تكنولوجيامعلومات

معلومات عامة عن الحاسب الالي مفيدة ومهمة

معلومات عامة عن الحاسب الالي

معلومات عامة عن الحاسب الآلي، ماهو الحاسوب؟، ما أهمية الحاسب الآلي؟، ما أسباب أختراع الحاسوب؟، ما هي تكنولوجيا المعلومات؟، معلومات عن الأنترنت؟، ما أنواع الحواسيب.

تعريف الحاسوب هو جهاز إلكتروني ندخل عليه البيانات باستخدام الكيبورد والماوس، ويقوم بمعالجة المعلومات وتجهيزها لتكون معدة للاستخدام، ويتم التخزين عليه مئات الآلاف من المعلومات، والصور والبرامج الهامة في مجالات عديدة، ويمكن إرسال واستقبال المعلومات بالمشاركة مع أجهزة حاسب أو هواتف من خلال كابل أو برنامج بلوتوث,

وأصبح من الأجهزة التي لا غنى عنها في عالمنا اليوم لأنه يوفر الكثير من الوقت والجهد في العمليات التجارية والحسابية والتعليمية ومجال الصناعة، ونسبة الخطأ تكاد تكون معدمه بسبب كفاءته العالية.

معلومات عامة عن الحاسب الآلي
معلومات عامة عن الحاسب الآلي

أهمية الحاسب الألى في الحياة اليومية:

يشغل أهمية كبيرة في الحياة اليومية وأصبح لا غنى عنه في البيوت والمصانع والشركات وأيضا المؤسسات التعليمية.

تم تجهيز المدارس بمعامل الحاسب الآلي منذ عدة سنوات، وأصبحت مادة دراسية يتعلمها الطلاب بالمدارس بل وأصبحت تضاف إلى المجموع النهائي لتحصيل الطالب.

في مجال التواصل الاجتماعي، جعل العالم قرية واحدة يستطيع جميع الناس التواصل بين بعضهم البعض في جميع دول العالم من خلال المواقع التي تم أنشاءها للتواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر والواتس اب والمزيد من البرامج.

بعدما استحدث الإنترنت وأصبح وسيلة لا غنى عنها في التعلم عن بعد، وفي جمع المعلومات ومعرفة أخبار العالم بالبحث على محركات البحث الشهيرة مثل جوجل والياهو.

معلومات عامة عن الحاسب الآلي
مميزات الحاسوب

مميزات استخدام الحاسب الآلي/ الكمبيوتر:

يتميز الحاسب الآلي بالسرعة العالية، فهو قادر على القيام بالملايين من العمليات المعقدة والصعبة في نفس الثانية التي يعجز الإنسان عن القيام بها.

يملك الحاسوب ميزة الدقة المتناهية في أخراج البيانات وخاصة في العمليات الحسابية التي لا تحتمل أدنى خطأ.

هناك ميزة رائعة للحواسيب في قدرتها على الاستمرار في العمل لساعات طويلة دون التعب أو الكلل على عكس الإنسان فهو ليس آلة.

يتميز الحاسب بقدرته الهائلة في تخزين المعلومات والبيانات التي يمكن الرجوع إليها وقت ما تشاء.

يتميز الحاسوب بسهولة التعامل باستخدام البرامج التي تمكن الشخص من الفهم بشكل سريع في التعامل مع الحاسب.

أنواع الحاسب الآلي/ الكمبيوتر/ اللاب توب:

هناك عدة أنواع للحاسب، وهي:

النوع الأول: حواسيب الإطار الرئيسي تلك التي تتميز بسعة تخزين عالية وقدر فائقة في تخزين البيانات، يتم استخدام هذا النوع من الحواسيب في الشركات الكبيرة والمؤسسات الضخمة والجامعات حيث يتم ربط الجهاز الرئيسي بمجموعة من الأجهزة الفرعية يطلق عليها النهايات الطرفية.
والنوع الثاني هو الحواسيب الشخصية التي تمتاز بقدرة متوسطة في التخزين ولها قدرات معقولة إلى حد ما، ويستخدم هذا النوع بالمنازل والمكاتب الصغيرة.
النوع الثالث هو الحواسيب الكفية تستخدم كمفكرة للأعمال اليومية، ويعد هذا النوع منتشر جدا في العديد من دول العالم.
والنوع الرابع هو الحواسيب المدمجة هي التي تكون جزء من تكوين أجهزة وأنظمة إلكترونية أخرى مثل التي توجد في الهواتف والسيارات الطائرة.

تكنولوجيا المعلومات أو تقنية المعلومات:

منذ ظهور الحاسب الآلي في عام ١٩٩٣ ساهم في العديد من التطور التكنولوجي وأدى لظهور علم تكنولوجيا المعلومات IT ويعتمد هذا العلم في تقديمات خدمات مرتبطة بالحاسوب، ويشمل هذا العلم عدة أقسام منها: البرمجة، المعالجة، التخزين، معالجة البيانات، الحماية، عمليات الإرسال.

معلومات عن الحاسب وتكنولوجيا المعلومات
مجال تكنولوجيا المعلومات وتخصصاته

مجال تكنولوجيا المعلومات Information technology أصبح مجال لا غنى عنه على مستوى العالم وخاصة في الدول المتقدمة التي تعتمد في جميع مجالاتها على الكمبيوتر في تسيير الأعمال، ويعتمد التطور بها على أحدث التقنيات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويضم العديد من التخصصات منها:

إدارة البيانات Database .
تخزين البيانات Database Storage
  علم الحاسوب Computer Science .
الشبكات Network .
الحماية Security .
التدقيق الأمني للحاسوب Security check of the computer .
الشبكة العالمية (برمجة الإنترنت) Web Developer And Web Designer .
البرمجة Programming .
تقنية الاتصال والمعلومات Information And Communication Technology .
تحليل الأنظمة Analysis .

ويستطيع أى شخص أن يتخصص في أحد تخصصات تكنولوجيا المعلومات ولكن الأمر يتطلب الدراسة الأكاديمية، والتعلم عن بعد، ومتابعة التطور الذي يحدث في المجال، ورغم ذلك فهناك من يتعلم أحد هذه التخصصات بالخبرة والممارسة، أصبح مجال تكنولوجيا المعلومات وتخصصاته هو المجال المطلوب بشكل كبير في سوق العمل، ويستطيع شخص واحد أن يكون مبدع في هذا المجال في شركة ما، ويصبح مصدر دخل مادي كبير له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى