معلومات طبية

معلومات طبية جراحية مفيدة ومهمة

معلومات طبية جراحية

هناك كثير من العلوم المرتبطة بحياتنا وتمسها بصورة مباشرة ، ولكل علم من هذه العلوم خصائصه التي تميزه عن غيره من العلوم الاخرى ، فعلم الفلك على سبيل المثال يدرس الفضاء الخارجي و الاجرام ونستفيد منه في تحديد المواعيد الزمنية المختلفة ، وعلم الرياضيات مرتبط بالحساب وبالتالي هو مفيد جدا في التجارة وامور كثيرة اخرى ، وعلم الفيزياء يدرس المادة ومكوناتها و خصائصها ، وهناك العلوم الكثيرة الاخرة المفبدة لنا جدا ، ولكن لا يجب علينا الا نغفل عن واحدا من اهم العلوم في الحياة ان لم يكن هو بالفعل الاهم وهو علم الطب ، فالطب من العلوم التي تؤثر في حياتنا بصورة كبيرة للغاية ، فعندما نمرض فاننا نذهب للطبيب ليصف لنا الدواء الذي يُبعد عنا المرض ، و الطب له العديد و العديد من الفروع وسنتكلم اليوم عن الجراحة ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات الطبية الجراحية النادرة ، فنتمنى ان تستفيدوا منها و نتمنى ان تنال اعجابكم.

معلومات طبية جراحية
معلومات طبية جراحية

معلومات طبية عن الجراحة

 

  • العمليات الجراحية الصغرى هي عملية لا يوجد داعي للمريض ان يقيم في المستشفى بعدها ويتم عملها دون تخدير عام ويكون مدتها مابين 15-30 دقيقه.
  • مضاعفات العمليات الجراحية الصغرى هي الالم والتورم مكان العملية والتهاب الجروح والنزيف البسيط والندوب.
  • اخطر العمليات الجراحية التي تهدد حياة المريض جراحة المخ والاعصاب وعمليات استئصال السرطان وزراعة الامعاء.
  • بعد العمليات الجراحيه الشائعة مثل استئصال الرئه واستصال الزائدة واستئصال الكلية واللوزتين واستئصال المرارة واستئصال المبيض واستئصال المعدة والبتر وفقر القولون والتوسيع والكحت الرحم وشق طبلة الاذن وقطع الاسهر.
معلومات طبية جراحية
معلومات طبية جراحية

معلومات صحية جراحية

 

  • من الاشياء الهامة جدا والتي لا يمكن ان تتم بدونها العملية الجراحية في كثير من الاحيان هي التخدير ، و نذكر هنا 3 انواع من التخدير :
    التخدير الموضعي / يمنعك من الشعور بالالم في منطقة صغيرة من جسمك.
    التخدير العام / هذا النوع من التخدير يجعلك تشعر و كأنك تنام في سبات عميق.
    التخدير / يجعلك تفقد الشعور في جزء من الجسم مثل الساق او الذراع.
  • هناك نوع من العمليات يستخدم لعلاج السرطان وهو عمليات التجميد (Cryosurgery) ، و يتم ذلك باستخدام غاز النيتروجين في صورة سائلة ويتم استخدامه في المراحل المبكرة من مرض سرطان الجلد.

 

معلومات عن الجراحة مهمة جدا

 

  • يقوم الجراحون اثناء العمليات باستخدام سكين رفيعة جدا ( المشرط ) بالاضافة الى ادوات حادة اخرى لقطع الجسد اثناء القيام بالعمليات وقد يتطلب ذلك قطع اجزاء من الجلد او العظلات وقد يصل الامر الى العظام ايضا ، وهذه الجروح تكون مؤلمة بعد انتهاء العملية وتحتاج الى عدة ايام لينتهي الالم.
  • هناك نوع من العمليات يتم باستخدام الليزر ، و الليزر عبارة عن جهاز يبعث ضوء قوي جدا يقوم بعملية القطع خلال الانسجة ، ويستخدم هذا النوع من الاجهزة في العمليات الدقيقة حيث يتم تركيزه على منطقة دقيقة في جسم الانسان.
  • قد تكون مخاطر العمليات الجراحية كبيرة لكن يجب ان نعلم ان الجراحين يتم تدريبهم بشكل جيد للغاية ليكونوا على قدر كاف من المسؤولية الملقاة على عاتقهم ، و التدريب يكون مكثفا جدا وذلك لمنع اي احداث او مشاكل اثناء العمليات الجراحية.
  • من الاخطار التي قد تصيب المريض بعد اجراء العملية ( العدوى ) ،  ولذلك يجب الالتزام التام بتعليمات الطبيب بعد اجراء العملية منعا لحدوثها حيث انه في حالة الاصابة بعدوى بعد العملية سيقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي مناسب لحالتك.

 

معلومات طبية جراحية
معلومات طبية جراحية

و في ختام هذه المعلومات الطبية عن الجراحة يجب ان نعلم ان الجراحة قد يرى الكثيرين انها كلمة خطيرة وانها مسألة حياة او موت ولكنها بكل تأكيد تنقذ حياة الكثيرين ، فبعض الامراض و المشكلات لا يوجد لها حل سوى التدخل الجراحي لانقاذ حياة المريض بصفة خاصة في حالات الطوارئ مثل الحوادث على الطرقات ، و لذلك تعتبر هذه المعلومات قيمة جدا يجب علينا قرائتها و العمل بها  …. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بعلم الطب من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات طبية حديثة أحدث ما تم اكتشافه في علم الطب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق