شخصيات وأعلام

معلومات عامة عن ملك حفنى ناصف باحثة البادية

معلومات عامة عن ملك حفنى ناصف

نعرض لكم من خلال موقع احلم معلومات عامة عن ملك حفني ناصف ، وملك حفني ناصر هي مثقفة و اديبة مصرية كما انها تعتبر واحدة من الذين يدعون الى انصاف المرأة و تحريرها بالاضافة الى مساواتها مع الرجل في كافة الحقوق ، كما انها كانت تدعو الى الاصلاح الاجتماعي مع بداية القرن المنصرم ، ولقبت ملك ناصر بلقب باحثة البادية كنوع من التقدير لدورها المهم في مجال حقوق المرأة ولذلك تم اطلاق اسمها على العديد من الشوارع و المؤسسات في مصر ، و تعتبر ملك اول مصرية قامت بالجهر بالدعوة من اجل تحريرالمرأة بالاضافة الى انها اول فتاة مصرية حصلت على شهادة المرحلة الابتدائية و كان ذلك عام 1900 م ، وتبعتها بشهادة اخرى في التعليم العالي ، ولذلك من المهم ان نعرف اكثر عن هذه المرأة المصرية التي كانت دائما مناصرة لحقوق المرأة بالاضافة الى دعواتها من اجل الاصلاح الاجتماعي ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع احلم معلومات عامة عن ملك حفني ناصف اول فتاة مصرية تحصل على شهادة ابتدائية واكثر مناصرة لقضايا المرأة في مصر ، فنتمنى ان تنال هذه المعلومات اعجابكم.

 

صورة لملك حفني ناصف
صورة لملك حفني ناصف

        

 

نشأتها

 

  • ولدت ملك في حي الجمالية في القاهرة في يوم الخامس و العشرين من شهر ديسمبر عام 1886 م ، وكان قدرها ان تولد في نفس اليوم الذي تزوجت فيه الملكة ( ملك ) الى الامير ( حسين كامل ) الذي اصبح سلطانا بعد ذلك ، ولذلك سماها والدها باسم ملك نسبتا للاميرة ، وتعتبر ملك كبرى سبعة ابناء حفني ناصف بك وهو يعتبر من اكبر رجال القانون في ذلك الوقت كما كان شاعرا و استاذا للغة العربية كما يعتبر احد مؤسسي الجامعة المصرية .
  • بدأت ملك تعليمها في المدارس الاجنبية وبعد ذلك اتجهت الى المدرسة السنية ومن خلالها حصلت ملك على الشهادة الابتدائية و كان ذلك عام 1900 م ، ثم انتقلت ملك الى قسم المعلمات وكان ذلك عام  1903م  وبعد حصولها على تدريب عملي للتدريس تمكنت من الحصول على الدبلوم وكان ذلك عام 1905م.

 

زواجها

 

في عام 1907 م تزوجت ( ملك ) من احد اعيان الفيوم وهو شيخ العرب عبد الستار الباسل ، وهو رئيس قبيلة الرماح الليبية في الفيوم ، وعاشت ملك في قصر الباسل في الفيوم ، وفي ظل البيئة الجديدة التي عاشت فيها ملك اتخذت لقب ( باحثة البادية ) وذلك لتأثرها ببادية الفيوم ، وقد تركت تجربة الزواج تأثير سلبي للغاية بالنسبة لملك حيث انها لم تنجب وقد عانت من السخرية بسبب ذلك وذلك طبقا لعادات البادية حيث ان الفتاة التي لا تنجب بالنسبة للبادية دوما ما تكون موطن سخرية.

 

ملك حفني ناصف باحثة البادية
ملك حفني ناصف باحثة البادية

 

اعمالها

 

  • قامت بتأسيس ( اتحاد النساء التهذيبي ) وضم هذا الاتحاد العديد من سيدات مصر بالاضافة الى انه ضم بعض السيدات من الدول العربية و كذلك ضم سيدات اجنبية وكان يهدف هذا الاتحاد الى الاهتمام بشؤون المرأة و اصلاحها بالاضافة الى ان هذا لاتحاد كان عبارة عن جمعية للتمريض من اجل تقديم العون للمصرين المنكوبين او حتى غير المصريين.
  • القت ملك اول قصيدة لها وكانت في الرثاء حيث رثت السيدة عائشة التيمورية والتي توفيت سنة 1902م ، واصبحت بذلك اول قصيدة يتم نشرها بالنسبة لملك في الجرائد ، ليبدأ اسمها بعد ذلك بالتردد في المحافل الادبية المختلفة.
  • قامت بتمثيل المرأة المصرية في المؤتمر المصري الاول والذي اقيم عام 1911م لبحث سبل الاصلاح وقامت فيه بتقديم المطالب التي كانت تراها ضرورية من اجل اصلاح حال المرأة المصرية.

 

وفاتها

 

توفيت ملك حفني ناصف في يوم 11 اكتوبر من العام 1918م بسبب الحمى الاسبانية ، وكان عمرها في ذلك الوقت 32 عام ، وقد توفيت في منزل والدها في القاهرة وتم دفنها في مقابر عائلتها في منطقة ( الامام الشافعي ) وقام بتشييعها الى مثواها الاخير العديد من نساء عصرها وعلى رأسهن ( هدى شعراوي ) ، وقد تم اقامة حفل تأبين لها في جامعة القاهرة.

 

ملك حفني ناصف باحثة البادية
ملك حفني ناصف باحثة البادية

 

قدمنا لكم من خلال موقع احلم معلومات عامة عن ملك حفني ناصف ، المرأة المصرية الغنية عن التعريف والتي تم اطلاق اسمها على العديد من المنشآت المصرية بالاضافة الى الشوارع تقديرا لجهودها في مناصرة قضايا المرأة بالاضافة الى المطالية بحقوق المرأة وهي التي دعت الى المساواة بين الرجل و المرأة ……. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الادباء و المثقفين من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات عن مجدى يعقوب طبيب القلوب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق