معلومات طبية

معلومات صحية غريبة ولكنها مفيدة| معلومات صحية للجسم

نتعرف يوميا على العديد من المعلومات من عدة مصادر تمدنا بالمعرفة والعلم لأمور نجهلها في حياتنا اليومية، إلا أنه قد تفاجئنا معلومات هامة لم نكن نعلمها وتكون في أحيان كثيرة غريبة بالنسبة لنا، تماما كما هو الحال في مقال اليوم الذي يحمل عنوان معلومات صحية غريبة ولكنها مفيدة، فتعالوا معنا لنتعرف سويا على تلك المعلومات الصحية الغريبة المفيدة.

معلومات صحية غريبة ولكنها مفيدة

المحافظة على البصر

قد يرث البعض منا ثروة هائلة من أسرته وقد يرث البعض ضعف البصر، وقد يتسبب سوء الإستعمال والعناية للعين أيضا لضعف البصر، فكثرة الجلوس أمام شاشات الحاسوب سواء مكتبي أو محمول، من أكبر تلك العوامل التي تضعف البصر، فهي تزيد الضغط على العين، ولحل هذه المشكلة أو التقليل منها ننصح بهذا التمرين البسيط:
لا تجلس أمام الشاشة أكثر من ساعة متصلة، بل خذ راحة قم فيها بغلق العين، وأرخي جميع عضلات الجسم بقدر المستطاع، مع التنفس بعمق، ونفخ هواء الزفير بقوة من الفم، كرر هذا التمرين كل ساعة ستجد الضغط على العين قد قل.

كيف تتخلص من الدوخة؟

تتسبب الكثير من التصرفات في الشعور بالدوخة كشرب بعض أنواع الأدوية، أو الكحول أو ركوب بعض أنواع المركبات، وللتخلص من هذا الدوار نضع اليد على شئ ثابت، فاليد بها أعصاب ترسل للمخ إشارات بأنك متوازن، وهي عكس إشارات القوقعة الجزء المسؤل عن إشارات التوازن في الجسم، والقوقعة موجودة داخل الأذن وهي عائمة في سائل من نفس كثافة الدم، وهي التي ترسل إشارات للمخ تتسبب في الشعور بالدوار عندما يتعرض الجسم لحركات عنيفة في عدة إتجاهات، أو شرب مواد كالكحول تغير من كثافة الدم فتؤثر على كثافة السائل الذي تسبح به القوقعة.

كيف تتخلص من النمنمة؟

إذا أحسست بوخز نمنمة في إحدى يديك أو قدميك، فعليك أن تحرك رأسك من جهة إلى أخرى، هذه الحركة ستزيل شعورك بالدبابيس بصورة غير مؤلمة في أقل من دقيقة.
والسبب في ذلك
أن الرقبة تمر بها حزمة من الأعصاب الرئيسية، فحين تحرك عضلات رقبتك فإن الضغط على الأعصاب يقل بحسب ما جاء به ” ليسا ديستيفانو” الأستاذ المساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.

الدغدغة أو الحكة في الحنجرة

عند الإصابة بحكة أو الشعور بدغدغة في الحنجرة، عليك بالإسراع بحك الأذن وفركها بأصابع اليد.
فالأذن بها أعصاب ، تعمل عند حكها أو تحفيزها على إرسال رد فعل معاكس وقوي في الحنجرة، الأمر الذي يزيد الكهرباء العصبية فى الحنجرة، مما قد يصل إلى تشنج عضلة الحنجرة، مما يقلل في النهاية من تخفيف الشعور بالحكة، وذلك وفقا لقول الدكتور سكوت شافير، رئيس مركزا الأذن والحنجرة في نيوجيرسي.

هل تخاف من الحقنة؟

أفضل الطرق للتخلص من آلام الحقن، وبالتالي الشعور بالخوف أثناء أخذ الحقن، هي أن تقوم بالسعال أثناء أخذ الحقن.
ويرجع ذلك لما اكتشفه باحثون ألمان من أن عند السعال يحدث ارتفاع مؤقت ومفاجئ في ضغط الجسم عند منطقة الصدر، وكذلك في القناة الشوكية، الأمر الذي يمنع تركيب الإجراءات التي تجري داخل الجسم ليحدث الشعور بالألم في الحبل الشوكي، وذلك وفقا لما ورد من تاراس اوزشينكو مؤلف دراسة الظاهرة.

تخفيف إحتقان الأنف

عند الإصابة باحتقان الأنف المزمن، وعدم قدرة العقاقير في التعامل مع تلك الإصابة وتشعر بعدم جدوى من الدواء، فالحل هنا في علاج غير تقليدي، وهو بأن تقوم بالضغط على الجيوب الأنفية من الأسفل وذلك باستخدام اللسان للضغط من داخل الفم، والضغط بأصبع واحد على المنطقة الواقعة بين الحاجبين، الأمر الذي يتسبب في النهاية بهز ما يعرف باسم عظمة فومر وهي تمر عبر الممرات الأنفية إلى الفم، والتي عند هزها تحرك الإحتقان، الأمر الذي من الممكن أن يبدأ في تحلل والقضاء على الاحتقان في مدة لا تتجاوز 20 ثانية، وذلك وفقا لما ذكر “ليسا ديستيفانو”، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.

تخلص من ألم الأسنان دون فتح فمك

ورد في احدى الدراسات الكندية، أنه يمكن تخفيف آلام الأسنان عن طريق تدليك المنطقة الجلدية الواقعة بين إصبعي السبابة والإبهام بقطعة من الثلج، حيث تمتلئ تلك المنطقة بالأعصاب المتصلة بمنطقة الوجه والفم، الأمر الذي يقلل من الشعور بالآلام الصادرة من تلك المنطقة، وهو بالطبع حل مؤقت لحين علاج سبب الألم في الفم سواء كان من تسوس أو التهاب اللثة.

كيف تتخلص من آثار الحروق

عندما تصاب اليد باحدى الحروق الناتجة من استخدام فرن الغاز بالمنزل، فعليك بتنظيف الجزء المصاب من الجلد باليد الأخرى، ثم الضغط على الجلد المصاب بشكل بسيط وخفيف، ويمكن استخدام الثلج لتخفيف الآلام بشكل فوري، ولكن الطريقة الطبيعية تعيد الجلد إلى درجة حرارته الطبيعية دون حدوث تشوهات كبيرة للجلد، وذلك وفقا لــ “ليسا ديستيفانو”، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.

كيف تخفف وخز الألم في جانبك الأيمن

بعض الأشخاص قد يشعرون ببعض الألم أو بوخز في جانبه الأيمن وذلك كلما قام بالركض، ويرجع ذلك إلى تزامن ضرب قدمك اليمني للأرض مع اخراجك للزفير أثناء التنفس، الأمر الذي يسبب ضغط على الكبد، فيتسبب في الشعور ببعض الألم، والحل هنا يكمن في تعويد الجسم على اخراج الزفير عندما تضرب قدمك اليسري الأرض لتخفيف الضغط على البدن وذلك وفقا لكتاب العلاج المنزلي.

كيف توقف نزيف الدم من الأنف

من الأخطاء الشائعة عند الإصابة بنزيف في الأنف، غلق الأنف وارجاع الرأس للخلف، وهذا يؤدي إلي حدوث اختناق وعدم القدرة على التنفس بسبب رجوع الدم من الأنف إلى الجهاز التنفسي مما يعرف باختناق الدم.
أما الطريقة الصحيحة لوقف النزيف هي بوضع قطعة من القطن على اللثة العليا للفم والضغط عليها بقوة، حيت تكون أكثر أنواع النزيف من منطقة الحاجز الغضروفي الذي يقسم الأنف وبالضغط عليه يوقف النزيف، وذلك وفقا لما قال “بيتر ديسماريس” اختصاصي أذن وأنف وحنجرة في مستشفى اينتابيني، في ديربان، جنوب أفريقيا.

اجعل قلبك يهدأ

عندما تتأثر عضلة القلب ببعض العوامل فأن معدل ضربات القلب يزداد ويرتفع معه ضغط الدم، ولعودة معدل ضربات القلب لمعدلها الطبيعي يجب هنا أجراء أمر بسيط وهو النفخ على الإبهام، حيث يمكن بذلك السيطرة على عصب فاغو المتحكم في معدل ضربات القلب عن طريق التنفس الهادئ والنفخ على اصبع الإبهام، ” وذلك وفقا لــ”بن أبو” ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ في جامعةِ بيترسبيرج.

كيف تتنفس تحت الماء؟

من أفضل الخدع التي من الممكن أن تخدع بها جسمك لتتمكن من البقاء تحت الماء لمدة إضافية قد تصل إلى 10 ثواني هي أن تأخذ قبل الغطس في الماء شهيق وزفير بتتابع سريع، ثم الغطس في الماء، لأنه عندما تكون تحت الماء فأنك لا تعاني من نقص الأكسجين في الدم بل أنت تعاني من زيادة ثاني أكسيد الكربون في الدم الذي يزيد من حموضة الدم، الأمر الذي يجعل الجسم يشعر بوجود وضع غير طبيعي فيرسل إشرات للمخ بذلك، ولكن عندما تتنفس بسرعة قبل الغطس يؤدي لزيادة الأكسجين مما يقلل حموضة الدم، الأمر الذي يجعل الجسم يرسل اشارات الحموضة للمخ متأخرة عشر ثواني، وذلك وفقا لما قاله “جوناثان ارمبرستر”، أستاذ مشارك في علم الأحياء في جامعة اوبرن.

كيف تثبّت المعلومات بذاكرتك؟

راجع المعلومات التي لا ترغب في نسيانها قبل النوم مباشرة، لأن عملية تعزيز الذاكرة تحدث أثناء النوم، وأي معلومة تتلقاها قبل النوم تشفر في الذاكرة كمعلومة طويلة الأجل أو المدى، لذلك ينصح بالمذاكرة ثم النوم.

​معلومات صحية مهمة ومتنوعة

  • سؤال دائما يسأله الأطفال لماذا تتجعد الأصابع عندما يطول فترة الاستحمام؟ ولكن القليل من الآباء هو من يعرف الإجابة عن هذا السؤال بطريقة علمية، وهي أن طبقة الجلد مغطاة بمادة دهنية يفرزها الجلد تسمى الدهن القلفي، من وظائف هذا الدهن حبس الرطوبة في الجلد حتى يحافظ على نعومة الجلد وبقاء الجلد في الماء أثناء الاستحمام فترة طويلة يؤدي إلى ذوبان هذة المادة الدهنية التي تحمي رطوبة الجلد الأمر الذي يؤدي إلي حدوث التجاعيد، التي تزول بعد أن يفرز الجلد المادة الدهنية من جديد.
  • تتكون الحراشيف الموجودة على جلد الأفعي من مادة الكيراتين، وهي نفس المادة التي تتكون منها الأظافر لدى الانسان.
  • كلما شعرت بالخوف كلما زاد افراز المادة الشمعية في أذنك.
  • أفضل علاج للقلق والتوتر هو تناول الموز، لمواده الفعالة في تقليل القلق وتهدئة الأعصاب.
  • إذا كنت ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم فتناول طبق من سلطة الفاكهة مضاف إليه ملعقتان من الزبيب.
  • إذا كنت ممن يعانون من الامساك أو كثرة الغازات، فأكثر من شرب اللبن.
  • إذا كنت من الأشخاص المعرضين دوما لاحتمالات تكوين حصوات على الكليتين ننصح بشدة بكثرة تناول المشمش.
  • إذا كنت تعاني حالة من الإكتئاب، أو تشعر بإنخفاض في المعنويات، فالحل بسيط افتح علبة تونة وتناولها.إ
  • ذا كنت تعاني من الشعور بالغثيان، أو تشعر بهبوط ، أو إنخفاض ضغط الدم، اشرب منقوع الزنجبيل.
  • إذا كنت تعاني من الإضطرابات المعوية، أو تشعر بعدم الإرتياح نتيجة آلام خفيفة في المعدة، قم بإضافة أوراق الريحان إلى طبق السلطة.
  • إذا كنت مصاب بحالة من السعال المتواصل، فتناول القليل من عسل الحنطة السوداء.
  • إذا كنت من هؤلاء الذين هم معرضون للإصابة بقرحة المعدة، عليك تناول الملفوف.
  • إذا كنت تعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم السريع فتناول شطيرة من لحم الديك الرومي.
  • إذا كنت تعاني من آلام البواسير، وتسبب لك الكثير من الإزعاج، فعليك بتناول بعض من حبات التين المجفف.
  • إذا كنت تشعر بالتعب أو الإجهاد، فعليك بتناول كوب من عصير البرتقال.
  • إذا كنت مصاب ببعض أنواع الفطريات، فتناول فص ثوم صباحا كل يوم.
  • إذا كنت ممن يصابون دوما بحرقة المعدة، فعليك بكثرة شرب منقوع البابونج.
  • إذا كنت تشعر بألم في رأسك، فتناول حبة من البطاطا.
  • إذا كنت ممن يعانون من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فتناول ثمرة كمثري(اجاصة).
  • إذا كنت ممن يعانون من الحساسية وتسبب لك عوارضها بعض من المضايقات، فعليك بتناول الأناناس.
  • إذا كنت ممن يعانون من آلام المفاصل، فاجعل السمسم من ضمن نظامك الغذائي اليومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى