معلومات

مراحل تطور الطفل الرضيع في أول ستة أشهر

مراحل تطور الطفل الرضيع

إن السنة الأولى من حياة الأطفال تعتبر من اللحظات الرائعة والجميلة التي يعيشها الآباء مع أطفالهم ، فأثناء الأشهر الأولى بعد ولادة الأطفال يعتمدون بصورة تامة على أوبيهم بالحصول على الرعاية وتلبية احتياجاتهم ، وفي غضون اثني عشر شهراً سوف يبدأ المولود الجديد في التأقلم مع العالم الجديد ، وسوف يتحول لطفل صغير يبدأ في المشي وفي الحديث وتظهر عليه العلامات الأولى من الاستقلال ، ومن المثير للدهشة أن معدل نمو الطفل في السنة من حياته يكون سريعاً ، فيحدث تغييرات ملحوظة على زيادة طوله ووزنه ، ويمر الطفل أيضاً بمراحل تطور وإنجاز رئيسية ، ويتم الإشارة إليها بمصطلح المعالم التطورية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مراحل تطور الطفل الرضيع ، فتابعوا معنا.

المعالم التطورية للأطفال:

إن الأطفال في الغالب يبدئون في تطوير الكثير من المهارات خلال السنة الأولى من أعمارهم ، والتي سوف يستخدموها بقية حياتهم ، ولا بد أن ننوع إلى أن معدل التطور يختلف من طفل لطفل آخر ، فمن الممكن أن يتم تصنيف العديد من الأطفال ضمن الفئة الطبيعية على الرغم من تخلفهم عن الآخرين بصورة قليلة باكتساب بعض المهارات ، وتلك الفئة قد تتضمن أيضاً أفراد متقدمين على الآخرين بنواح معينة.

ومن الجدير ذكره أن الأطفال المولودون ولادة مبكرة لا يتبعون أسس تطور الأطفال الذين ولدوا في المدة المقررة لذلك ، فمن المحتمل أن يستغرق الطفل المولود قبل شهر واحد من موعد ولادته شهر إضافي للحاق بأقرانه ، ومن الممكن توضيح أبرز المهارات فيما يلي :

  1. المهارات الحركية الكبرى : وتشمل الجلوس ، والبدء في المشي ، والزحف ، والتحكم بحركة الرأس.
  2. المهارات الحركية الدقيقة : كالتقاط قطعة من حبوب الإفطار بين الإصبع والإبهام ، أو الإمساك بالملعقة.
  3. المهارات الحسية : وتشمل الحواس الخمس وهي : (التذوق ، واللمس ، والشمس ، والبصر ، والسمع).
  4. المهارات اللغوية : وتبدأ في إصدار الطفل الأصوات ، وتعلمه بعض الكلمات ، وفهم ما يقوله الناس من حوله.
  5. المهارات الاجتماعية : وتتمثل في اكتساب الطفل قدرته على اللعب مع الأطفال الآخرين وأفراد الأسرة.

للمزيد يمكنك قراءة : جدول تغذية الطفل حتى سن المراهقة

من الولادة وحتى 3 أشهر:

إن الاهتمام بالطفل ببداية حياته مقتصرة على إرضاعه ، وتغيير الحفاضات له ، وتهدئته بحال بدأ في البكاء ، إلا أن سرعان ما يبدأ الطفل في التطور والنمو واكتساب المهارات خلال فترة حياته ، وذلك ما يستلزم تقديم المزيد من الرعاية ، وفيما يلي توضيح لأبرز المهارات التي سوف يبدأ الطفل في اكتسابها منذ الولادة وحتى 3 أشهر من عمره :

  1. المهارات الحركية : بالبداية سوف تكون قدرة الطفل على التحكم بحركة رأسه ضعيفة ومتذبذبة وليست ثابتة ، ولكن مع مرور الوقت سوف يتمكن من أن يرفع رأسه وصدره عند الاستلقاء على بطنه ، ذلك بالإضافة لاكتساب القدرة على التمدد والركل بساقيه في هذه الوضعية.
  2. التواصل : مع بلوغه شهرين قد يهدل الطفل ويكرر أصوات لفظية عندما يكلمه شخص ما أو يلعب معه.
  3. الرؤية : من المحتمل أن يركز عند الرضاعة على وجه أمه ، وخصوصاً العينين ، وعندما يتم الشهر ، يفضل النظر للأنماط الواضحة ذات الألوان المتباينة بشكل حاد أو بالأسود والأبيض ، وبعمر الشهرين سوف تصبح عيونه أكثر تنسيقاً ، الأمر الذي سوف يسمح له بتتبع الأشياء من حوله ، كما سيبدأ في التعرف على الأمور المألوفة والأفراد عن بعد.
  4. السمع : إن الطفل يكون حساس ناحية الأصوات ذات النبرة العالية ، ومن المتوقع أن يبدأ في الاستجابة لنبرة صوت أمه من خلال الابتسام والغرغرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تنمية مهارات الطفل

من الشهر الرابع وحتى السادس:

  1. المهارات الحركية : ببلوغ الطفل عمر 6 شهور من المكن أن يكون بإمكانه رفع رأسه وصدره بوضعية الاستلقاء على بطنه ، ومن الممكن أن يكون بإمكانه دعم نفسه على ذراعيه الممتدتين ، وأيضاً التدحرج.
  2. اللغة : جميع الأطفال في عمر 6 شهور بإمكانهم النطق باستعمال كلمات مفردة ومزدوجة كماما وبابا.
  3. الرؤية والسمع : إن رؤية الطفل تتحسن خلال تلك المرحلة من حياته بحيث يكون بإمكانه تتبع جسم دائري لمسافة تتراوح ما بين متر إلى 5 متر ، كما يمكنه أن يميز الأصوات من حوله ويتبعها.
الطفل في عمر 8 أشهر
الطفل في عمر 8 أشهر
مراحل تطور الطفل الرضيع
مراحل تطور الطفل الرضيع
مراحل النمو للأطفال
مراحل النمو للأطفال

للمزيد يمكنك قراءة : بعض حقوق الطفل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى