معلومات طبية

مرض العضال اسبابه وعلاجه والتكيف معه

المرض العضال من اكثر الامراض التي تصيب الانسان وتسبب له الوفاة وهو من الامراض التي لم يحدد الطب او يبتكر لها ادوية ولكنه من الامراض التي لابد للانسان ان يتكيف معها مثل امراض السكري او الضغط وما الى ذلك وللمزيد عن مرض العضال عافنا الله واياكم من هذا المرض تابعوا المقال التالي من موقع احلم.

مرض العضال

يشير هذا المصطلح لغوياة وطبيا الى الامراض المزمنة غير القابلة للعلاج على الاطلاق ولا يشفي منها الانسان ابدا وانما يعيش المتبقي من حياته مع هذا المر        حتى ياذن الله له بالرحيل.

حيث يؤدي المرض الى جدوث تشوهات متعددة وكثيرة في العضلات مما يؤثر على كفاءة العضلات والجهاز الحركي بالكامل مما يوقف حركة الانسان كليا ولكن المرض لايؤثر على وظائف الجسم الاخري مثل التفكير او الادراك وما الى اخره.

الانسان من الممكن ان يصاب بالمرض منذ الصغر ويصاحبه حتى الممات او يصاب به في وقت لاحق ويكون اما ان يتكيف مع المرض او يرفض المرض الذي لايوجد له علاج دوائي حتى الان .

اسباب المرض العضال في العضلات

يحدث المرض بسبب اختلال في تكوينات الخلايا وتغيير في تركيب نواة الخلية واضطراب حركتها .

كما قد يحدث هذا المرض المميت بسبب نقص كمية الاكسجين الواصلة والمتجهه للدماغ ومن المعروف ان نقص الاكسجين الواصل للمخ او الدماغ من شانه ان يحدث امراض اخرى غير المرض العضال.

أعراض المرض العضال

هذا المرض له العديد من الاعراض القوية جدا والتي تعصف بحياة الانسان ومن هذه الاعراض :

  • وجود تشوهات واضحة جدا في العضلات وفي الجسد بشكل عام .
  • عدم القدرة على القيام بالانشطة اليومية المعتادة مع الشعور الدائم بالاعياء والاجهاد.
  • شحوب في الوجه فضلا عن تدهور الحالة النفسية للمريض ودخوله في دوامات الاكتئاب بسبب الحالة المرضية المصاب بها .
  • اذا اصاب المريض الاطفال او الانسان في سن صغير فان نمو الاعضاء والعضلات بشكل عام يتاخر جدا مما يؤخر الوظائف الحركية للانسان ويتوقف عن التواصل الاجتماعي مع الاخرين .
  • اذا حاول المصاب بهذا المرض من السير فان يتعرض للسقوط في كثير جدا من المرات .
  • ربما يكون اشهر عرض من هذا المرض هو تغيير ملامح او مقاسات الوجه حيث يزداد الوجه من ناحية الطول .
  • مريض العضال يكون معرض بنسبة كبيرة جدا للاصابة بالنوبات القلبية واضطرابات التنفس وتقوس باطن الفك العلوي.

علاج المرض العضال

  • للاسف فانه لايوجد اى علاج دوائي او مركب كيميائي لعلاج هذا المرض المميت ولكن الحلول التكيفية هي الحل الامثل للمريض حيث يمكن القيام بما يلي :
  • اعادة تاهيل العضلات لتكيفها مع الوضع الجديد في محاولة لتحريك العضلات او السير لمدد قصيرة بالتدريج .
  • المواظبة على جلسات العلاج الطبيعي التي تتم تحت اشراف اطباء متخصصين في العلاج الطبيعي لهذا المرض.
  • الاهتمام بحالة الجهاز التنفسي للمريض لان مرض العضال يؤدي الى صعوبة في التنفس بالغة جدا وبالتالي فان اصابة المريض بالتهابات او اضطرابات في الجهاز التنفسي من الممكن ان تنهي حياة المريض.
  • في كثير من الاحوال من المصابين بهذا المرض يضر الاطباء للقيام بعملية جراحية لاعادة تصحيح وتاهيل التشوهات خاصة الموجودة في العمود الفقري ولكنها عملية بالغة الخطورة ومضافعاتها غير متوقعة كما انها مكلفة تماما.

قدمنا لكم عدد من الامور حول مرض العضال ذلك المرض الذي يفتك بعضلات الانسان ويصيبها بالعديد من التشوهات الكفيلة بتدمير الوظائف الحركية والعضلية للانسان كما وضحنا ان هذا المرض لايوجد علاج دوائي ولا وقائي له ، عافنا الله نحن واياكم من كافة الامراض .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى