إسلاميات

متى رمضان 2020 وعبارات رائعة احتفالاً بقدومه وأجمل الأدعية الرمضانية

متى رمضان

يعتبر شهر رمضان الكريم ذو أهمية دينية كبيرة جداً لأن فيه تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، كما أن صيام الشهر كامل يكفر ذنوب ومعاصي وخطايا عظيمة، ففي شهر رمضان يتصدق المسلم على المساكين والفقراء، كما أن ثواب العمرة في هذا الشهر مضاعف بأضعاف كثيرة عن غيره من الشهور، كما أن في شهر رمضان ليلة خير من ألف شهر وهي (ليلة القدر).

فيه تنزل الملائكة على الأرض وتفتح أبواب السموات للمتضرعين والمحتاجين، إضافة إلى أن لشهر رمضالن مزايا لا تحصى ففيه تقام صلاة التراويح تلك الصلاة تقرب العبد من ربه وتجعله يسارع في نيل محبته ورضاه، كما أنها توفر جو من الأمان والسعادة الروحانية، فيقضي فيه المسلمون ساعات كثيرة في عبادة الله وتلاوة القرآن الكريم بالإضافة لأنه شهر صلة الأرحام، فيتصل المسلم بجيرانه وأقاربه ويجتمعون بمائدة واحدة، فينعكس كل هذا بالإيجاب على حياة العبد المسلم، فيجب على كل المسلمون أن يهيئوا أنفسهم ويستعدوا لهذا الشهر الكريم، فقد خاب وخسر من أدركه رمضان ولم يغفر له.

وقد كثر البحث والحديث عن موعد شهر رمضان الكريم لسنة 2020، المسلمون في كل مكان ينتظرون هذا الشهر الفضيل شهر الخير والمحبة والسعادة والطمأنينة، وفي هذا اليوم سنتعرف سوياً عن موعد شهر رمضان وعن فضل هذا الشهر وسنذكر بعض العبارات الجميلة عن استقبال شهر رمضان وأجمل الأدعية الدينية الرمضانية المستجابة بإذن الله تعالى فتابعوا معنا.

رمضان كريم
رمضان كريم

ميعاد تحري هلال رمضان لسنة 2020:

وسيتم التحري عن هلال شهر رمضان الكريم في الدول الإسلامية والعربية لعام 2020 – 1441 بعد أن تغيب شمس يوم الأربعاء 29 من شهر شعبان 1441 هجرياً، الموافق ليوم 22 من شهر أبريل 2020 ليتم تحديد ما إن كان يوم الخميس 23/4/2020 هو اليوم المتمم لشهر شعبان أم سيكون أول أيام شهر رمضان.

موعد أول أيام شهر رمضان لسنة 2020:

ما هو أول أيام رمضان أو كم متبقي على قدوم شهر رمضان: هذا هو السؤال الذي يشغل بال المسلمون في كافة أرجاء الدول الإسلامية، فهم ينتظرون هذا الشهر لأنه فاتحة خير على المسلمين جميعنا.

فسيكون تحري الهلال يوم الأربعاء 29 شعبان 1441.

أول أيام شهر رمضان الكريم سيكون يوم الخميس 23/4/2020، أو يوم الجمعة 24/4/2020 بإذن الله تعالى.

فضل شهر رمضان من السنة النبوية الشريفة:

حديث شريف
حديث شريف

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (الصيام جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين. والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي. الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها البخاري

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين… البخاري

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.. البخاري
إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» (رواه الترمذي وصححه الألباني).

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» (رواه البخاري ومسلم).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «تسحَّروا فإن في السحور بركة» (رواه البخاري ومسلم).
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلةُ السَّحَر» (رواه مسلم).

للمزيد يمكنك قراءة: معلومات عن شهر رمضان

عبارات رمضانية رائعة:

بدأت روائح رمضان
بدأت روائح رمضان

بنسيم الرحمة وعبير المغفرة وقبل الزحمة أقول كل عام وأنت بخير.

اللهم بلغنا رمضان وأعنّا على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

الله يتقبل صيامك وقيامك.. ومبارك عليك الشهر.. ويعود عليك بصحة وسعادة وعمر مديد.. إن شاء الله.. كل ساعة.. كل يوم.. كل أسبوع.. كل رمضان.. كل عام وأنت بألف خير.

في قلبي حطيتك.. وبالتهاني خصيتك.. وبقرب دخول رمضان هنيتك.

رفع الله قدرك وفرج همك وبلغك شهر رمضان الذي أحبه ربك ودمت لمن أحبك.

. نفسي أشوفك تحت ظل عرش الرحمن يوم القيامة.. قول آمين.

كل ورود الربيع وثلوج الشتاء وعصافير الدنيا تغرّد لتهنيك بقرب رمضان.

اللهم بلغنا رمضان.. واجعلنا نختم القرآن.. واهدنا لبر الأمان.. يا الله يا رحمن.. أجمل التهاني وأحلى الأماني نزفّها بحلول رمضان.

لكل صايم في عامه الأول والثاني اللهم أتمم علينا شعبان وبلغنا رمضان وأسكنّا الجنان.

يا شهر قدومك خير.. وكلنا بدونك غير.. نسأل الله يكتبنا من أهل الخير اليوم عندنا عيد بقدومك يا رمضان الخير.. صفحة من حياتنا تبدأ من جديد.

هيت يا رمضان.. لأصافح البركة من سواقيك ملهوفة أمرغني في أنسك.. شيدت أرضا بيضاء لقدومك.. ومدائن بالنور تخفق من سناك.. هيت لك صائمة قائمة أفيض من سحرك.

الله يملأ قلبك بالقرآن.. ويجمعنا سوا في ظل الرحمن.. ويبلغنا بركة شعبان.. وعتق رمضان وغفران الكريم المنان.

اللهم أجعل رمضان هذه السنة.. خاتمة كل أحزاننا وبداية أفراحنا.. اللهم بلغنا رمضان..
وأنر قلوبنا بالقرآن..كل عام وأنتم بخير.

رائحة رمضان تزداد يوما بعد يوم.. لـ تعلن قربه.. اللهم بلغنا ‫رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.. اللهم آمين.

ويقترب رمضان.. وتأتي معه الأبتسامة والهدوء.. زينة وقطايف وكنافة وفوانيس.. اللهم بلغنا ‫‏رمضان.

أقر الله عينك في رمضان.. بلذة الأسحار.. وصحبة الأخيار.. جنة الأبرار.

للمزيد يمكنك قراءة: عبارات رمضانية

أدعية رمضانية مستجابة بإذن الله:

دعاء دخول رمضان
دعاء دخول رمضان

اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

وقَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.

اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

أدعية ليلة القدر:

اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

اللهم لا تصرفني من هذه الليله إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به وان تقضي حاجتي يا ارحم الرحمين.. وصلي اللهم على سيدنا محمد واله وصحبه أجمعين.

اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل اموري فيه من العسر الى اليسر.. واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر يا رؤفاً بعبادة الصالحين.

أٌلًهّيِ وَقّفً أُلٌسِأِئلًوَنُ بِبَأٌبًڳَ، وِلَأِذِ أًلُفّقٌرًأَء بّجٌنًأُبَڳً وًوّقِفًتّ سُفِيًنُة أُلٌمَسٌأَڳِيّنّ عَلّى سٌأٌحّلً ڳُرًمّڳّ يٌرٌجّوٌنَ أَلًجّوٌأَزِ أُلًى سُأًحُة رَحّمًتّڳّ وَنُعِمًتَڳٌ.

للمزيد يمكنك قراءة: أدعية رمضان مكتوبة

موعد شهر رمضان
موعد شهر رمضان

لشهر رمضان الكريم الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان بالمنفعة الكبيرة، ولعل هذا ما يجهله العديد من المسلمين، فالصيام ينشط عمل الجهاز الهضمي كما أنه يعالج مشاكله الكثيرة، ويعزز من عمل الدماغ وينشطه، كما أنه يحسن حالة الشخص النفسية، ويساعد في إنقاص الوزن الزائد وذلك عن طريق حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنه يخلص جسم الإنسان من المسموم ومن الملوثات التي تتراكم فيه، بالإضافة طبعاً لأنه يخلص المسلم من عادات سيئة كثيرة، ومن أهم تلك العادات هي عدم تناول الأطعمة الجاهزة والتدخين وغيرها.

وفي ختام موضوع الليلة علينا بأن نوصيكم ونوصي أنفسنا باستغلال هذا الشهر الكريم بشكل جيد عن طريق قراءة القرآن الكريم والاستغفار والتسبيح وقيام الليل وفعل الخيرات والابتعاد عن المنكرات والإكثار من دعاء الله سبحانه وتعالى لأن أبواب السماء في هذا الشهر تكون مفتوحة، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغنا شهر رمضان وأن يغفر لنا ذنوبنا وأن يرد عنا مصائبنا اللهم أمين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق