إسلاميات

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى إسلام ويب ، يطلق على عيد الأضحى اسم العيد الكبير وفيه يحتفل كل المسلمين وبالتحديد في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، وقد شرعه الله سبحانه وتعالى للمسلمين كي يفرحوا بما وفقهم إليهم من عبادة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على موعد التكبير المطلق في عيد الأضحى ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

وقت التكبير بعيد الأضحى:

إن للتكبير بعيد الأضحى المبارك وقتين ألا وهما : الأول وقت مقيد ويكون بعد الانتهاء من الصلوات المفروضة وحسب ، وتوقيت مطلق وهذا التوقيت يكون بكل وقت وبكل مكان ، وتوضيحهما في التالي :

أولاً : وقت التكبير المقيد:

لقد كثرت آراء أهل العلم بوقت التكبير المقيد ، وأتت أقوالهم على النحو التالي :

  1. الشافعية : أهل العلم من الشافعية رأوا بأن التفريق بين الحاج وغيره ، فالحاج عليه أن يبدأ بالتكبير وذلك من ظهر يوم العيد حتى آخر أيام التشريق ، أما غير الحاج فعليه أن يبدأ من فجر يوم عرفة ، ويظل حتى اليوم الـ4 من أيام العيد.
  2. الحنابلة : ورأى أهل العلم من الحنابلة بأنه لا بد من التفريق بين المحرم وغيره ، فالمسلم المحرم عليه أن يبدأ من ظهر يوم العيد ، حتى اليوم الـ4 من أيام العيد ، وأما لو كان ليس محرماً فعليه أن يبدأ من فجر يوم عرفة لليوم الـ4 من أيام العيد.
  3. الحنفية : ورأى أهل العلم من الحنفية بابتداء وقت التكبير المقيد بعد تأدية صلاة الفجر من يوم عرفة ، حتى ما بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق ، ألا وهو اليوم الـ4 من أيام العيد.
  4. المالكية : ورأى أهل العلم من المالكية بابتداء وقت التكبير المقيد من بعد صلاة الظهر من يوم العيد ، وحتى آخر أيام التشريق ، ألا وهو اليوم الـ4 من أيام العيد.

ثانياً : وقت التكبير المطلق:

  1. لقد ذهب أهل العلم من الشافعية إلى أنه يسن للتكبير أن يكون جهراً بالبيت ، والسوق وما إلى ذلك ، ويبدأ التكبير من غروب شمس ليلة العيد ، ويستمر لوقت صلاة العيد ، ولو صلى العبد لوحده فقط فإنه يظل مكبراً حتى يصلي العيد.
  2. أما لو لم يصلي المسلم العيد فإنه يظل مكبر لوقت الزوال ، وذلك الحكم يعد حكماً عاماً للرجال وللنساء على حد سواء ، إلا أن على النساء أن تقومن بخفض صوتهن بالتكبير وذلك في وجود الرجال الأجانب عنها.
  3. ولكن يرى أهل العلم من الحنابلة بأن التكبير المطلق خاص بعيد الأضحى فقط ، ويبدأ عند الحنابلة من دخول شهر ذي الحجة ، وحتى انقضاء الإمام من خطبة العيد ، ويسن الجهر بالتكبير بالنسبة للرجال ، أما بخصوص النساء فلا بد وأن تخفض صوتهن.

شعيرة التكبير بعيد الأضحى:

  1. إن التكبير يعتبر شعيرة من شعائر الإسلام التي يندب فعلها ، ولقد حثنا الله عز وجل على أن نفعلها بآيات عديدة في القرآن الكريم مثل قول الله عز وجل : { وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} ، وقوله عز وجل : {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}.
  2. ويتم تعريف التكبير على أنه تعظيم الله عز وجل من خلال تكبيره وعبادته ، وقد روي عن علي وعمر وابن مسعود رضي الله تعالى عنهم جميعاً ، بأن صيغة التكبير تكون من خلال ترديد قول (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله والله أكبر، ولله الحمد).

الحكمة من مشروعية التكبير:

لقد شرع الخالق جل في علاه التكبير لحكم عديدة ، ومن ضمن تلك الحكم ما يلي :

  1. تعظيمه سبحانه وتعالى : فإن معنى كلمة الله أكبر أنه سبحانه أكبر وأعظم ، إنه أجل من كل شيء ، الأمر الذي يشعر المسلم بعظمة خالقه جل في علاه في فؤاده ، وفي كل أحواله ، على أن يذل ويخضع ويتواضع له سبحانه.
  2. توحيد وإخلاص العبادة لله عز وجل : والخنوع والخشوع له بالطاعة ، فقد قال الله عز وجل : { وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ }.
  3. تخصيص الذبح باسم الله عز وجل منافاةً لفعل الكفار والمشركين في الجاهلية : وقد قال الخطابي : (إنّ الناس في الجاهلية كانوا يذبحون لآلهتهم في أيام عيد الأضحى).

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم:

  1. إن العيد يعني كل يوم يكون به اجتماع ، وقد قيل بأنه من العادة ، وذلك لأن الأشخاص قد اعتادته ، وقال الإمام الأزهري بأن العيد عند العرب يتم إطلاقه على كل أمر متكرر ، سواءً أكان هذا الأمر شيء مفرح أو شيء محزن ، وقال ابن الأعرابي رحمه الله : إنه ما يرجع في كل سنة بفرح جديد ، وقال الإمام النووي رحمة الله تعالى عليه بأن العيد قد أطلق عليه عيد لأنه يرجع ويتكرر أو لأن الفرح يرجع فيه.
  2. والعيد يعتبر من باب التفاؤل لمن يرجع عليه ، وذلك لأن العرب كانت تسمي قوافلها عندم تخرج بالتفاؤل ، من أجل أن يتفاؤلوا ويفرحوا برجوعها سالمة لا ضرر بها ، وقد قيل لأن الله عز وجل يعود على عباده في هذا اليوم من كل سنة بكثرة الإحسان والعطف عليه.
  3. أما بخصوص تسميته باسم الأضحى فهذا المصطلح نسبةً للأضحية ، حيث أن المسلمين في هذا العيد تقوم بنحر الأضاحي في ذلك اليوم ، وهذا نسبةً أيضاً ليوم النحر ، وذلك لأن الهدي والأضاحي يتم نحرها.
معلومات إسلامية
متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى

للمزيد يمكنك قراءة : أحكام الأضحية في الفقه الإسلامي

للمزيد يمكنك قراءة : حديث عن الاضحية وكيفية ذبح الأضاحي

للمزيد يمكنك قراءة : ادعيه مستحبه في يوم عرفه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى