معلومات عامة

معلومات عامة سياسية أهم 10 مصطلحات سياسية

معلومات عامة سياسية

السياسة هي فن الممكن، وهي الشيء الذي يحكم العالم في هذا العصر، والسياسي الآن له دوره وثقله في إدارة المجتمعات التي ينتمي إليها؛ لذا علينا أن ندرك تمامًا حقيقة السياسية ومصطلحاتها المهمة التي قد ترد علينا في كل وقت من التلفاز وشبكة الإنترنت وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، والإنسان الذي يعيش في مجتمع من المجتمعات عليه أن يكون على قدر من فهم السياسة التي تحكم مجتمعه فلا يعيش هكذا دون علم أو فهم أو دراية لما يحاك لمستقبله، بل لا أن يعمل على إدراك كيفية الأمور السياسية وكيفية حل المعضلات السياسية، وأن يشارك في العمل السياسي الذي يخدم وطنه وبلده ويحافظ على أمن واستقرار دولته.

وفي هذا الموضوع نعرض لمعلومات سياسية من أهم المصطلحات السياسية.

معلومات عامة سياسية أهم 10 مصطلحات سياسية:

1- مفهوم السلطة:

إن السلطة هي المرجع الأعلى الذي له النفوذ على كل المجتمع الذي تحت هذه السلطة، أو هي تلك الجماعة التي تقدر على فرض إرادتها على الجماعات الأخرى، عن طريق اعتراف تلك الجماعات والمؤسسات الأخرى لها بالشرعية وبأحقيتها في ممارسة السلطة عن طريق الانتخاب، والسلطة هي التي تعبر عن معنى الدولة وهي التي لا يمكن أن تعلوها سلطة أخرى في البلاد من أي من الكيانات السياسية.

2- مفهوم الاستبداد:

هو ذلك الحكم الخارج عن نطاق القانون، الذي تمارس فيه السلطة قوتها خارج القانون والدستور.

3- مفهوم الاستعمار:

هو تلك الظاهرة التي تتصل باحتلال دولة لدولة أخرى عسكريًّا واقتصاديًّا، وتتشكل في قدوم عدة موجات متتابعة من سكان البلدان الإمبريالية إلى تلك المستعمرات قبل أن تُحْتَل تلك المعسكرات عسكريًّا أو بعد احتلالها، ويُقصد من ذلك استيطان تلك المنطقة والقعود فيها بصورة دائمة ومستمرة، أو التحكم في الحياة الثقافية والاقتصادية لتلك المنطقة من الأرض، والقيام باستغلال تلك الثروات الكامنة في باطن هذه المنطقة أو في ظاهرها بصورة تتمثل في النهب والسلب، إضافة إلى تحطيم كرامة تلك الشعوب المستعمَرة وعدم اعتبار رأيهم، والقيام بتدمير ثقافة تلك الشعوب وهويتها، والعمل على صهرها في عملية الاستعمار الجديدة؛ لتخرج شعوب ضعيفة.

4- مفهوم التعددية:

هو ذلك المصطلح الذي ينظر إلى المجتمع على أنه عبارة عن عدة روابط سياسية وغير سياسية متنوعة ومختلفة، تحكمها مصالح مشروعة متنوعة، ويرى أصحاب ذلك المصطلح أن التعدد والتنوع يمنع تمركز الحكم، ويعين على تحقيق التشارك وتوزيع المنافع وعدم الاستبداد الذي قد يحدث من إطلاق السلطة.

5- مفهوم الحرب الباردة:

هو تلك الحالة من الحالات المتصارعة التي لا تكون بالسلاح في وجود وضع متوتر بين دولتين أو جانبين يستهدف كل منهما الآخر في سبيل تقوية جانب وإضعاف الآخر بكل الوسائل الممكنة والمتاحة، ما عدا وسيلة الحرب المباشرة المسلحة، فإن الحرب الباردة هي عبارة عن صراع تكتمل فيه جميع الأركان عدا القيام باستعمال السلاح ضد الآخر.

6- مفهوم الدبلوماسية:

هي تلك الكملة التي ترجع إلى أصل يوناني معناه «طوي» لتلك الأوراق التي كان يصدرها الملوك، أو تلك الاتفاقيات التي كانوا يتعاهدون عليها، وبصورة عامة فالدبلوماسية تعني تلك القواعد والإجراءات والمفاهيم والمراسم والأعراف الدولية التي تعمل على تنظيم التعامل بين الدول؛ والهدف منها خدمة المصلحة العليا وسياسات تلك الدول، وللقيام بالتوفيق بين الدول عن طريق الاتصالات والتبادلات والقيام بمفاوضات وعقد معاهدات، وتُعَد الدبلوماسية أهم الأدوات الرئيسة من تلك الأدوات التي تقوم بتحقيق أهداف السياسة الخارجية.

7- مفهوم الدستور:

هو تلك الوثيقة التي تنظم الحياة السياسية للشعوب، وتقوم عليها قواعد الدولة الأساسية وأركانها الهامة، وتحدد سلطات الحاكم، وتنظم القانون، والدستور يقوم بتوضيح طبيعة العمل السياسي وعلاقة مؤسسات الدولة بعضها ببعض ووظائف تلك المؤسسات.

8- مفهوم الأرستقراطية:

هو ذلك المفهوم المأخوذ عن اليونانية والذي يعني سلطة الخاصة من الناس، وهو بالمعنى السياسي يعني طبقة مجتمعية لها منزلة كبرى وميزات تميزها عن بقية المجتمع وتجعل لها اعتبارًا خاصًّا في المجتمع.

9- مفهوم الأيديولوجية:

هو ذلك المفهوم الذي نتج عن عملية تكوين إطار فكري عام، وهو عبارة عن موقف فكري محدد في مختلف المجالات الفكرية والفلسفية والسياسية والأخلاقية.

10- براجماتية:

هو ذلك المفهوم الذي اشتق من اللفظ اليوناني براجما أي العمل، وهو ذلك المذهب الفلسفي في السياسة الذي يَعُد نجاح الأعمال هو المحدد الأول للحقيقة، حيث إن البراجماتي دائمًا ينظر إلى المصلحة حيث كانت وكيف كانت وعلى أي وجه كانت.

كان هذا ختام موضوعنا حول معلومات عامة سياسية أهم 10 مصطلحات سياسية، حرصنا على أن ننقل كثيرًا من المصطلحات التي تهم القارئ الكريم وتشغل خاطره ويبحث عنها دائمًا؛ لنكون بذلك قد ساهمنا في نشر الوعي المجتمعي بأهمية السياسية وأهمية التعرف على المصطلحات السياسية المهمة، وأهمية معرفة الفروق بين الاختلافات السياسية، ولعلنا نكون قد وفينا شيئًا مما أراده القارئ الكريم منا أن نوفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى