أسئلة وأجوبةمعلومات طبية

معلومات عن القلب والامراض التي تصيبه

معلومات عن القلب

إن القلب هو عضو عضلي أساسي في جسم الإنسان، يقوم بضخ الدم إلي جميع أجزاء الجسم، من خلال انقباض منتظم يتم فيه ضخ الدم إلى الأوعية الدموية، التي تنقل الدم إلى كافة أعضاء الجسم.

 

معلومات عن القلب
معلومات عن القلب

تكوين القلب

يتكون القلب في جسم الإنسان من اربع أقسام، يطلق عليهم في لغة الطب اربع حجرات، وحجرات الجهة اليمنى بها الدم الغير مؤكسج والدم الغير صافي، بينما تحتوى الحجرات التي تقع في الجهة اليسرى على الدم الصافي والدم الذى يحتوي على الأكسجين.

ما هو التامور Pericardium؟

التامور (Pericardium) هو ذلك الكيس الغشائي، الذي يقوم بالفصل بين حجرات الجهة اليمنى وحجرات الجهة اليسرى للقلب، وذلك حتى لا يختلط الدم المؤكسج بغيره من الدم الغير مؤكسج.

أين يقع القلب وما حجمه؟

يقع القلب في منطقة الصدر، أي أنه بمنتصف جسم الإنسان، ولكنه يميل قليلاً إلى الجهة اليسرى من الجسم، والقلب بحجم قبضة اليد.

ما أهمية القلب بالنسبة للجسم؟

تكمن أهمية القلب لجسم الإنسان، في أن القلب هو الجهاز المسؤول عن بقاء الإنسان على قيد الحياة، لذا فإنه الله قد وضعه في منطقة في الجسم محمية بالقفص الصدري، من أجل الحفاظ عليه.

كيفية عمل القلب داخل الجسم:-

حجرات الدم اليمنى تقوم باستقبال الدم منزوع الأكسجين عن طريق الأوردة، التي تقوم بإرسال هذا الدم إلى الرئتين، وذلك حتى يتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون والارتباط  بالأكسجين، وبعد كل هذا يعود الدم الصافي النقي إلى القلب من جديد، فيقوم القلب بدوره ويضخ هذا الدم إلى باقي أعضاء الجسم عن طريق الأوعية الدموية.

فنستطيع القول بأن الدم المنزوع الأكسجين يدخل إلى الأذين الأيمن، فيقوم الـ Tricuspid valveالصمام الثلاثي بالسماح لهذا الدم بالتدفق إلى البطين الأيمن بعد أن يفتح له الطريق وبعد مرور هذا الدم يغلق الصمام الطريق مجدداً حتى يمنع الدم من الرجوع للوراء.

الدم الغير صافى الذى يحتوى على الأكسجين يدخل عن طريق الشرايين الرئوية   Pulmonary arteriesحتى يصل للرئتين حتى يتمكن من استعادة الأكسجين، وبعد هذا يعود الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب عن طريق الأوردة الرئوية أيضاً، ويتم ضخ هذا الدم عن طريق الشريان الأورطي الذى يتولى مهمة توزيع هذا الدم على أعضاء الجسم كل

معلومات عن القلب
معلومات عن القلب

حسب احتياجه.

كيف تحدث أمراض القلب؟

تحدث أمراض القلب نتيجة لتراكم الدهون والكالسيوم داخل الأوعية الدموية التاجية وهذا ما يطلق عليه تصلب الشرايين، أو قد تحدث أمراض القلب نتيجة انقباض مفاجئ في الأوعية الدموية تؤدى إلى تضييق جوف هذه الأوعية مما يترتب عليه صعوبة وصول الدم لعضلة القلب.

كم عدد صمامات القلب؟

إن القلب يحتوي على أربعة صمامات، لكل صمام من صمامات القلب دور يقوم به، وعند حدوث أي ضرر لأى صمام يتعطل عمله مما يؤدي إلى اضطراب في وظيفة القلب بشكل عام.

ماهي اضطرابات صمامات القلب؟

إن اضطرابات صمامات القلب، تعنى حدوث خلل في وظيفة أحد صمامات القلب، وتنقسم هذه الاضطرابات إلى نوعين وهما :-

  • الأول اضطراب ضيق صمام القلب:

وهو له علاقة بقدرة الصمام على ضخ الدم ونقله بين حجرات القلب المختلفة، ووجود ضيق بصمام القلب يعنى أن هذا الصمام سيتطلب مزيد من الضغط في ضخ الدم حتى يصل لمستوى الضخ الطبيعي الذي يقوم به القلب.

  • الثاني اضطراب توسع صمام القلب:

وفيه يقوم الصمام بضخ الدم حتى في الوقت الذي يجب عليه أن يمنع هذا الدم من التدفق أصلاً.

 

ماهي أعراض أمراض القلب؟

إن أعراض أمراض القلب متنوعة، وهذا التنوع تبعا لتصنيف مرض القلب حيث أنه يوجد أكثر من نوع في أمراض القلب فهناك أمراض القلب الوعائية ، وأمراض القلب نتيجة اضطراب النظم في ضربات القلب، وأمراض القلب الناتج عن وجود عيب بالقلب، وسنعرض فيما يلي اشهر أعراض أمراض القلب وهى :-

  • الشعور بوجود ألم في الصدر.
  • الشعور بوجود ضيق في التنفس.
  • زيادة سرعة نبضات القلب.
  • حدوث بطئ في نبضات القلب.
  • حدوث انتفاخ في البطن أو الساقين.
  • حدوث ورم حول العينين.
  • الشعور بوجود برد أو خدر في الساقين أو الذراعين.
  • الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.
  • التعرض لحالة الأغماء.
  • حدوث تغير في لون الجلد.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق