عالم الحيوان

معلومات عن النسر وعلاقته بالبيئة حقائق مدهشة تعرفها لأول مرة عن حياة النسور

النسر طائر ضخم من الطيور الجارحة، يصل طول جناح بعض أنواعه الی ۲٫۸ مترا. وهو ينتشر في كثير من مناطق العالم الحارة والمعتدلة فيما عدا أستراليا ومعظم جزر المحيط الهادي،  يبني النسرعشه على المرتفعات الصخرية أو الأشجار العالية أو على الأرض، وتضع الأنثى بيضة واحدة أو بيضتين ويخرج الصغار من البيض بعد سبعة أو ثمانية أسابيع ويسعدنا ان نقدم لكم من موقع احلم في هذا الموضوع معلومات عن النسر وحياته وعلاقته بالبيئة بشكل مفصل وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : عالم الحيوان .

النسر ونظافة البيئة

خلق الله النسور لدور مهم تؤدية خدمة للبيئة فهو ينظف الغابات ويمنع انتشار الأمراض التي قد تقضي على الحيوانات والطيور إن النسر يتغذى على جثث الحيوانات، وهو يأكل لحومها المتحللة التي تصاعدت رائحتها. إن معظم الكائنات تمرض وقد تموت إذا أكلت ما يأكله النسر، ولكن هذا الطائر عنده مواد كيميائية في معدته تحميه من الجراثيم الموجودة في طعامه تخيل إذا أن الحيوانات التي تموت تبقى مكانها في الغابة، إنها تتحلل وتتعفن وتلوث بيئة الغابة وتنشر المرض وهنا تأتي اهمية دور النسر .

إن النسور نادراً ما تأكل الحيوانات الحية، في حالات قليلة يهاجم الأسر الحيوانات العاجزة أو المريضة أو البطيئة مثل السلاحف، ولكنه عادة ما يأكل ما تبقى من الفريسة التي قتلها حيوان مفترس، أو يأكل الحيوانات التي ماتت وحدها.

العثور على الطعام

للنسور طريقة عجيبة في الحصول على طعامها ، فالنسر يمكنه أن يبقى محلقا في الجو عدة ساعات معتمدا على جناحيه الكبيرين، وهو يدور في دائرة واسعة على ارتفاع كبير وبصره القوي مركز على الأرض وعلى غيره من النسور التي تدور في دوائر متشابهة.

وما إن يعثرنسر منها على حيوان ميت أويحتضرحتى يتجه إليه فورا، وتلمحه بقية النسور فتسرع خلفه. وفي دقائق قليلة تتجمع عشرات النسور فوق الفريسة في وليمة جماعية كما ترى في الصورة حيث تتجمع النسور الأفريقية فوق جثة فيل استعدادا لالتهامه.

فائدة الصلع

إن النسور عادة لها رأس أصلع خال من الريش مثل النسر الملك الذي يعيش في أميركا الجنوبية، والنسر الأبيض الظهر الذي يعيش في أفريقيا وفائدة الصلع بالنسبة لهذه النسور هو أنها تضع رؤوسها داخل جثث الحيوانات الميتة أثناء تناولها للطعام، ولو كان في رأس النسر ريش لامتلأ بالدم وبقايا الطعام وأصبح تنظيفه صعبا ، أما الشعر فمن السهل تنظيفه لوحرك رأسه في أقرب مصدر للماء.

ولكن هناك نوع من النسور يعيش في أوروبا له ريش كثيف في رأسه، هو النسر ذو اللحية هذا النسر يتغذى فقط على العظام التي تبقى من الفريسة بعد أن تأكل النسور الأخرى اللحم ولذلك فالصلع بالنسبة له لايفيد. ولكي يكسر هذا النسر العظام الكبيرة فإنه يحملها ويطير إلى أعلى ثم يلقي بها فوق الصخور حتى تنكسرويسهل عليه أكلها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق