معلومات

معلومات عن الديناصورات معلومات مشوقة و عجيبة عن مخلوقات ما قبل التاريخ

معلومات عن الديناصورات

من منا لا يعلم الديناصورات تلك المخلوقات التي قد يعتقد البعض انها مجرد اساطير لا نراها الا على التلفاز في الافلام لكن الحقيقة عكس ذلك ، فهي مخلوقات كانت تعيش على كوكب الارض منذ ملايين السنين ، و هي تنتمي لفصيلة الزواحف كما انها مختلفة في الاحجام فمنها ما هو ضخم و منها ما هوصغير ، كما ان لها انواع مخلتفة فبعضها عشبي و البعض الاخر آكلات لحوم ، فقد قام العالم البريطاني ريتشارد اوين باكتشاف اول حفرية حقيقية لديناصور عام 1841 م ، والى وقتنا هذا لا يجد العلماء سبب مأكد حول كيفية اختفاء هذه المخلوقات من كوكب الارض ، لذلك يسعدنا ان نقدم لكم معلومات عن هذه المخلوقات الرائعة نتمنى ان تنال اعجابكم.

معلومات مشوقة و مثيرة حول الديناصورات

  • قام العالم البريطاني ريتشارد اوين باطلاق اسم الديناصورات على هذه المخلوقات و كلمة ديناصور تعني في اللغة اليونانية القديمة السلحفاة المرعبة.
  • الديناصورات منها ما هو آكل للاعشاب و منها ما هو آكل للحوم ، ولكن الاكبر حجما هو الديناصور آكل العشب ، وهناك انواع من الديناصورات آكلة العشب يطلق عليها ( براكيوصور ، اباتوصور ).
  • ليس كل الديناصورات كبيرة او متوسطة الحجم فهناك بعض الديناصورات قد يصل طولها الى 10 سم وكان معروف باسم ( كومبسوجناثيوس).
  • استطاعت الديناصورات العاشبة ان تطور اسلحة قوية تحميها من الديناصورات الاقوى منها مثل الديناصور (بستيجوسورس ) حيث كان هذا ذيل هذا الديناصور يحوي اشواك يصل طول الواحدة منها الى حوالي 70 سم .
  • يعتقد العلماء ان هناك انواع معينة من الطيور يعود اصلها الى نوع من الديناصورات معروف باسم (الثيروبودات).
  • عاشت الديناصورات على كوكب الارض لمدة 160 مليون عام ابتدائا من فترة العصر الترايسي قبل حوالي 230 مليون عام وخلال العصر الجوراسي و حتى نهاية العصر الطباشيري وذلك قبل حوالي 65 مليون عام.
  • قبل حوالي 2000 عام اكتشف الصينيون عظام لديناصور ، و اعتقدوا عندها انها عظام لتنيين.
  • يعجز العلماء حتى يومنا هذا على معرفة اللون الحقيقي للديناصورات.
  • عدد الحفريات للديناصورات التي تم اكتشافها في امريكا الشمالية اكثر من مثيلتها في اي مكان اخر على الارض.

نبذة عن بعض انواع الديناصورات

  • البراكيوسورس.

يعتبر من اكبر الديناصورات على الاطلاق حيث يبلغ وزنه 50 طنا ، و هو يعيش في الغابات و البحيرات حيث انه يمكن ان يستخدم طول رقبته ليتنفس  .

  • تيرانوصور.

يعد من اخطر الديناصورات آكلة اللحوم ، فقد كان معروفا بالديناصور الطاغية ،  و طول اطرافه الامامية اقصر من اطرافه الخلفية ، و يصل طوله الى 16 مترا.

  • أجيوا نودون.

هو ديناصور عشبي له فم يشبه منقار الطيور ، وقد تم اكتشاف اسنانه عام 1822 م ، ولذلك كان اول ديناصور يتم الكشف عنه.

  • الترايسيراتوبس.

هو من الديناصورات آكلة العشب و اسمه مأخوذ من شكله فجمجمته تحوي 3 قرون ، وهي من اكبر الجماجم لمخلوقات على سطح الارض ، و طوله يتراوح بين مترين الى ثلاث امتار بينما يصل عرضه الى تسعة امتار.

  • الكتسلكواتلس.

هو من انواع الديناصورات التي تستطيع الطيران ، و كونه يطير لا يعني بالضرورة انه صغيرة حيث ان المسافة بين جناحيه تصل الى 11 متر ، وهناك البعض يقدرونها باكبر من ذال حوالي 21 مترا ، وهو من الديناصورات آكلي اللحوم.

  • ديبلودوكس.

يتميز هذا الديناصور بطول كل من رقبته و ذيله و هو من الديناصورات كبيرة الحجم ، ويبلغ طوله 16 مترا .

معلومات حول انقراض الديناصورات

يعتقد العلماء ان السبب الرئيسي لانقراض هذ المخلوقات هو كويكب كبير الحجم ارتطم بالارض خلّف حفرة قطرها حوالي 180 كيلو متر في كوكب فيي المكسيك ادت الى تكوين غبار بركاني ، وبسبب ذلك حجبت اشعة الشمس عن الارض و تلوثت البحار و المحيطات بهذا النشاط البركاني مما ادى الى انقراض الديناصورات ، ويعد اقرب المخلوقات التي تعيش في وقتنا الحاضر و  التي تشبه الديناصورات هي الطيور .

في نهاية هذا الموضوع يجب ان نعلم مدى اهمية الاكتشافات عن هذه المخلوقات ، فهي مخلوقات غريبة ويعد دراستها امر مشوق ، فما اجمل ان تكتشف مخلوقات عاشت منذ ملايين السنين و انقرضت ، وحتى يومنا هذا يوجد الكثير من الاسرار التي لم يتم اكتشافها عن الديناصورات … نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات وان تكون قد حازت رضاكم.

ويمكنكم ايضا قراءة : ديناصورات معلومات مشوقة عن عصر الديناصورات والديناصورات التي نجت من الانقراض

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى