هل تعلم

معلومات عامة هل تعلم متنوعة ومفيدة تحتوي علي معلومات ثقافية مهمة لجميع الاعمار

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم موسوعة معلومات عامة هل تعلم متنوعة ومفيدة لجميع الاعمار استمتعوا معنا الآن بقراءتها في هذا الموضوع وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

معلومات ثقافية متنوعة

المسجد الاقصي اول قبلة للمسلمين، وهو ثالث حرم بعد المسجد النبوي الشريف والمسجد الحرام، ولقد اسري رسول الله عليه الصلاة والسلام من مكة الي بيت المقدس ثم اعرج به صلوات الله وسلامه عليه من بيت المقدس الي السموات حتي سدرة المنتهي .

تجربة مسلية للاطفال عن الرسوم المتحركة

فيلم الصور المتحركة هو مجرد مجموعة كبيرة من الصور الثابتة تعرض الواحدة بعد الاخري بسرعة كبيرة جداً وتستطيع ان تصنع فيلمك القصير الخاص من كشكول او من كتاب قديم تكون في غني عنه . ارسم صورة بسيطة في ركن الصفحة الاولي ثم ارسم صورة تكاد تكون مطابقة للاولي في نفس المكان من الصفحة الثانية ولكن مع تغيير بسيط في وجه الشخص او حركة الذراعين، كرر نفس العمل في نفس المكان من الصفحات التالية مع احداث تغييرات بسيطة في كل صورة، وعندما تنتهي من الرسم قلب الصفحات بسرعة وستبدو لك الصور كما لو كانت تتحرك .

طيور القرآن

قال ابن عباس رضي الله عنه : في القرآن عشرة اطيار سماها الله تعالي باسمائها وهي : البعوضة في البقرة والغراب في المائدة والجراد في الانعام والنحل في سورة النحل والسلوي في البقرة وطه والنمل في النمل والهدهد في النمل ايضاً والذباب في الحج والفراش في القاعة والابابيل في الفيل .

مدينة وجدة

مدينة وجدة من المدن العتيقة تقع في شمال شرقي المملكة المغربية، اسسها زيري بن عطيه في عام 994 ميلادية واصبحت قلعة حربية حصينة ومن مآثرها الشهيرة المسجد الجامع الكبير والسور القديم وابوابه الاربعة منها باب سيدي عبد الوهاب .

وعلي بعد اربعة كيلو مترات توجد واحة سيدي يحيي المشهورة بسواقيها ذات المياة العذبة، ومدينة وجدة عاصمة المغرب الشرقي، تلك المنطقة التي تتميز بوجود كميات هائلة من المعادن وعلي رأسها الفحم الحجري الذي اشتهرت به ” جرادة ” والرصاص والزنك اللذان اشتهرت بهما ” زليجة ” وقرية ” تويسيت ” واما الفلاحة فهي متنوعة خصوصاً بسهل ” طريفة ” حيث تكثر زراعة البرتقال .

الفيل القزم

في غابات الكونغو تناقل المواطنون قصة حول جود فيل قزم له نفس هيئة الفيل المعروف لكن ارتفاعه لا يزيد علي المتر ونصف المتر، وظل هذا الفيل يراوغ الصيادين لاكثر من نصف قرن معتمداً علي حركته السريعة التي يوفرها له حجمه الصغير، وهذا الفيل اساسا يعيش في الانهار والمستنقعات ويختبئ في الغابات الكثيفة . وقد فقد الملازم البلجيكي حياته عندما ترأس بعثة للبحث عنه ولكن بعد أن احضر معه جلد وانياب الفيل القزم .

ارض الجنتين

هي مدينة مأرب اشهر مدينة يمينة قديمة وكانت عاصمة سبأ والعاصمة الاولي في اليمن لقرون عديدة موقعها يتحكم بطريق التجارة الهام المعروف بطريق اللبان وتدل الخرائط والاثار المنتشرة في مأرب اليوم علي ضخامة المدينة القديمة وعظمتها .

وكانت مساحة المدينة حوالي كيلومتراً مربعاً ويحيط بها سور عرضه متر تقريباً وكان لها ثمانية ابواب واهم آثار مارب اليوم التلة التي تقع عليها القرية حيث كان يقوم قصر سلحين الكبير ثم معبد اوام اهم منسك قديم في رض سبأ ثم معبد بران ( عرش بلقيس ) وهو احد معابد ( اله القمر ) . واخيراً سد مارب وقد اقيم بين جبلين تأتي اليه سيول من اودية كثيرة ويعود تاريخه الي ثلاث آلاف عام ومازالت آثار مصارف المياة ومقاسم السد قائمة وقد ذكر سد مأرب في القرآن الكريم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى