معلومات عامة

معلومات ثقافية متنوعة ومفيدة معلومات دينية وعلمية مشوقة ومعلومات عن الحيوانات

موعدكم الان مع موضوع جديد يحتوي علي معلومات ثقافية متنوعة مفيدة لجميع الاعمار تضم معلومات دينية ومعلومات مشوقة عن الحيوانات ومعلومات علمية متنوعة استمتعوا معنا الآن بقراءة هذه التشكيلة الرائعة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات عامة .

الذهب

معدن من معادن الارض غير قابل للصدأ يرمز له بحرف ” ذ ” وهو سهل الطرق والسحب، ورد ذكره في القرآن الكريم ، قال تعالي : ” زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المنقطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة .. ” صدق الله العظيم .

واشهر الدول المنتجة للذهب جنوب افريقيا والولايات المتحدة الامريكية والمكسيك واستراليا ويستخدم الذهب في صناعة الحلي والزخرفة وفي طب الاسنان والمستحضرات الكيمائية وغيرها من الصناعات .

الشيماء

الشيماء بنت الحارث بن عبد العزيز شاركت الرسول صلي الله عليه وسلم في الرضاعة من حليمة السعدية. جاءت الشيماء مع الكفار يوم غزوة حنين لقتال المسلمين وأسرت بعد أن حقق الله النصر للمسلمين، لكن الرسول صلي الله عليه وسلم أكرمها وفك وثاقها وردها إلى أهلها في بني سعد معززة مكرمة وأعطاها عطايا كثيرة.

الببغاء

طائر جميل يعيش في المناطق الحارة والمعتدلة من العالم وخاصة في إفريقيا الاستوائية وأسيا الجنوبية مثل الهند وسيلان وبورما وأميركا الجنوبية وتفضل الببغاوات الغابات وتعيش في جماعات وتقضي الليل فوق الأشجار وهناك أنواع وأحجام مختلفة منها وما يلفت النظر إليها جمال ريشها الزاهي المتعدد الألوان وصراخها الصاخب وكثير من الببغاوات يستطيع تقليد كلام الإنسان والنطق بكلمات كثيرة وتكرارها.

تتغذى الببغاوات على الحبوب والثمار والحشرات وقد تاكل اللحوم، وهي لا تتكاثر حتى يصل عمرها إلى العاشرة على الأقل وحياتها طويلة وقد تصل إلى الستين عاما وأكثر ما يؤثر على صحتها وهي بالأقفاص برودة الطقس فجأة أو تغيرات مفاجئة في الطعام.

الخردل

حبوب نباتية صغيرة ضرب الله سبحانه وتعالى المثل بها في القرآن الكريم فقال تعالى: (يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير (لقمان:۱۹) والخردل نوعان، الخردل الأبيض والخردل الأسود وقد أتي به الحق سبحانه وتعالى كمعيار للدقة في الموازين الربانية وتحتوي حبة الخردل على ۲۷ ٪ من زيت ثابت ونحو ۲۹٪ من البروتينات و54% من الجلوكوسين ويستفاد من الخردل في الأدوية الطبية .

الأسطول

لفظ يوناني معرب يطلق على مجموعة السفن البحرية التي تملكها الدولة أو سفن الصيد التي تعمل في منطقة كبيرة. ويتكون الأسطول من وحدات بحرية محاربة أهمها البوارج وحاملات الطائرات والطرادات والمدمرات والغواصات وسفن التوريد وكاسحات الألغام والسفن البرمائية، وقد اهتمت الدول القديمة ببناء الأساطيل كما تهتم بها الدول الحديثة .

مسجد سامراء الكبير

شيده الخليفة المتوكل العباس بين عامي ۲۳4هـ  – ۲۳۷ هـ، وهو مستطيل الشكل عرضه ثلث طوله ، فمساحته تبلغ 158X 240  مترا وجدرانه مبنية من الأجر ويرتكز سقفه على أكتاف تتصل بها أعمدة، وله أبراج أربعة كبيرة في أركانه و ۱۲ برجا صغيرا في الحائط الشمالي ومثلها في الحائط الغربي علي حين دعمت أبراجه الشمالية بثمانية أبراج وبثمانية في الحائط الجنوبيه ويبلغ قطر كل برج من الأبراج الأربعة الكبيرة أربعة أمتار ونصف ويبرز البرج عن الجدران بحوالي مترين. وللمسجد واحد وعشرون بابا ، خمسة منها في الجدار الشمالي، وثمانية في الحائط الغربي وستة في الجدار الشرقي، وبابان على جانبي المحراب في جدار القبة الجنوبي.

وتتضح ضخامته وعظمته من أروقته الكبيرة، والتي يبلغ عددها تسعة أروقة عرضية وله ۲۰ رواقا طوليا تتعامد على حائط القبلة. وكان المسجد يتسع لنحو ثمانين ألفا من المصلين. وللمسجد مئذنة فريدة من نوعها. عرض قاعدتها 33 مترا، وترتفع نحو خمسين مترا وتقع على مسافة ۲۰ ,۲۷ مترا من منتصف الحائط الشمالي، وهناك السلم الحلزوني الذي يدور عكس عقارب الساعة حول المئذنة

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى