معلومات

معلومات جغرافية عن مصر توضح سبب كونها مطمع للعديد من الدول

مصر ام الدنيا ومحور الشرق الاوسط وقال عنها الرسول الكريم انها في رباط الى يوم الدين ومن منطلق هذه الاهمية نقدم لكم معلومات جغرافية عن مصر من موقع احلم .

معلومات جغرافية عن مصر

  • اولا تقع مصر في شمال شرق القارة السمراء قارة افريقيا.
  • ثانيا يحد مصر من الشمال الحدود الدولية للبحر الابيض المتوسط فيما يحدها من الجنوب الحدود الدولية مع جمهورية السودان ويحدها من الشرق الحدود الدولية للبحر الأحمر والغرب الحدود الدولية مع الجماهيرية الليبية .
  • لذا فان موضع مصر استراتيجي للغاية لانه يربط بين العديد والعديد من الدول العربية .
  • ثالثا عاصمة مصر :هي محافظة القاهرة تلك المحافظة التي يعج اليها من كل حدب وصوب ابناء مصر من كافة الاقاليم والمحافظات الاخري لاسيما وبها كافة المؤسسات الحكومية .
  • رابعا اما مساحة مصر فهي تبلغ حوالي 1.01 مليون كيلو متر مربع  حيث يوجد 45% في وادي النيل والدلتا و % بشبه جزيرة سيناء و 68% الصحراء الغربية و22% بالصحراء الشرقية.
  • خامسا البحيرات في مصر متعددة وهامة للغاية اهمهما على الاطلاق بحيرة ناصر التي تعتبر أكبر بحيرة صناعية فى العالم بمتوسط مساحة قدرها 5250 كيلومترا مربعا تقريبا ومتوسط عرض 12 كيلومترا وطول 500 كيلو متر وهي تقع جنوب مصر في مدينة اسوان .
  • كما يوجد كذلك ثمانية بحيرات هامة اخرى وهم بحيرة التمساح التي يمر منها المجري الملاحي لقناة السويس والبحيرات المرة .
  • سادسا المحميات في مصر يصل عددها نحو 30 محمية طبيعية باجمالي مساحة عامة قدرها 136 الف كيلو متر مربع وتشغل هذه النسبة حوالي 14 % من المساحة الكلية لمصر وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.

مصر من الناحية الجغرافية

اولا التضاريس

التضاريس في مصر من اهم ملامح التكوين الجغرافي وبشكل عام فان التضاريس في مصر تنقسم الى  :

اولا الصحراء الغربية

والتي يصل مساحتها حوالي 681 الف كيلو متر مربع وتبدا من وادي النيل شرقا والحدود المصرية جنوبا وغربا الحدود الليبية .

وتنقسم تضاريس مصر من الصحراء الغربية الى :

  • القسم المشالي الذي يضم كلا من السهل الساحلي والهضبة الشمالية.
  • منطقة المنخفضات العظمي وتضم الواحات البحرية و واحة سيوة ووادي النطرون و ومنخفض القطارة.
  • القسم الجنوبي ويتكون من واحة العوينات و واحات الفرافرة والداخلة والخارجة.

ثانيا تضاريس وادي النيل والدلتا

وتبلغ مساحة هذه التضاريس 33 الف كيلومترمربع تقريبا هذا وتمر التضاريس من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط

ومن المعروف ان نهر النيل يمتد من مصر جنوبا يتجه الى البحر المتوسط وينقسم النهر الى فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد وبينهما منطقة الدلتا الزراعية التي تعد اخصب الاماكن الزراعية في مصر على مر التاريخ.

معلومات جغرافية عن مصر
خريطة مصر

ثالثا تضاريس الصحراء الشرقية

وتصل مساحة هذه التضاريس حوالي 225 الف كيلو متر مربع حيث تصل ارتفاعها حوالي 3 الاف قدم فوق سطح البحر وبها العديد والعديد من الموارد الطبيعية والمعادن المختلفة .

رابعا تضاريس شبه جزيرة سيناء

وتصل مساحتها حوالي 61 الف كيلو متر مربع ، وتضاريس هذه المنطقة على شكل هضبة مثلثة راسها جنوباً في منطقة رأس محمد و قاعدته علي البحر المتوسط و وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب.

وتتكون هذه التضاريس من كلا من :

  • اولا القسم الشمالي الذي يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوبا جدير بالذكر ان هذه الارض سهلية تماما حيث كثرت فيها مياه الامطار.
  • ثانيا القسم الجنوبي وهي المنطقة التي تتالف جبال جرانيتية باطوال وارتفاعات كبيرة للغاية ربما يكو ابرزها واهمها على الاطلاق جبل سانت كاترين الذي يصل ارتفاعه حوالي 2640 متر فوق سطح البحر .
  • ثالثا القسم الأوسط وتعرف بمنطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه .
معلومات جغرافية عن مصر
موقع مصر

وضحنا لكم معلومات جغرافية عن مصر التي توضح لماذا كانت مصر قديما من مطامع الدول الاجنبية المختلفة التي ارادت الاستفادة بموقعها الاستراتيجي وطبيعتها وارضها الخصبة ومازالت مصر من المطامع للعديد من الدول حتى الان .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى