عالم الحيوان

متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض و10 أنواع حيوانات انقرضت بالفعل

متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض يعتبر واحداً من أبرز الأسئلة التي كثر البحث عن إجابته في الآونة الأخيرة من قبل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية وفي غيرها من الدول العربية ، إذ يعد موضوع انقراض الحيوانات من المواضيع الشائكة التي يتوجب علينا كبشر الحفاظ عليهم من الانقراض ، وفي هذا اليوم سوف نتناول الأسباب وراء الانقراض ، وأسماء حيوانات وطيور انقرضت فعلاً.

انقراض الحيوان:

  1. يتم تعريف انقراض الحيوانات على أنه عدم بقاء نوع من أنواعه على قيد الحياة واختفاؤه من على كوكب الأرض نهائياً ، ويرجع أسباب هذا الأمر للعديد من العوامل البيئية والبشرية المتعددة والمختلفة.
  2. ونشير هنا للسادة المتابعين أن أول الحيوانات التي انقرضت من على الكوكب ونعرفها هي الديناصورات والتنانين المخيفة ، ذلك بالإضافة لأن ما يصل لثلاثة عشر في المائة من كافة أنواع الطيور تتعرض لخطر الانقراض.
  3. في حين أن ما يصل لخمسة وعشرون في المائة من كافة الثدييات معرض للانقراض ، ونحو خمسون في المائة من الأنواع البرمائية مهددة بالانقراض ، ذلك وتختلف الأسباب التي تؤدي لانقراض الحيوانات وتتنوع.
  4. من ضمن تلك الأسباب على سبيل المثال صيد البشر الجائر وتعرض الأرض للتصحر ، والتلوث بالإضافة لارتفاع درجات الحرارة نتيجة التغير المناخي الذي يعاني منه كوكب الأرض وما عليه من مخلوقات.
  5. وغيرها الكثير من العوامل التي أدت لزيادة خطر الانقراض ، كما أن انتشار نوع معين من الأوبئة والأمراض ينجم عنه قتل الحيوانات وبالخصوص قتل الحيوانات الضعيفة ، وتلك الأوبئة ناجمة عن التغيرات المناخية والبيئية كالاحتباس الحراري على سبيل المثال.
  6. ومنها ما هو ناجم عن تدخلات البشر بالأنظمة البيئية ، ومن أهم الحيوانات المهددة بالانقراض في وقتنا الحالي ويتوجب علينا حمايتهم من كافة المخاطر كي لا ينتهوا نهائياً هم : وحيد القرن ، والغوريلا والكاكابو ، بالإضافة للسلاحف البحرية.

للمزيد يمكنك قراة : اثر الحروب في تدمير البيئة

متى يصبح الحيوان مهدد بالانقراض:

إن سلوكيات البشر الخاطئة واحدة من أبرز الأسباب وراء انقراض الحيوانات والمخلوقات الحية ، وذلك لأننا نقوم ببعض الأنشطة التي تؤدي لأضرار جسيمة في البيئة إذ تعيش كافة المخلوقات الحية ، ومن أبرز الأمور التي تؤدي لانقراض المخلوقات ما يلي :

  1. الإفراط الكبير باستغلال تلك الكائنات ؛ بمعنى الصيد الجائر لها.
  2. التخلص وتدمير الموائل الطبيعية لتلك الكائنات عن طريق إزالة الغابات والتخلص من الأشجار.
  3. ويكون الحيوان مهدد بالانقراض عند إطلاق الكثير من الغازات السامة التي تخرج من المصانع ، ذلك بالإضافة لتغير المناخ وتلوث الهواء بالنيتروجين.

أشهر أسماء الحيوانات التي انقرضت في العالم:

  • منذ بداية الخليقة وشهد البشر انقراض عدد ضخم من الكائنات الحية ، بل قبل البشر وجدنا الكثير من الدلائل التي تعرفنا من خلالها عن بعض المخلوقات التي كانت تعيش على الأرض إلا أنها ليست معنا اليوم ، ونحمد الله عز وجل على أنها ليست بيننا اليوم كالديناصورات وغيرها من الحيوانات التي لو كانت على الأرض ما استطاع الإنسان العيش عليها.

للمزيد يمكنك قراءة : ديناصورات معلومات مشوقة

الأوك العظيم:

  1. وانقرض هذا النوع في منتصف القرن التاسع عشر ، وهو عبارة عن عصفور ضخم يمكنه أن يطير ، وقد تم العثور عليه لأول مرة في شمال المحيط الأطلسي ، وكان يبلغ متوسط ارتفاعه ما بين الخمسة وسبعون حتى الخمسة وثمانون سنتيمتر ، ويصل وزنه نحو خمسة كيلو جرام.
  2. ذلك بالإضافة لقدرته الكبيرة على الطيران كان واحداً من أمهر السباحين على الإطلاق ، وكان قوي للغاية وذلك ساهم في صيده للفرائس المتواجدة في المياه ، وقد قام الإنسان قديماً باصطياده لأكثر من مائة عام واستعمله كطعم من أجل صيد السمك وكمصدر للغذاء.
  3. وذلك الأمر نجم عنه انخفاض ضخم في أعداده ، وعاش هذا الأوك العظيم بجنوب غرب دولة آيسلندا ، في سنة ألف وثمانمائة وخمسة وثلاثون قام البشر بقتلهم من أجل الحصول على جلودهم وغيرها من الأسباب التي أدت إلى انقراضه.

طائر الدودو:

  1. وقد انقرض هذا الطائر في سنة ألف وستمائة واثنين وستون ميلادياً ، وهو عبارة عن طائر كان يقطن إحدى جزر دولة موريشيوس المتواجدة في القارة السمراء ، وكان هذا الطائر من ضمن الطيور التي لا يمكنها الطيران وكان يصل طوله لنحو متر.
  2. ويزن من عشرة إلى ثمانية عشر كجم ، ولم نعرف شكل هذا الطائر إلا من خلال الرسوم التوضيحية فضلاً للحسابات المكتوبة التي تعود للقرن السابع عشر إلا أن كل ما نعرفه عنه أنه كان طائر سمين وغبي بعض الشيء مقارنةً ببعض الطيور الأخرى.

الحمام الزاجل:

  1. كان هذا النوع من الحمام واحداً من أشهر الطيور وأكثرها انتشاراً في العالم أجمع ، وكان له وظيفة بالغة الأهمية ، فقد كان يستخدم بغرض توصيل الرسائل من مكان لآخر من خلال ربط الرسالة في قدميه.
  2. وكان من أذكى الطيور على الإطلاق ويعرف جيداً طريق العودة والذهاب ، إلا أنه قد بدأ في الاختفاء بداية من القرن العشرون ، وقد نجم عن إزالة الغابات الجماعية فقدان أماكن معيشته وانخفاض كبير في أعداده.
  3. وكان لحم هذا النوع من الحمام منتشر للغاية كغذاء رخيص الثمن يقدر عليه الفقير ، الأمر الذي نجم عنه صيده بصورة واسعة وعلى نطاق كبير في كافة دول العالم ، وقد مات آخر الناجين منه في سنة ألف وتسعمائة وأربعة عشر.

دولفين بيجي وايت:

  1. وهذا واحداً من الكائنات التي انقرضت مؤخراً ، فآخر ظهور له كان في سنة ألفين واثنين ، وكان يعيش في نهر اليانغتسي في دولة الصين.
  2. وكان يزن الواحد منه نحو ربع طن وأهم ما يميزه امتلاكه عيون ذات حجم صغير ومنبر رقيق طويل ، وكان لديه نظر ضعيف جداً.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن التنوع الحيوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى