شخصيات وأعلام

معلومات عامة عن سعد زغلول ونبذة عن ثورة 1919

معلومات عامة عن سعد زغلول

سعد زغلول هو ابن لعميد قرية يسمى الشيخ إبراهيم زغلول ، وأمه هي بنت الشيخ عبدو بركات ، وقد ولد في شهر يونيو عام 1859م بقرية إبيانة التي تتبع مديرية الغربية ، وقد توفي أبيه وهو في سن السادسة ، فتولى أخيه الأكبر أمر رعايته ، وأرسله لكتاب القرية من أجل أن يتعلم القراءة والكتابة ، وبعدها ذهب لدسوق كي يتعلم تجويد القرآن الكريم ، وعندما بلغ 11 عام بعث للأزهر ، وواظب على حضور الدروس فيه ، وبالخصوص مجالس جمال الدين الأفغاني التي كان يقيمها بمنزله ، ودروس للشيخ محمد عبده ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر عن حياة سعد زغلول وعمله في المحاماة ، وتوليه للوزارة ، وتأسيسه لحزب الوفد ، وسوف نأتي على ذكر ثورة 1919م ، فتابعوا معنا.

حياته:

  • عندما أوكلت الحكومة المصرية للشيخ محمد عبده مهمة تحرير صحيفة الوقائع المصرية ، قام حينها محمد عبده بتعيين سعد زغلول محرر للقسم الأدبي ، وعمل هناك منذ العام 1880 حتى العام 1882 ، وللاستفادة من المواهب القانونية التي لديه أوكلت له الحكومة المصرية منصب معاون نظارة الداخلية وذلك في شهر مايو من العام 1882 ، وقد ظهرت مهارته في نقد الأحكام وفي فهم مباحث القانون ، وهذا الأمر قد أهله لاستلام وظيفة ناظر قلم الدعاوي بمكتب الجيزة في شهر سبتمبر من العام 1882م.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن صفية زغلول ام المصريين

عمله في المحاماة:

لقد أسس سعد زغلول مكتب للمحاماة وذلك بالتعاون مع حسين صقر صديقه ، وساهم في علو شأن تلك المهنة بعدما كانت موضع ازدراء بالمجتمع ، وهذا نتيجة تحليه بالنزاهة والأمانة ورفضه الدفاع عن الباطل ، وقد انتخب عضو باللجنة التي شكلتها الحكومة المصرية من أجل استكمال إصلاح قانون العقوبات ، ونتيجة لشهرته تلك قد اختارته الأميرة نازلي فاضل وكيل لأعمالها.

  1. وفي العام 1882 عرضت عليه الحكومة المصرية وظيفة نائب قاض بمحكمة الاستئناف ، كما أنه قد درس الفرنسية في نفس السنة ، وقد التحق بجامعة باريس في العام 1896م ، وفي نفس السنة تزوج سعد زغلول من (صفية) وهي ابنة مصطفى فهمي باشا الذي كان رئيس للنظار وقتها ، وقد تخرج وهو حاصل على ليسانس في الحقوق في العام 1897م.
  2. وقد استمر سعد زغلول في سلك القضاة لمدة 14 سنة ، فارتقى بعمله حتى وصل لرتبة مستشار ، وعمل عضو ورئيس في كل من دائرة الجنايات والجنح المستأنفة ، ودائرة الجنايات الكبرى ، بالإضافة لعمله في محكمة النقض.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن طلعت حرب

توليه الوزارة:

  • لقد عين سعد زغلول مستشار لنظارة المعارف في العام 1906م ، وكان له أثر جلي بالعملية التعليمية في مصر ، حيث ساعد في إنشاء الجامعة المصرية بالتعاون مع قاسم أمين ، والشيخ محمد عبده ، ومحمد فريد ، كما أنه أنشأ مدرسة للقضاء الشرعي ، ورفع من ميزانية التعليم لأكثر من الضعف ، وأعلن الحرب على الأمية من خلال زيادة عدد الكتاتيب بالقرى الصغيرة ، ورفع المعونة المخصصة لها لأزيد من الضعف ، ذلك بالإضافة لعودة التعليم باللغة العربية لبعض المواد ، وبعدها قد تولى وزارة الحقانية ، إلا أن اصطداماته الكثيرة من الاحتلال وقتها قد اضطرته لتقديم استقالته.

ثورة 1919م:

  • بعد أن تم نفيه وأصدقائه انطلقت العديد من المظاهرات بالمدارس العليا ، وقد شارك في المظاهرات تلك جميع الطلبة ومن ضمنهم طلاب الأزهر الشريف ، وفي غضون أيام عدة انطلقت الثورة في الكثير من المدن والقرى ، ففي مدينة القاهرة قد أضرب عمال الترام ، هذا الأمر تسبب في شلل حركة النقل في البلاد ، ونتيجة لإلحاق البريطانيين جنود بالتدريب من أجل تعويض غياب العمال المصريين في حال إضرابهم ، عجل عمال السكك الحديدية الإضراب ، فاضطرت حينها إنجلترا لعزل الحاكم البريطاني ، هذا الأمر نتج عنه الإفراج عن سعد زغلول وأصدقائه ورجوعهم لمصر ، كما سمح للحزب الذي أسسه سعد زغلول السفر لمؤتمر الصلح في فرنسا لبحث قصية مصر والاستقلال.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن ملك حفني ناصف

صور سعد زغلول:

صورة نادرة لسعد زغلول
صورة نادرة لسعد زغلول
سعد زغلول
سعد زغلول
معلومات عن ثورة 19
معلومات عن ثورة 19
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق