معلومات طبية

معلومات طبية عن الشعر للحفاظ على نعومته وجماله

معلومات طبية عن الشعر

الشعر من المكونات الهامة جدًّا في جسم الإنسان، ليس من جهة الزينة فقط، بل له فوائد أخرى كثيرة ستجعلنا في غاية الاندهاش حين نعرفها، فشعرنا ليس معقدًا في تركيبه، غير أن له عدة وظائف هامة، الشعر يتكون مما يسمى بالكيراتين، أي من البروتينات الصلبة المتواجدة في البصيلات، وتعمل أوعيتنا الدموية بمهمة التغذية لتلك الخلايا المتواجدة في البصيلات.

يختلف معدل نمو شعر الإنسان من بين شخص لآخر ويقدر معدل متوسط النمو بما يقارب نصف بوصة شهريًا، كما يرجع لون شعر الإنسان للمادة التي ينتجها الخلايا الصبغية والتي تعرف أيضًا بما يسمى الميلانين وتوجد أيضًا في البصيلات، وبسبب هذا يتحول شعرنا للون الرمادي أو للون الأبيض وذلك مع تقدم عمرنا وهذا ناتج بسبب موت تلك الخلايا.

نصائح للحفاظ علي الشعر

  • قص الشعر بشكل مستمر: لأن نهايات الشعر خضعت لكثير من التجفيف والتصفيف فهذا جعلها جافة تتقصف سريعًا لذا يجب علينا قص ما يقرب نصف سنتيمتر من الشعر كل ما يقرب من الشهرين.
  • الاهتمام بفروة الرأس: فعلاجات فروة الرأس مزعجة وينصح باستخدام الشامبو المعد للشعر فهو يحتوي على عناصر ضرورية من الزيوت وينصح بتدليك جذور الشعر مرات عدة أسبوعيا ولا تقل فترة تدليك فروة الرأس عن دقيقة أو دقيقتين كحد أقصى لأن ذلك ينشط تدفق الدم في رأس الإنسان ويساعده على امتصاص الزيوت.
  • تناول المكسرات والحبوب: فالحبوب والمكسرات تمنحه مظهرًا صحيًا جميلًا لما بها من فوائد لشعر الإنسان، وعلى المقابل أيضًا فالحميات الغذائية قد تسبب ضررًا كبيرًا على الشعر فالحمية الغذائية تؤدي إلى نقص في الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والبروتينات وغيرها وذلك يؤدي لسقوط الشعر.
  • خفض درجة الحرارة لمجفف الشعر: فعند ذهابنا لنشتري مجفف شعر فنحن دائمًا ما نرغب لشراء مجفف لشعرنا قوي وذو طاقة من أجل أن يجفف الشعر بسرعة لكن في الحقيقة فكلما كان مجفف الشعر قوي كلما سيتضرر الشعر بقوة وسرعة كبيرة، فمجفف الشعر ذو قوة قليلة جدًا سيقلل كثيرًا من الضرر الواقع على الشعر.
  • استخدام صبغات شعر خالية من الأمونيا: فينصح حين صبغ شعرنا أن نستخدم صبغات شعر تحتوي على قليل من المواد الكيميائية حتى لا نتسبب في تلفه فكلما أن تقدمنا في العمر ومع ظهور شعرنا الأبيض فصبغ الشعر وقتها سيصبح نشاطًا أكثر شيوعًا مما سيزيد من تلف الشعر فينصح دائمًا بأن نستخدم الصبغة التي تحافظ على شعرنا وصحته.
  • تبليل الشعر قبل السباحة: فالشعر المبتل يمتص كمية قليلة من المواد الكيميائية مقارنة بما يمتصه الشعر الجاف فلذلك يجب علينا قبل أن ندخل إلى المياه أن نقوم بترطيب شعرنا جيدًا ومن ثم نسبح أو يمكننا أن نستخدم قبعة البحر.

معلومات غريبة عن شعرنا:

  • إن كان شعر الإنسان بحالة جيدة فيمكنه امتصاص ما يقارب 30% من وزن الشعر من الماء.
  •  الشعر الإفريقي يعتبر من أكثر الشعر هشاشة ويعتبر الشعر الأكثر قوة هو الشعر الآسيوي.
  • يحتفظ شعرنا بشكله الذي يكون عليه فعلى سبيل المثال إن قمت بلف شعرك حول قلم فبعد سويعات ستجد شعرك محتفظًا بما كان عليه من تجعيد ما يفسر تأثير البرودة والحرارة على مظهر شعرك.
  • من الصعب جدًا أن يحدث شرر كهربائي إن كان شعرنا مبلل.
  • فروة رأس الإنسان كلما كانت متضررة سيساعد ذلك في حدوث شرارات كهربائية عند احتكاكه.
  • إذا احتك شعر الإنسان مع الملابس الصناعية فيمكن أن يسبب هذا حدوث شرارات كهربائية.
  • العدو الأول لشعرك هو الشمس لأن الشمس سبب في تدهور مادة الميلانين.
  • فمتوسط حجم شعر الإنسان يمكن أن يسحب 12 طنًا إذا كانت فروته قوية كفاية.
  • إن شعر الإنسان يتمتع بقوة كبيرة لأن تكوين قشرة الكيراتين تكون لديه سلالة تقاوم تصل لمائة جرام بحيث تستطيع مجموعة مغلقة لمائة شعرة أن تسحب وزن يصل لعشرة كيلو جرام.

إلى هنا فنحن وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن بعض المعلومات الطبية لشعرنا وعن معلومات غريبة عن شعر الإنسان فشعر الإنسان جزء لا يتجزأ من منظرنا كل شخص منا كما أن له عديدًا من الفوائد على سلامة الإنسان وصحته فهو يحمي الرأس من الأشعة فوق البنفسجية ويحميه من حرارة الشمس العالية ويقي أجسامنا من فقدان الحرارة وللشعر أيضًا ميزة كبيرة من ميزات الجمال حيث أن الشعر الطويل لهو حلم بالنسبة لكثير من النساء وفي هذه المقالة نأمل أن نكون قد وفقنا لإفادة حضارتكم للحفاظ على شعرنا بمنظر لائق وصحي وجميل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق