التخطي إلى المحتوى

يعتبر القمر من المكونات الموجودة في الفضاء ولكننا لا نملك معلومات عن القمر قوية وصحيحة وكافية ربما بسبب اقتصار امر الدراسة او علوم الفضاء على فئات معينة من دراسي علوم الفلك ولكننا في المقال التالي نقدم لكم معلومات عن القمر بطريقة مبسطة نوعا ما .

معلومات عن القمر

اولا نشاة القمر

نشا القمر من قرابة 5 مليار عام وذلك عندما ضري جسم كبير للغاية كوكب الارض فتراكم الحطام الناتج عن هذا الاصطدام ليتكون القمر.

ثانيا ابتعاد القمر عن الارض

تشير الكثير من الابحاث الفلكية الى ان القمر يبتعد عن كوكب الارض بمقدار 3.8 سم كل سنة عن مساره القديم.

ثالثا خواصّ القمر

هو جسم كروي ومعتم يصل نصف قطر نواتها المعدنية حوالي 1738 كيلومتراً.

رابعا قوة الجذب في القمر

لابد من الاشارة الى ان معظم قوى الجذب الخارجية على الأرض يكون مصدرها القمر حيث تقوم  جاذبية القمر بسحب مياه المحيطات  مما يؤدي الى حدوث المد على الأرض حيث ان القمر عندما يكون في طور البدر الجديد  تصبح قوى جاذبية القمر على الأرض هي الأقوى.

خامسا مدار القمر

يرى الناس القمر من وجه واحد فقط على الرغم من انه يدور حول نفسه وحول الارض ولكن يرجع هذا الامر الى قوة جاذبية الأرض ابطات من سرعة دوران القمر حول نفسه مع مرور الوقت  لكي تتناسب مع سرعة دورانه حول الأرض.

سادسا هل القمر كوكب

هناك بعض العلماء من علوم الفلك يعتبرون القمر كوكب لان القمر اكبر من كوكب بلوتو بل ان هناك الكثيرون يعتبرون الأرض  أنها كوكب مزدوج  .

سابعا أشجار القمر والزراعة

بالطبع لاتوجد حياة على سطح القمر ولكن مع رحلة أبولو 14 عام 1971 فقد احضرت القليل من تراب سطح القمر وقامت بوضع بعض البذور فيه وانبتت بالفعل.

ثامنا جيولوجية القمر

القمر لاتتكون به زلازل او براكي لانه غير نشط جيولوجيًا و لا يوجد غلاف جوي لتتكون السحب التي تسقط الأمطار ولكن الصخور التي تم العثور عليها سطح القمر او الفوهات عبارة عن نتيجة لإصطدام الصخور في الفضاء بسطح القمر عند بداية تكوينة.

معلومات عن القمر
معلومات عن القمر

 معلومات عن القمر هل تعلم

  • هل تعلم ان السلاحف كانت اول من صعدت الى سطح القمر فقد كان العلماء يرسلونها قبل صعود الانسان .
  • يبعد القمر عن الأرض بمعدل 3.78 سم كل سنة.
  • يدور حول الارض عدد من الاقمار المختلفة ولكن القمر الي يدور في مدار الكوكب هو المعروف لدينا .
  • جاذبية الأرض تزيد ستة أضعاف عن الجاذبية على القمر.
  • يوجد جليد مائي عند قطبي القمر بسبب مخلّفات المذنبات.
  • لو لم يكن القمر موجود لكان اليوم على سطح كوكب الارض 6 ساعات فقط وليس 24 ساعة.
  • هل تعلم ان وزن الانسان على القمر هو 16% من وزنك على الأرض.
  • اليوم على القمر يعادل 29.5 يوم على الأرض.
  • هل تعلم ان البعثات التي ذهبيت للقمر تركت ستة اعلام مرفوعة هناك وهل تعلم ان هناك خمس اعلام مازالت مرفوعة حتى الان من عشرات السنين .
  • – القمر من المكونات الفضائية الهامة التي تؤثر على جاذبية الارض وطول النهار والليل بل وتؤثر على حركات المد التي تحدث في الارض والقمر يعتبر من الامور التي لاتتوافر عنها المعلومات الكافية ربما بسبب قلة البعثات الى سطح القمر فضلا عن ان هذه الرحلات تكون مكلفة للغاية وتستغرق الكثير من الوقت .

قدمنا لكم مجموعة من معلومات عن القمر التي وضحها علماء الفلك حول العالم ولاننسى  ان الله تبارك وتعالى قد انزل سورة كاملة في كتابه العزيز تحمل اسم القمر .

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *