مجتمع

مرحلة الطفولة المتأخرة وخصائصها

مرحلة الطفولة المتأخرة

إن مرحلة الطفولة المتأخرة تمتد من سن ست سنوات إلى اثنا عشر سنة ، بحيث تبدأ من دخول الطفل لمرحلة التعليم ، وتنتهي بسن البلوغ ، وتعتبر تلك المرحلة هي فترة النضج ، إذ تتطور اهتمامات أخرى جديدة عند الطفل بجانب النضج من الناحية الجنسية ، بالإضافة لتطور النمو العقلي والبدني ، وفيما يتعلق بالجنس ، فإنه يظل نامي إلا أنه يظهر بقوة كبيرة بنهاية تلك المرحلة ، وعليه تسمى تلك المرحلة مدة أو فترة الكمون ، وإلى جانب آخر تتأثر الطفولة المتأخرة عند بدايتها وعند نهايتها بالظروف التي تؤثر بصورة عميقة على التعديلات الشخصية ، والاجتماعية للطفل ، كما أن بداية الطفولة المتأخرة تتميز في دخول الطفل للصف الأول بالمدرسية ، إذ إنه يعتبر ذلك تغيير كبير بنمط حياة جميع الأطفال الصغار ، وعليه فهي مسئولة عن الكثير من التغييرات التي تحدث في حياتهم من حيث المواقف والسلوك والقيم.

وبالرغم من أنه يمكن تحديد بداية مرحلة الطفولة المتأخرة بدقة لحد ما ، إلا أنه ليس من الممكن للإنسان أن يكون دقيق جداً حول الوقت الذي تنتهي تلك الفترة عنده ، وهذا لأن النضج الجنسي (وهو المعيار المستعمل لفصل مرحلة الطفولة عن مرحلة المراهقة) ، يكون في عمر متفاوت ، ويعزى هذا لوجود اختلافات ملحوظة بالأعمار التي يصبح بها الفتيات والفتية ناضجين جنسياً ، ونتيجة لهذا فإن بعض الأطفال عندهم مدة أطول من المتوسط بمرحلة الطفولة المبكرة ، في حين أن بعض الأطفال الآخرين يكون عندهم مدة أقل من المتوسط.

نمو الإناث بمرحلة الطفولة المتأخرة:

  • يعد متوسط عمر بدأ تطور النضج الجنسي عند الفتيات هو اثنا عشر ونصف سنة ، بحيث يبدأ الثديين في الظهور ، وتأتي مدة الحيض عندهن في عمر الـ10 أعوام ، وقد يكون ذلك التطور مثير ومربك ، فمثلاً من الممكن أن يكون لدى فتاة تبلغ من العمر اثنا عشر عام صعوبة بفهم سبب ظهور الثدي عند صديقتها البالغة من العمر تسعة أعوام ، في حين أنه ليس لديها أي بروز بالصدر.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تدريس رياض الاطفال

نمو الذكور بمرحلة الطفولة المتأخرة:

  • إن علامات النضج الجنسي تظهر عند الذكور بمرحلة الطفولة المتأخرة عن طريق زيادة حجم الخصيتين ، وكيس الصفن ، وذلك بعمر الـ9 أعوام ، ويبدأ العضو الذكري في العادة بالنمو حول سن الـ12 ، وسوف يبدأ شعر العانة في النمو عند الذكر في ذلك الوقت ، وأيضاً شعر الإبط ، وشعر الوجه والساق والصدر.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الاطفال حديثي الولادة

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة:

  1. فترة التطور الجسمي : إن علامات النمو عند الأطفال بمرحلة الطفولة تظهر عن طريق زيادة الوزن ، والطول ، وتصلب العظام ، وتحسن بتطوير المهارة والقدرة على التحمل ، كما أنه يعمل على تطوير مهارات كمهارات المساعدة الذاتية ، والمهارات المدرسية ، ومهارات المساعدة الاجتماعية ، ذلك بالإضافة لأنه يطور المهارات اللازمة بالكتابة ، والرسم ، وغيرها.
  2. فترة تنمية القدرة الفكرية : إن معدل الذكاء عند الأطفال يتطور في تلك المرحلة تطور كبير ، إذ يمكن للطفل أن يمارس قوته بالذاكرة ، والتفكير ، والاهتمام ، والخيال ، ومن الممكن كذلك أن يحل المشاكل بذكاء ، وبحلول نهاية تلك المرحلة يصبح مستقر.
  3. فترة القدرة على التعلم : وفي تلك الفترة يكتسب الطفل الاستعداد الذهني للتعلم ، ومن الممكن أن تتطور اهتماماته بالكتابة ، والقراءة ، والأنشطة الحسابية ، والإحساس بالتبعية لقواعد المدرسة ، وإظهار الوعي ، والقوانين ، والانضباط ، ويحاول أن يعرف خبرات أخرى جديدة من خلال التقليد.
  4. فترة التنمية الاجتماعية : إن مرحلة الطفولة المتأخرة تعتبر مرحلة من التنشئة الاجتماعية الطبيعية ، بحيث أن المدرسة الابتدائية تقوم بتوفير وضع مثالي لمثل تلك التنشئة الاجتماعية ، حيث إن البيئة الاجتماعية للطفل ووظائفه تطور ، كما ومن الممكن لكل من الفصول الدراسية أن تجعله يفكر ويعمل مع الآخرين ، وأن يتبادل معهم الفرح والحزن ، وأن يتعلم أيضاً بعض القواعد والمعايير الاجتماعية عن طريق المشاركة الفعالة بالمجتمع.
تطور النمو الاجتماعي لدى الطفل
تطور النمو الاجتماعي لدى الطفل
مرحلة الطفولة المتأخرة
مرحلة الطفولة المتأخرة
معلومات عن الطفولة المتأخرة
معلومات عن الطفولة المتأخرة

للمزيد يمكنك قراءة : تطعيم شلل الاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى