معلومات

معلومات طبية خاطئة يجب أن تعرفها الآن

معلومات طبية خاطئة

يجب على شخص منا أن يعرف أكثر عن المعلومات الطبية حتى وإن لم يكون طبيب، لأن المعرفة والثقافة تعتبر عصباً لا غنى عنه للإنسان، وتعتبر صحة لمجتمعه الذي يعيش فيه، فالطب علم جامع بين خبرات إنسانية في الاهتمام بالإنسان، وهو أيضاً يكشف ما يعاني منه الإنسان من شيء ويحاول أن يجد له العلاج المناسب.

ولكن في موضوعنا اليوم سنتحدث عن معلومات طبية خاطئة عند الكثيرين فقد جمعنا في هذه المقالة مجموعة من أكثر المعلومات الخاطئة الشائعة عند كثيراً من الناس، فهناك كثيراً منا لديه معلومات ومفاهيم مغلوطة حول المعلومات الطبية، وفي هذا الموضوع سنحاول أن نوضح تلك المفاهيم الأكثر انتشاراً بين الناس، فحتى لا نطيل عليكم متابعينا الكرام سنترككم مع هذه المقالة التي أجدها مفيدة جداً ويجب على الجميع أن ينتبه لهذه المعلومات التي ستغير وجهة نظره لأشياء كثيرة كان معتقد بأنها صحيحة.

معلومات طبية خاطئة يجب أن تعرفها الآن:

الصابون يطهر ويعقم:

  • هذه من المعلومات الطبية الخاطئة فالصابون العادي ينظف بالفعل ولكن الصابون لا يعقم، بمعنى أنه لا يقتل الجراثيم، وهناك أنواع معينة من الصابون مزودة بالفعل بمواد معقمة كالايف بوي والديتول.

السكر يسبب التسوس:

  • وهذه من المعلومات الطبية الشائعة، فالتسوس سببه ثلاث عوامل مجتمعة، وهي السكريات والبكتريا والزمن، والمتعود على تنظيف أسنانه بصفة دائمة بعد أن يتناول الحلوى فهو غير معرض للتسوس، فاللعاب أيضًا يساعد على تخلصك من السكر الطبيعي.

زيت الزيتون هو الأفضل للصحة:

  • وهذه المعلومة خطأ أيضًا، فزيت الكانولا المستخرج من اللفت، هو أفضل زيت، فتعد نسبة الأوميجا 3 الموجودة في الكانولا هي الأعلى منها الموجودة في زيت الزيتون، كما أن زيت الزيتون متأخر في الترتيب عن زيت الصويا والجوز.

تقسيم الوجبات الغذائية مفيد لفقدان الوزن:

  • فهذه أيضًا من المعلومات الخاطئة، فقد أثبتت بعض الدراسات إلى أن تناول الطعام بفترات متقاربة يزيد من نسبة إفراز الجسم للإنسولين، وذلك يمنع حرق الدهون، حيث يؤدي لنتيجة عكسية.

السبانخ تعطي كثيراً من الحديد:

  • وهذا خطأ شائع عند الكثيرين، فالسبانخ تحتوي على حمش الأكساليك الذي يصعب على الجسم امتصاص الحديد الموجود بها.

أواني الطهي الألومونيوم تضر الصحة:

  • وهذا أيضًا خطأ، فالألومنيوم كيميائياً عنصر من العناصر الزهيدة بجسم الإنسان، وحتى خلال تفاعل الأطعمة الحامضة مع الألمونيوم خلال الطهي فإن الجسم يرفضها.

السلطة الخضراء مفتاح للصحة:

  • السلطة الصحية مفيدة وذلك لا يوجد فيه اختلاف، ولكن السلطة الخضراء لا تقارن مع خضروات وفواكه أخرى، على سبيل المثال البروكلي والقرنبيط والجزء لما في هذه الخضروات من كميات كبيرة من فيتامين سي.

الشيكولاته تسبب حبوب للوجه:

  • وهذه من المعلومات الخاطئة أيضاً، فحبوب الوجه تظهر نتيجة للتدخين والشمس، وذلك بالإضافة لبعض العوامل الهرمونية.

السكريات مسببة لفرط الحركة لدى الأطفال:

  • وذلك خطأ أيضاً، فهناك دراسة جديدة تفيد إلى أن الإكثار من تناول السكريات لا يعتبر سبباً في فرط الحركة عند الأطفال، وإنما ينتج فرط الحركة عن خلل ما في المخ.

تناول الفاكهة بعد الطعام مفيدة:

  • هذا خطأ كبير، فتناول الفاكهة بعد الانتهاء من الأكل باستطاعته أن يدمر إنزيم بتالين وذلك الإنزيم هو من الإنزيمات الأساسية لإتمام عملية هضم النشويات.

الخبز الأسمر أفضل:

  • وذلك من الأخطاء الشائعة، إلا أن الخبز الأسمر يستخدم فيه بدائل الشعير والسكر، مما يفقده لكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر المفيدة، فيصبح الخبز الأسمر يساوي الخبز الأبيض.

العسل والفواكه المخففة أفضل من السكر:

  • فذلك من الأخطاء أيضاً عند كثيراً من الناس، فيعد نسبة الإصابة بالتسوس بعد الانتهاء من أكل الفواكه المخففة أكبر من نسبة التسبب بعد الانتهاء من السكر، وذلك لصعوبة تنظيفها من أسنانا، وأيضاً فالعسل يحوي على 78% من السكر.

سم العقرب قاتل:

  • وهذا يعتقده كثير من الناس، إلا أن هذا الاعتقاد اعتقاد خاطئ فلدعة العقرب سمية بالفعل لكنها لا تقتل شخصا عادياً ولكن سم العقرب يستطيع أن يقتل كبيراً في السن أو طفلاً رضيعاً أو مريض قلب إن لم يتم علاجه بسرعة.

القلب موجود في الجهة اليسرى:

  • وهذه من الأخطاء الشائعة عند أغلب الناس، إلا أن القلب موجود بين الرئتين إلا أنه مائل قليلاً تجاه اليسار.

إلى هنا نكون قد انتهينا من كلامنا اليوم الذي دار الحديث فيه حول معلومات طبية خاطئة عند الكثيرين فقد جمعنا بين أيدي كل متابعينا الكرام في هذه المقالة مجموعة كبيرة من المفاهيم المغلوطة عن المعلومات الطبية، فهناك الكثير والكثير من المعلومات المنتشرة بينا هذه الأيام، ولكن للأسف هذه المعلومات والمفاهيم خاطئة كلياً وتسبب لنا مشاكل صحية فيما بعد، فمن واجبنا أن ننوه لهذه المفاهيم ونصحح الأخطاء الموجودة بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق