شخصيات وأعلام

معلومات عن الرياضيات وتأسيس علم الجبر علي يد الخوارزمي

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات عن الرياضيات ومؤسس علم الجبر العالم المسلم الخوارزمي ، معلومات مفيدة استمتعوا معنا الآن بالتعرف عليها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

الخوارزمي

هو عالم الرياضيات أبو عبد الله محمد بن موسي الخوارزمي، من عباقرة علم الرياضيات في العالم، وأحد كبار مؤسسي فروعه .. تعود أصوله الي مدينة الجرجانية شرقي بحر خوارزم ” آرال ” ، هاجر الي الشرق في عصر الدولة العباسية، عاش في بغداد أيام الخليفة المامون وحظئ بالتقدير والاكبار لديه، وترأس بيت الحكمة وبقي يعمل فيه حتي ذاع اسمه واشتهر بين الناس .

كان لأعماله في الرياضيات أثر كبير في تطورها ولاسيما علم الجبر الذي اقترن اسمه به فكان اول من تحدث في هذا العلم وأخرجه للناس بشكل منظم وعلمي ومستقل عن علم الحساب، ووضع في ذلك كتابه الشهير ” الجبر والمقابلة ” وأبدع ايضاً في علوم الفلك وحالياً فإن الخوارزميات تعد المدخل الأساسي الي علم البرمجة في الحواسيب .

وقد عاش الخوارزمي في القرن الثالث الهجري والتاسع الميلادي، لازمه نبوغ منذ كان شاباً يافعاً حيث كان يفكر دائماً في الاشكال والاشياء والمسافات بينها وتقدير ارتفاعها، والاشكال الهندسية المربعة والمستطيلة والمخمسة والمسدسة والمثلثة والزوايا والتوكينات .

سافر الي عاصمة الخلافة في عهد الخليفة هارون الرشيد وقضى عامين في دراسته للرياضيات وقد عينه الخليفة عالماً للرياضيات في بيت الحكمة في بغداد ، واختاره الخليفة المأمون فيما بعد اميناً لخزانة الكتب بمكتبة قصر واختاره الخليفة المأمون فيما بعد امينا لخزانة الكتب بمكتبة قصر الخلافة وشارك الخوارزمی علماء المأمون في اعمال المرصد الفلكي الذي اقامه المأمون لمعرفة محيط الأرض ومساحتها وتقدير خطوط الطول والعرض بصورة أكثر دقة مما عرفه بطلیموس وانجز مختصرا مبسطا وواضحا للكتاب الفلكي الهندي الضخم السيد اهانت تحت اسم «السند هند الصغير لينشر معارف علم الفلك الهندية بين طلاب هذا العلم وعلمائه في بلاد المسلمين وعدل جداوله وفق ما تفرضه دراسته للرياضيات عن مسارات الكواكب في الافلاك.

كما وضع كتابين في الفلك الأول عن «الرخامة» «المزولة» التي كان الناس يعرفون بها المواقیت والثاني عن الاسطرلاب ، وهو من أدوات الرصد الفلكية كما وضع كتابا عن تقويم البلدان شرح فيه وصحح آراء العالم الاغريقي «بطلیموس» عن المسافات بين البلدان وعن خطوط الطول والعرض وقد ولد على يديه علم جديد هو علم «الجبر والمقابلة، وضمنه مصطلحات جديدة منها الجذر والمال والمفرد والعدد وكان الخوارزمی یعنی بمصطلحاته هذه التي يعرفها طلاب المدارس الإعدادية حاليا في كافة ارجاء الدنيا.

أهمية الرياضيات

  • تساهم في تعليم الفرد النظام والدقة كما أنها تدخل في جميع اعمال التجارة والبيع والشراء .
  • حساب المسافات والاطوال والمقادير وغيرها من الامور اللازمة لحركة البيع والشراء والبناء وغيرها .
  • يدخل علم الرياضيات في الحواسيب عن طريق تكوين المصفوفات .
  • تعتمد كافة النواحي المختلفة في الحياة علي الرياضيات وتطورها .
  • اتباع الأساليب العلمية في التفكير.
  • التعرف علي مواقيت الصلاة الخمسة .
  • الرياضيات لها علاقة وطيدة بالهندسة .
  • علم الرياضيات يعمل علي تنشيط الدماغ والتفكير ويزيد من الذكاء عن طريق حل المسائل والتمارينات المعقدة التي تحتاج الي وقت وجهد وتفكير .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق