معلومات طبية

مرض البلهارسيا أعراضه واسباب الاصابة به وطرق الوقاية

مرض البلهارسيا

مرض البلهارسيا من أكثر الأمراض أنتشارًا في القرن العشرين نتيجة لعدم الوعي وفي بدايات ظهور المرض كان من الصعب علاجه، فقد مات الكثيرون به ولكن مع التقدم الطبي الحالى أصبح العلاج متاح وبطريقة أمنة، وفي مقالنا اليوم سوف نتناول مرض البلهارسيا بالتفصيل.

ما المقصود بالبلهارسيا

يعد مرض البلهارسيا من الأمراض الخطيرة المعدية التي تنتقل من شخص لآخر بطرق معينة، فهي مرض طفيلي ناتج عن ديدان طفيلية كما أن مرض البلهارسيا مرض حاد وخطير ومعدي ومزمن، فهو مرض طفيلي مزمن يسببه أحد أهم  أنواع الديدان الطفيلية والتي تُعرف في الطب باسم السار كاريا، وفي الغالب لا تظهر أي أعراض على المصاب بها عند الإصابة به، وانتقال العدوى إليه لأول مرة ولكنه من الممكن  أن تظل هذه الديدان الطفيلية في الجسم  المصاب الذي انتقلت إليه العدوى  لعدة سنوات، وتؤثر على أعضاء جسمه  وتسبب له أضرار جسيمة.

ينتج عن بيض البلهارسيا العدوى وانتقالها من شخص لآخر، كما تنتج الأعراض من تفاعل الجسم مع البيض الذي يخرج من الديدان، حيث قد يصاب بطفح جلدي أو حكة، فمرض البلهارسيا يتسبب به نوع من أنواع الديدان الطفيلية والتي عرفت في الطب  باسم السار كاريا فعند الإصابة بمرض البلهارسيا اللعين لأول مرة لا تظهر على الشخص المصاب أية أعراض خطيرة ومقلقة ولكن تظل في الجسد والأعضاء تأكل فيها من الداخل وتسبب أضرارا جسيمة وخطيرة .

أنواع البلهارسيا 

مرض البلهارسيا المعروف ينسبب به نوعان من الديدان وهما:-

  • ديدان  نوعها بلهارسيا معوية .
  • ديدان  نوعها بلهارسيا بولية .

الأسباب الرئيسية للبلهارسيا البولية 

البلهارسيا البولية تحدث نتيجة تلوث الشخص المصاب بالبلهارسيا، عن طريق أماكن المياه العذبة بفضلاتهم البول والغائط، حيث أن تلك الفضلات التي تحتوي على بيض الديدان الطفيليات التي  تفقس البيض  في الماء ، ويخرج منه عدد كبير من الديدان الطفيلية الخطيرة، والمعدية فيُصاب جميع الناس  الملامسين للمكان بالعدوى، كما أنه تخترق الديدان الصغيرة الطفيلية  بشرة الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى  في أثناء ملامستها  مع المياه الملوّثة بها ، وتتمثل المياه الملوثة هذه في مياه رياضة  الغوص،  ومياه  السباحة أو أماكن الاستحمام العام والجماعي في الساونا وغيرها من الحمامات العامة في الطرق، حيث تتطوّر الديدان الصغيرة  في جسم الإنسان المصاب بالعدوى إلى البلهارسيا الخطيرة والبالغة في الخطورة تقضي على حياة الإنسان،  تعيش الديدان البالغة في الأوعية الدموية وتفرز إناث  الديدان  البيض،  وقد يخرج بعض من هذا البيض مع البول ليواصل الكرة ليصاب به احد آخر،  أما باقي البيض يظل في الجسم يأكل في أعضاؤه تدريجيا  ويلحق الأذى والضرر بها .

الأعراض التي تظهر على مريض البلهارسيا 

  • الأعراض  تأتي من  التفاعل الذي يحدث  للجسم مع البيض أثناء العدوي فالأعراض ليست ناتجة عن الديدان نفسها  لذلك فان الأعراض تختلف تماما من مصاب إلى آخر تبعا لشدة وضعف العدوي ونوع الإصابة  .
  • بعد عدة  أيام من العدوى والإصابة بمرض البلهارسيا  يبدأ المرض في  الانتشار حيث تبدأ الأعراض في الظهور فقد يصاب الشخص المصاب بالعدوى بطفح جلدي أو حكة وأكلان في الجسم .
  • بعد مرور حوالي  شهر واحد  أو شهرين  قد  يصاب الشخص المعدي  بالحمى وارتفاع في درجات الحرارة والقشعريرة والسعال  وآلام في المفاصل والعضلات.
  • وبالنسبة لأطفال فقد  يصابون  بفقر الدم مرة تلو الأخرى ويتكرر الوضع  وسوء  تغذية وانعدام الشهوة وصعوبات  التركيز والتعلم.
  • بعض من أصيبوا بعدوى البلهارسيا   سواء كان لديهم أعراض مبدئية أم لا فهم  يصابون في النهاية بمشاكل أكثر خطورة في جميع أجزاء الجسم التي وصل لها بيض الديدان الطفيلية

طرق الوقاية من الإصابة بمرض البلهارسيا 

من المعروف انه لا يوجد لقاح ضد البلهارسيا ولكن الوقاية خير من العلاج  وطرق الوقاية ما يلي:

  • عدم  السباحة  في المياه العذبة الغير نظيفة .
  • شرب الماء النقي المفلتر أو المغلي بحيث يكون خالي من الطفيليات .
  • يجهز  الماء المستخدم للاستحمام  بغليه لمدة دقيقة واحدة لقتل الطفيليات  ثم يبرد  قبل الاستحمام لتجنب العدوى.

وإليكم الصور

مرض البلهارسيا
مرض البلهارسيا

 

دورة حياة البلهارسيا
دورة حياة البلهارسيا
شكل البلهارسيا
شكل البلهارسيا

 

وبهذا نكون أنهينا مقالنا الذي تحدثنا فيه بشكل شامل عن مرض البلهارسيا وعرفنا سويًا ما هي الأعراض، وماهي أفضل طرق الوقاية منها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق