الطبيعة

مراحل نمو شجرة التفاح 5 مراحل تمر بهم التفاحة

مراحل نمو شجرة التفاح

إن التفاح ثمرة فاكهة مشهورة جداً ، وتنتمي لعائلة الورديات ، وهي شجرة يتم زرعها ومن أجل نموها يجب أن تلقح أزهارها ، وعندما تنضج الثمار تكون مستديرة الهيئة بقطر يتراوح بين الـ5 إلى 10 سم ، وتكون متنوعة بلونه وحموضتها ، فمنها الأصفر ، والأخضر ، والأحمر ، وإن شجر التفاح يفضل أن ينمو بالمناطق الموجودة بين دائرتي عرض 30 إلى 60 شمال وجنوب الكرة الأرضية ، وعندما تتعرض شجرة التفاح للبرد فنموها يضعف ، ومن الممكن أن تتعرض للتلف ، والصين تحتل المرتبة الأولى من ناحية إنتاج التفاح ، وبعدها تأتي أمريها والهند وتركيا ، واليوم سوف نتعرف أكثر على مراحل نموه بالتفصيل ، فتابعوا معنا.

تفتح البراعم:

  • ومع انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الربيع ، تنهي أشجار التفاح مرحلة السكون ، وتبدأ براعم الأوراق في التفتح ، وبالبداية يكون البرعم مكون من نسيج فضي اللون ثم يظهر الطرف الأخضر للورقة ، وبعد أن تظهر الأوراق ببضعة أيام يتم ظهور براعم الزهرة المغلقة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية زراعة التفاح في البلكونة

نمو الزهرة:

وبعد أن تنمو براعم الأزهار ، تبد الزهرة بالتفتح داخل عناقيد ، وتسمى أول زهرة تتفتح باسم النوار الملك ، وهي ما تعطي أكبر الثمار ضمن العنقود ، وزهرة شجرة التفاح تتكون من التالي :

  1. السبلات : وتتكون من 5 أوراق خضراء اللون ، وتحيط بالزهرة وتشكل الكأس.
  2. البتلات : وهي أوراق لونها أحمر وتمتلك رائحة عطرة تجذب من خلالها النحل لتلقيح الأزهار.
  3. السداة : وهي العضو الذكري الموجودة بالزهرة ، والتي تتكون من المتك والخيط.
  4. المقدة : وهي العضو الأنثوي الموجود بالزهرة ، وتتكون من القلم ، والمبسم ، والمبيض الذي يحتوي على 5 حجرات ، وتحتوي على حجرة على بويضتين.

التلقيح والإخصاب:

  • أشجار التفاح تعتبر نبات من النباتات التي تظهر بها ظاهرة عدم التوافق الذاتي ، بمعنى أنها لا تتقبل حبوب اللقاح التي تقوم بإنتاجها الشجرة نفسها ، بل يجب أن يحدث تلقيح خلطي ، لهذا ليس من الممكن حدوث عملية التلقيح إلا عند وجود حشرات كالنحل ، لأنه ينقل حبوب اللقاح من الأعضاء الذكرية لشجرة تفاح للأعضاء الأنثوية لشجرة تفاح أخرى ، وبعد أن تصل حبة اللقاح للعضو الأنثوي يتكون أنبوب اللقاح ، ويمتد حتى يصل لمبيض الزهرة ، وبعدها تنتقل الخلية الذكرية من خلال الأنبوب لإخصاب البويضة ، وحينها تتحول البويضة المخصبة لبذرة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد خل التفاح

تكون الثمار:

  • يتطور المبيض بعد حدوث الإخصاب من أجل تكوين الثمرة ، فيشكل الجدار الخارجي للمبيض الجزء اللحمي الأبيض من ثمرة التفاح ، أما بالنسبة للجدار الداخلي للمبيض فيشكل لب التفاحة الذي يحيط بالبذور ، ويستعمل المزارعون في تلك المرحلة مواد كيميائية على هيئة رذاذ من أجل التخلص من بعض ثمار التفاح التي تنمو على هيئة عناقيد ، وهو ما يطلق عليه التخفيف من أجل إعطاء فرصة أكبر لبقية الثمار للنمو بطريقة صحية ، كما أنه من الممكن تخفيف الثمار من خلال الالتقاط باليد.

نضج الثمار:

  • إن الثمار تنمو وتكبر في فصل الخريف ، وتتوقف الأشجار عن إمدادها بالغذاء من أجل أن تبدأ بتخزين السكر وزيادة حلاوتها ، والشعيرات الناعمة المغطية للثمار تختفي ، ويتحول لونها للأخضر وبعدها الأحمر ، وتصبح جاهزة للقطف في شهري أيلول وتشرين الأول.

كيفية زراعة التفاح:

لو كنت تريد أن تقوم بزراعة أشجار التفاح ، فعليك أن تتبع الخطوات التالية :

  1. اختار شتلة مناسبة : وهذا باختيار النوع الذي تريد أن تزرعه ، وبعدها تتأكد من صحة الشتلة ، فيجب أن يكون عمرها بين السنة للسنتين ، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يقل ارتفاعها عن متر وأن يكون لها رأس وأربعة فروع قوية ، وأوراقها موزعة بطريقة متجانسة.
  2. تحضير الأرض : يتم تقليب الأرض على عمق 60 إلى 70 سم ، ويتم إضافة الأسمدة العضوية للتربة ، ويتم حرثها على عمق 25 إلى 30 سم ، ويفضل أن يتم تحضير الأرض بأواخر الصيف أو في أوائل فصل الخريف.
  3. تقسيم الأرض : يتم تقسيم الأرض وذلك بناءً على نوع الشجر التي ستكبر ، وعليك أن تختار المسافات بينها بناءً على مراعاة إذا ما كان سيتم زراعة صنف أو أكثر بالأرض.
  4. زراعة الشتلة : الشتلة يتم زراعتها بوقت الركود النباتي ، وهو بين أواخر شهري تشرين الثاني وشباط.

للمزيد يمكنك قراءة : عمل عصير التفاح

مراحل نمو التفاحة
مراحل نمو التفاحة
شجرة التفاح
شجرة التفاح
ثمرة التفاح
ثمرة التفاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق