الطبيعةالعناية بالجسم

ما هي فوائد الخزامى لصحة الجسم والشعر

ما هي فوائد الخزامى

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ما هي فوائد الخزامى وفيما يستخدم، فقد عرف الناس أمور العلاج والتداوي منذ القدم وكانت الأدوية يتم تحضيرها من أنواع معينة من الأعشاب، والتي مازالت حتى الآن واحدة من أهم مكونات الأدوية الحديثة إلى جانب المركبات الكيميائية، ولكن رغم كل التقدم في مجال الكيمياء الدوائية تظل الأعشاب وما يخصها في عمليات التداوي ذات مكانة هامة وكبيرة بين الناس وعادة ما نجدها تعتمد على ثقافات البلاد، وتوجد الآلاف من أنواع الأعشاب التي تستخدم في مجالات مختلفة طبية وتجميلية وغيرها ومنها الخزامي.

استخدامات نبات الخزامي
نبات الخزامي

اقرأ: كيف ازيل الحناء من شعري بسرعة

ما هو الخزامى ؟

هو نوع من النباتات أو الأعشاب ذات الاستخدامات المتنوعة ويطلق عليه أسماء متعددة تختلف من بلد إلى آخر ومن صنف إلى آخر إذ يوجد منه حوالي 39 صنف ومنها الضرم الزغبي وهو ما يوجد في بلاد الشام ومصر، الضرم الصحراوي وهو ما يوجد في المغرب العربي، الضرم المسنن ويوجد في بلاد الشام والمغرب العربي وإسبانيا، الضرم المقسوم ويوجد في المغرب العربي ومصر وبعض مناطق جنوب أوروبا، الضرم المكور ويوجد في بلاد الشام والمغرب العربي وبعض مناطق شمال حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن أسمائه أيضًا خيري البر، هنان،ذنبان، اللاوندة،الفكس،وحوض فاطمة، وبشكل أقرب لمعرفتنا العامة فإن اللافندر الاسم الدارج لهذا النبات.

يعتبر الموطن الأصلي لهذا النبات هو فرنسا وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط، كما نجد له موطنًا في محيط الطائف والذي يمتد إلى نهاية سلسلة جبال السروات جنوب المملكة العربية السعودية، وتعتبر زراعة صنف الخزمى واحدة من الزراعات المنتشرة في فرنسا حيث يستخدم هذا الصنف في صناعة العطور وهو عطر اللافندر الشهير.

فوائد الخزامي
فوائد نبات الخزامي

اقرأ: فوائد كبسولات فيتامين e للجسم والشعر والبشرة

فوائد الخزامى

عرفنا بأنه من الخزامى أو اللافندر يتم تحضير واحد من أشهر العطور ولكن إلى جانب هذا الاستخدام التجميلي هناك مجموعة من الفوائد الطبية المتعلقة بهذا النبات تتمثل في:

  • مسكن للآلام حيث يعمل على تسكين مجموعة مختلفة من الآلام منها المغص والصداع.
  • مطهر حيث يحتوي على قاتل للبكتيريا لذا يصلح للتطهير وعلاج بعض الأنواع من الأمراض الجلدية، والكدمات والحروق ويستخدم في ذلك الزيت المستخرج منه في شكل كمدات.
  • مهدئ حيث يعمل على التخفيف من الشد العضلي، والقلق والإجهاد.
  • مفيد جدًا للجهاز الهضمي إذ يعمل على طرد الغازات مما يخفف من تطبل البطن، وكذلك يعمل على جعل عملية الهضم أكثر سهولة، ويعمل على تخفيف آلام القولون العصبي وذلك بسبب احتوائه على البوليفينولات ومضادات الأكسدة.
  • يساعد في التخفيف من حالات ضيق التنفس، والسعال الحاد.
  • شاي الخزامى يستخدم في علاج التهابات المهبل، وآلام العين وإجهادها، كما انه مفيد في علاج النقرس والروماتيزم والإرهاق.
  • مقوي ومنشط جنسي، إذ أثبتت الأبحاث أن شم رائحة الخزامى تساعد في إحداث انتصاب قوي.
  • الخزامي غني بمضادات الأكسدة لذا يمتلك تأثير ملحوظ على ضغط الدم والشرايين والقلب والأوعية الدموية حيث يعمل على التقليل من إصابتها بالتصلب والجلطات والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • يساعد على زيادة نمو الشعر.
زهرة الخزامي
فوائد الخزامي

اقرأ: طريقة ترطيب الشعر وأنواعه واشهر مشكلات الشعر

وصفات طبيعية بإستخدام الخزامى

الخزامى له استخدامات متعددة ولكل استخدام وصفة مختلفة سواء تدخل فيها الأوراق أو الأزهار أو الزيت ومن هذه الوصفات:

  • لزيادة نمو الشعر وعلاج الصلع فقط قم بتخفيف زيت الخزامى بزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا ودلك بالخليط فورة الرأس واتركه على الرأس لمدة ربع ساعة، وبعدها قم بغسل الشعر وذلك يتم مرة في الأسبوع أو يمكنك إضافة الزيت إلى مستحضرات الشعر التي تستخدمها كالشامبو والبلسم.
  • هات نصف فنجان صغير من زيت الزيتون وأخلط عليها 20 قطرة من زيت الخزامى، واستخدم الخليط في تدليك الجبهة فيساعد على التخلص من الصداع.
  • ملعقة صغيرة من أزهار الخزامى المجففة مع كوب من الماء المغلي، وتنقع لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم تصفية المنقوع وتناوله قبل النوم مما يساعد على التخلص من الأرق والإجهاد، والنوم السهل، أو إضافة بعض القطرات من الزيت إلى ماء الاستحمام قبل النوم.
  • غلي ملعقة صغيرة من أزهار الخزامى ثم تبريدها وتناولها مرتين في اليوم يساعد في التخلص من الغازات وتطبل البطن وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • خلاصة الخزامى الأخضر والذي يتم عملها عن طريق نقع كل من الخزامى، وأكليل الجبل، ولحاء القرفة، وجوزة الطيب،وخشب الصندل في محلول كحلي لمدة 7 أيام، ويتم تناولها مخلوطة مع الحليب أو الماء المحلى أو عصير التوت وتساعد في التخفيف من أعراض مجموعة مختلفة من أعراض بعض الإصابات مثل الجلطة الدماغية،وشلل العصب الوجهي أو العصب السابع، وحالات التشنجات العضلية ذات المنشأ العضوي، وحالات الدوخة، وضعف الذاكرة، واضطراب الرؤية وضعف النظر، وحالات الاكتئاب، وقلة الخصوبة لدي الإناث.

رغم كل ما يتمتع به الخزامى من فوائد إلا أن استخدامه يجب أن يتم بحذر إذ وجد أن له بعض الآثار الجانبية الضارة وبخاصة للأطفال، إذ يفضل إن تم استخدامه يتم بحرص شديد أو عدم استخدامه بالمرة وخاصة الموضوعي يمنع تمامًا للأطفال، وحتى مع البالغين حتى يكون استخدامه آمن يجب أن يتم استخدامه بالكميات الموصى بها ويفضل أن يكون تحت إشراف طبي، وبخاصة أن استخدام الخزامي يؤثر على هرمونات الذكورة، وللحامل والمرضعة يفضل الابتعاد عن الخزامى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى