معلومات

مراحل تطور الطفل الرضيع في أول ستة أشهر

مراحل تطور الطفل الرضيع

إن السنة الأولى من حياة الأطفال تعتبر من اللحظات الرائعة والجميلة التي يعيشها الآباء مع أطفالهم ، فأثناء الأشهر الأولى بعد ولادة الأطفال يعتمدون بصورة تامة على أوبيهم بالحصول على الرعاية وتلبية احتياجاتهم ، وفي غضون اثني عشر شهراً سوف يبدأ المولود الجديد في التأقلم مع العالم الجديد ، وسوف يتحول لطفل صغير يبدأ في المشي وفي الحديث وتظهر عليه العلامات الأولى من الاستقلال ، ومن المثير للدهشة أن معدل نمو الطفل في السنة من حياته يكون سريعاً ، فيحدث تغييرات ملحوظة على زيادة طوله ووزنه ، ويمر الطفل أيضاً بمراحل تطور وإنجاز رئيسية ، ويتم الإشارة إليها بمصطلح المعالم التطورية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مراحل تطور الطفل الرضيع ، فتابعوا معنا.

المعالم التطورية للأطفال:

إن الأطفال في الغالب يبدئون في تطوير الكثير من المهارات خلال السنة الأولى من أعمارهم ، والتي سوف يستخدموها بقية حياتهم ، ولا بد أن ننوع إلى أن معدل التطور يختلف من طفل لطفل آخر ، فمن الممكن أن يتم تصنيف العديد من الأطفال ضمن الفئة الطبيعية على الرغم من تخلفهم عن الآخرين بصورة قليلة باكتساب بعض المهارات ، وتلك الفئة قد تتضمن أيضاً أفراد متقدمين على الآخرين بنواح معينة.

ومن الجدير ذكره أن الأطفال المولودون ولادة مبكرة لا يتبعون أسس تطور الأطفال الذين ولدوا في المدة المقررة لذلك ، فمن المحتمل أن يستغرق الطفل المولود قبل شهر واحد من موعد ولادته شهر إضافي للحاق بأقرانه ، ومن الممكن توضيح أبرز المهارات فيما يلي :

  1. المهارات الحركية الكبرى : وتشمل الجلوس ، والبدء في المشي ، والزحف ، والتحكم بحركة الرأس.
  2. المهارات الحركية الدقيقة : كالتقاط قطعة من حبوب الإفطار بين الإصبع والإبهام ، أو الإمساك بالملعقة.
  3. المهارات الحسية : وتشمل الحواس الخمس وهي : (التذوق ، واللمس ، والشمس ، والبصر ، والسمع).
  4. المهارات اللغوية : وتبدأ في إصدار الطفل الأصوات ، وتعلمه بعض الكلمات ، وفهم ما يقوله الناس من حوله.
  5. المهارات الاجتماعية : وتتمثل في اكتساب الطفل قدرته على اللعب مع الأطفال الآخرين وأفراد الأسرة.

للمزيد يمكنك قراءة : جدول تغذية الطفل حتى سن المراهقة

من الولادة وحتى 3 أشهر:

إن الاهتمام بالطفل ببداية حياته مقتصرة على إرضاعه ، وتغيير الحفاضات له ، وتهدئته بحال بدأ في البكاء ، إلا أن سرعان ما يبدأ الطفل في التطور والنمو واكتساب المهارات خلال فترة حياته ، وذلك ما يستلزم تقديم المزيد من الرعاية ، وفيما يلي توضيح لأبرز المهارات التي سوف يبدأ الطفل في اكتسابها منذ الولادة وحتى 3 أشهر من عمره :

  1. المهارات الحركية : بالبداية سوف تكون قدرة الطفل على التحكم بحركة رأسه ضعيفة ومتذبذبة وليست ثابتة ، ولكن مع مرور الوقت سوف يتمكن من أن يرفع رأسه وصدره عند الاستلقاء على بطنه ، ذلك بالإضافة لاكتساب القدرة على التمدد والركل بساقيه في هذه الوضعية.
  2. التواصل : مع بلوغه شهرين قد يهدل الطفل ويكرر أصوات لفظية عندما يكلمه شخص ما أو يلعب معه.
  3. الرؤية : من المحتمل أن يركز عند الرضاعة على وجه أمه ، وخصوصاً العينين ، وعندما يتم الشهر ، يفضل النظر للأنماط الواضحة ذات الألوان المتباينة بشكل حاد أو بالأسود والأبيض ، وبعمر الشهرين سوف تصبح عيونه أكثر تنسيقاً ، الأمر الذي سوف يسمح له بتتبع الأشياء من حوله ، كما سيبدأ في التعرف على الأمور المألوفة والأفراد عن بعد.
  4. السمع : إن الطفل يكون حساس ناحية الأصوات ذات النبرة العالية ، ومن المتوقع أن يبدأ في الاستجابة لنبرة صوت أمه من خلال الابتسام والغرغرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تنمية مهارات الطفل

من الشهر الرابع وحتى السادس:

  1. المهارات الحركية : ببلوغ الطفل عمر 6 شهور من المكن أن يكون بإمكانه رفع رأسه وصدره بوضعية الاستلقاء على بطنه ، ومن الممكن أن يكون بإمكانه دعم نفسه على ذراعيه الممتدتين ، وأيضاً التدحرج.
  2. اللغة : جميع الأطفال في عمر 6 شهور بإمكانهم النطق باستعمال كلمات مفردة ومزدوجة كماما وبابا.
  3. الرؤية والسمع : إن رؤية الطفل تتحسن خلال تلك المرحلة من حياته بحيث يكون بإمكانه تتبع جسم دائري لمسافة تتراوح ما بين متر إلى 5 متر ، كما يمكنه أن يميز الأصوات من حوله ويتبعها.
الطفل في عمر 8 أشهر
الطفل في عمر 8 أشهر
مراحل تطور الطفل الرضيع
مراحل تطور الطفل الرضيع
مراحل النمو للأطفال
مراحل النمو للأطفال

للمزيد يمكنك قراءة : بعض حقوق الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى