معلومات

مدينة العريش المصرية … معلومات تاريخية عنها وأشهر المعالم السياحية بها

مدينة العريش

إن محافظة شمال سيناء واحدة من محافظتين تشكلان شبه جزيرة سيناء ، وهي موجودة بالركن الشمالي الشرقي لجمهورية مصر العربية ، ولديها مناطق حدودية محلية ودولية ، فيحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، ومن الجنوب رأس النقب ، ومن الشرق قطاع غزة ، والغرب خط يمتد من ممر متلا بالجنوب وحتى بالوظة بالشمال ، وتبلغ مساحتها أكثر من سبعة وعشرون ألف كيلو متر مربع ، ويزيد تعداد سكانها عن أربعمائة وعشرون ألف نسمة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مدينة من أجمل مدن محافظة شمال سيناء ألا وهي مدينة العريش ، فتابعوا معنا.

مدينة العريش:

  • إن مدينة العريش تعد مركز إداري لمحافظة شمال سيناء المصرية ، وهي واحدة من أكبر المدن الموجودة بها من حيث التعداد السكاني ، ذلك بالإضافة لأنها واحدة مكن أكبر المدن على مستوى شبه جزيرة سيناء ، والمدينة تشرف على الطريق البري الواصل بين مدينة القنطرة ومدينة رفح ، وللعريش أهمية كبيرة جداً بالنظر لوجود ميناء بحري ومطار مدني ومتحف تراثي وحديقة حيوانات بها.

للمزيد يمكنك قراءة : مدينة بيت لحم

جغرافية مدينة العريش:

  • إن المدينة تشغل حيز ممتد لسبعمائة واثنين وستون كيلو متر مربع في قلب قاعدة مثلث شبه جزيرة سيناء ، ومجرى وادي العريش يعبر أراضيها ، ومدينة العريش تشترك بعدد من الحدود الإدارية ، فيحدها من الناحية الشرقية مدينة الشيخ زويد ، ومن الناحية الشمالية البحر المتوسط ، وبئر عبد من الغرب ، وتربطها حدود مع محافظة جنوب سيناء من الناحية الجنوبية ، وتشرف المدينة على سواحل البحر البيض المتوسط ، ومدينة القاهرة تبعد عنها بنحو ثلاثمائة وأربعة وثلاثون كيلو متر ناحية الشمال الشرقي منها ، وتشتهر مدينة العريش بصفاء مياهها ، ووفرة أشجار النخيل على طول شواطئها.

مناخ مدينة العريش:

  • إن مدينة العريش تتأثر بالمناخ شبه الصحراوي المداري ، فدرجات الحرارة بها تكون مرتفعة جداً في الصيف ، أما الشتاء فهو دافئ نسبياً ، وتهب على مدينة العريش رياح شمالية غربية ممطرة خلال فصل الشتاء ، ونظراً لمناخها السائد فزراعة نخيل البلح بالمدينة هو أكثر ما تشتهر به ، حتى أنها اتخذت منه رمز لها.

تاريخ مدينة العريش:

  1. إن المدينة تعد من المدن القديمة بجمهورية مصر العربية ، حيث كانت بالعصور القديمة عبارة عن ميناء مهم جداً ، ولعبت المدينة دور هام بحكم موقعها الاستراتيجي على الطريق الحربي حيث كانت ممر دائم للجيش المصري على مر العصور.
  2. وقد كان لمدينة العريش في العصور الوسطى خلال مدة الفتوحات العربية لمصر مكانة مهمة جداً ، كما أنها أرض لمعركة العريش التي قامت في العام 940 ميلادياً ، بين الإخشيد محمد بن طغج وأمير الدولة العباسية وقتها (محمد بن رائق الموصلي).

الديموغرافيا في مدينة العريش:

  1. استناداً على إحصائيات التعداد السكاني لسنة 2016 ميلادياً ، فإن عدد سكان مدينة العريش يبلغ نحو 170 ألف نسمة ،ويعد سكان المدينة من الحضر ممن ينحدرون من أصول حامية قلعة العريش ، بمعنى حماتها من الجنود والضباط الأتراك والبوشناق في تلك المدة ، كما ينحدر بعضهم من وادي النيل.
  2. وقد خضعت مدينة العريش لحكم النظام القروي والبدوي ، بمعنى نظام العمدة ، وكان آل كريم أهل العمودية بها ، حيث ظلت في أيديهم لمدة طويلة قبل السلام ، وانتقل الحكم للحكومة المصرية بعد مجيء السلام لمدينة العريش.

معالم مدينة العريش السياحية:

  1. قلعة العريش : ويرجع تاريخ تأسيسها للعام 1560 ميلادياً ، وقد أسسها السلطان سليمان القانوني ، وقلعة العريش تشغل حيز بالجزء الجنوبي من المدينة.
  2. محمية الزرانيق وبحيرة البردويل : تبعد عن المدينة نفسها حوالي ثلاثون كيلو متر غرباً ، ومحمية الزرانيق موجودة شرق من بحيرة البرودويل ، وتلك المنطقة تتميز بأنها مقر لهجرة الطيور حول العالم ، وبالخصوص آسيا ، وأفريقيا ، وأوربا ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه عن مدينة العريش المصرية … معلومات تاريخية عنها وأشهر المعالم السياحية بها.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع مدينة برشلونة

العريش بالصور:

قلعة العريش
قلعة العريش
مرحبا بكم في مدينة العريش
مرحبا بكم في مدينة العريش
علم جمهورية مصر العربية
علم جمهورية مصر العربية

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر مدينة فاس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى