معلومات عامة

معلومات عامة عن قناة السويس وتاريخها

معلومات عامة عن قناة السويس

نقدم لكم مجموعة معلومات عامة عن قناة السويس، خاصة وانها من أهم مصادر الدخل القومي، فضلا عن انها من معالم مصر الاقتصادية والتي شهدت العديد من الأحداث التاريخية أيضا،  كما شهدت قناة السويس مؤخرا تطورا مذهلا في العهد الحالي، حيث تمتم اضافة تفريعة جديدة لها، ساهمت في زيادة عدد السفن والبواخر التي تمر في القناة، مما يعمل على ازدهار الاقتصاد المصري، اليكم معلومات عامة عن قناة السويس.

مرت قناة السويس بالعديد من المراحل والدول والفترات التاريخية التي أثرت بالطبع على هوية القناة وشكلها والهدف منها، وفقا للحكام والحالة السياسية والتاريخية التي كانت سائدة.

الموقع الجغرافي

يبلغ طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم بشكل طولي الى شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضي إلى ممرين، وتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا.

تاريخ نشأتها

  • تعود قناة السويس لعهد قدماء المصريين فهي ليست بالأمر الحديث ولانتاج القرن الحالي، وكانت أول قناة أنشأها سنوسرت الثالث وهو أحد ملوك الأسرة الثانية عشرة عام 1874 ق.م.،وحملت اسم  قناة سيتي الأول عام 1310 ق.م. وغيرها من الاسماء.
  • وبعد الفتح الإسلامي لمصر،أمر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بردم القناة التي كانت تصل بين الفسطاط والسويس، وسدها من ناحية السويس، ولكن تم اغلاقها مجددا حتى عام 1820.
  • وعندما أكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي، شهدت حركة التجارة العالمية تطورا ملحوظا.
  • في عام 1501  عرض أمراء البندقية على السلطان الغوري فكرة الاستغناء عن طرق القوافل واستبدالها بالنقل عبر النيل بحفر قناة تصل بين البحرين الأحمر والأبيض.
  • ولكن وقتها دخلت مصر في صراع مع الدولة العثمانية انذاك،حتى اقترح الفيلسوف الألماني الشهير لايبيتز على الملك لويس الرابع عشروقتها شق القناة،  لكن  لويس لم يُرِد إغضاب الباب العالي في الأستانة.
  •  وفي وقت الثورة الفرنسية امرت حكومة فرنسا نابليون بونابرت بالقيام بحملة لحفر قناة تربط بين البحرين ولذا كانت تسمى قناة البحرين.
  • في 25 أبريل 1859 دشن دي لسبس حفر القناة في عهد الخديوي سعيد،وتمت دعوة الملوك والأمراء ورؤساء الحكومات لحضور حفل الافتتاح عام 1869.
  • مع قيام ثورة يوليو وانتقال مصر من الملكية الى الجمهوية، وفي 26 يوليو 1956 أعلن جمال عبد الناصر قرار تأميم شركة قناة السويس.
  • ورغم الصعوبات المالية الا ان مصر استطاعت تشغيل القناة بإدارة مصرية خالصة من الأجانب تماما.
معلومات عامة عن قناة السويس
معلومات عامة عن قناة السويس

تاريخ اغلاق قناة السويس قديماً

للاسف فان الظروف لم تكن مواتية وتم اغلاق القناة اكثر من مرة، اولا في عام 1882، في أعقاب الثورة العرابية، ثم 1915 خلال الحرب العالمية الأولى، ثم اغلاقها 76 يوم خلال الحرب العالمية الثانية، ثم عقب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ، ثم بعد حرب يونيو 1967 مع إسرائيل.

معلومات عامة عن قناة السويس
معلومات عامة عن قناة السويس

مناطق تمر بها قناة السويس

  • تمر قناة السويس بالعديد من المناطق والبحيرات وثلاث محافظات وهم السويس وبورسعيد والاسماعيلية.
  • البحيرات المرة وهي بحيرات مياه مالحة في محافظة الإسماعيلية، وتبلغ مساحتها مجتمعة حوالي 250 كموتتكون من بحيرات صغرى وبحيرات كبرى.
  • ولكنا تعرضت بدرجة كبيرة للتلوث بسبب المصارف التي تصب فيها ولكن الحكومة المصرية تعمل على قدم وساق لازالة هذه التعديات.

بحيرة التمساح

تعتبر البحيرة بيئة طبيعية متميزة، لاسيما وهي  تنتج كميات مناسبة من الأسماك سنوياً، وهي  مركزاً رئيسياً للتنزه والرحلا، حيث يطل على البحيرة ساحل جزيرة الفرسان .

رسوم عبور القناة

  • اختلفت رسوم عبور القناة عبر التاريخ بحكم التغير الاقتصادي وحركة الملاحة العالمية واسعار الدولار والجنيه.
  • يتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بوحدة حقوق السحب الخاصة أي عن طريق سلة العملات” وليس بعملة واحدة لضمان استقرار عائدات القناة.

طريق رأس الرجاء الصالح

من الطرق والقنوات المنافسة لقناة السويس،ويقع  رأس الرجاء الصالح  بالقرب من مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا .

قدمنا لكم معلومات عن قناة السويس وتاريخ النشأة والمراحل التاريخية والعصور المختلفة التي شهدتها القناة وأثرت في القناة أيضا، وصولا الى العصر الحالي حيث شهدت فيه قناة السويس انتعاشة كبيرة في عدد السفن المارة بها وعدد التفريعات بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق