الطبيعة

معلومات عامه عن الشعاب المرجانية حقائق مذهلة ومثيرة

الشعاب المرجانية هي من أبهي خلق الله وليس هذا فقط بسبب شكلها ولكن ايضاً بسبب كيفية تكوينها وأهميتها للحياة ودورها وسبب تسميتها بالشعاب المرجانية لأن اهم ما يكونها هو كائن يسمي المرجان والذي يعتقد الكثير من الناس انه نبات ولكنه نوع من الحيوان، ويوجد اشكال كثيرة للمرجان منها مرجان المخ والمرجان المنضدي واشكال اخري كثيرة كلها مبهرة وجميلة وتحتاج هذه الشعاب المرجانية لظروف خاصة جداً لتنمو منها علي سبيل المثال درجة حرارة الماء وعمقها ودرجة ملوحتها وسرعة الهواء لذلك لا توجد في كل مكان ولكن رزق الله سبحانه وتعالي العالم العربي بالكثير منها وهي سبب في خير كثير علي هذه السواحل والبلدان ويسعدنا أن نستعرض معكم اليوم في هذا المقال من خلال موقع احلم معلومات عامه رائعة ومفيدة عن الشعاب المرجانية والمخلوقات البحرية العجيبة استمتعوا معنا الآن بالتعرف علي هذه المعلومات القيمة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الطبيعة .

ومن روعة هذه الشعاب المرجانية ايضاً انه يتعايش بها جنباً الي جنب الآلاف من الكائنات من انواع لا تكاد تري بالعين الي المفترس من الاسماك فبعض الكائنات يحصل منها علي طعامه وبعضها يختبئ بها من أعدائه وبعضها يضع بيضه في الشعاب حتي يطمئن علي صغاره .. فسبحان الخالق البديع يخلق ما يشاء ويجعل من الشئ الواحد مصدراً للخير والرزق لمخلوقات البحر والبر علي السواء .

وتجدر الاشارة الي أن الشعاب المرجانية تظل دائماً في حالة نمو مستمر ولا تتوقف ابداً عن النمو في الاتجاة الرأسي والافقي معاً، حتي تقترب من سطح الماء ويزداد عرضها لتحتل مساحة كبيرة من قاع البحار، ولكن نمو المرجان بطئ جداً يصل الي 1 الي 10 سم تقريباً في العام الواحد، وذلك طبقاً لنوع المرجان، بالاضافة الي الظروف التي يعيش فيها والبيئة المحيطة به والتي يمكن أن تساعده علي النمو أو تبطئ من نموه .

خصائص الشعاب المرجانية

  • تتواجد الشعاب المرجانية في المياة الاستوائية التي يقل عمقها عن 50 متراً .
  • تبلغ مساحة الشعاب المرجانية عشري مساحة البحار والمحيطات حيث أنها تملئ حيز يصل مقداره الي ألف كم مربع.
  • تتراوح درجة الحرارة المثالية التي تنمو فيها هذه الشعاب بين 25 الي 29 درجة مئوية .
  • تعتبر الشعاب المرجانية من أكثر الكائنات البحرية عمراً ويمكن قياس عمرها النسبي من خلال احجامها .
  • يتميز لون الشعاب المرجانية بالاخضر المائل الي البني، وذلك بسبب الطحالب التي تغطي الشعاب بالكامل، وتساعد هذه الطحالب الشعاب المرجانية علي بناء هيكلها الذي يتمد علي مرور الاعوام والسنين .

انواع الشعاب المرجانية

  • الحلقات المرجانية : هذه الشعاب المرجانية تكون علي هيئة حلقات أو اطواق تختلف في حجمها واقطارها طبقاً لعمر تكوينها وتتوسط هذه الحلقات وجود الماء .
  • الحيد المرجاني : يمتد هذا النوع من الشعاب المرجانية علي ساحل البحر الاحمر بشكل افقي، ويتميز بكونه الاطول من نوعه في العالم حيث يبلغ طوله حالي 4500 كم، ويتميز ايضاً بزاوية الميل الكبيرة ذات الانحدار الشديد .
  • الحواجز المرجانية : تتميز هذه الشعاب بشكلها المستطيلي، وتتواجد في المناطق ذات البعد النسبي عن الشواطئ. وتكون قممها قريبة إلى سطح الماء، ومن أهم مناطق وجودها البحر الأحمر.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق