الطبيعة

ما هي الصحراء ومميزتها وانواعها وما اهميتها للنظام البيئي

ما هي الصحراء

تعتبر الصحراء من احد الانظمة البيئية الاساسية ,فهي تمثل خمس مساحة الارض, فلا ينمو بها النباتات الا قليلا وتكون نباتات خاصة بالبيئة الصحراوية ,تتناسب مع المناخ شديد الحرارة, حتي الحيونات التي تعيش فيها تكون طبيعتها متناسبة مع بيئة الصحراء شديدة الجفاف ,فتحافظ علي بردوه اجسامها وتكون غالبا نشطه ليلا ,وتوجد الصحراء في جميع القارات ولكن بنسب متفاوته, وقد قدر عدد سكانها الي ما يعادل سدس سكان العالم, فقد تاقلم العديد من السكان علي ظروف الطقس وقلة المياه والعوامل الجوية المختلفة بين الليل والنهار .

توجد العديد من الظواهر الخاصة بالصحراء فقط, مثل ظاهرة التصحر والكثبان الرملية التي تتكون من جزيئات الرمل التي تحملها الرياح وتحولها الي اشكال متجانسة, فتتكون كطبقات علي الارض مكونة ظاهرة الكثبان ارملية ,وتتكون فيها الصخور النادرة من قديم الازال وتوجد بها النباتات العلاجية والاعشاب الطبية ,ويتساقط المطر احيانا مع هبوب الرياح مكونة بحيرات مؤقته, تجف مع الوقت وشدة الحرارة وتوجد مصادر المياة علي هيئة مياة جوفية ,بشكل ينابيع ومنها تتكون الوحات .

أقراء ايضا:اهمية الحفاظ على البيئة من التلوث

صحراء جافة
صحراء جافة

أنواع الصحاري

اكد علماء البيئة والعديد من الدراسات البيئية, علي تعدد انواع الصحراء وتم حصرها في اربعة انواع للصحراء وهي :

  • الصحراء الحارة :وتشتهر هذا النوع من الصحراء بطبيعته الجافة ذات درجات الحرارة المرتفعة علي مدار السنة, وتختلف درجات الحرارة بين الليل والنهار ,حيث يكون الجو الليلا لطيفا قليلا عن النهار ويرجع ذلك لاشعة الشمس خلال فترة النهار, وتسقط الامطار ولكن بنسبة ضئيلة, حيث يوجد ظاهرة التبخر التي تكون نسبتها اعلي من الامطار, نتيجة للبيئة الصحراوية حيث تتبخر الامطار قبل وصولها للارض.
  • الصحراء شبه القاحلة: وهي تتميز بجو معتدل مع سقوط الامطار شتاءا, وتختلف عن الصحراء الجافة في انخفاض درجات الحرارة عنها ,وهي متنشرة في القارات الاسيوية والاوربية وامريكا الشمالية ,وتختفي ظاهرة التبحر تقريبا حيث درجات الحرارة تكون معتدلة.
  • الصحراء الساحلية :هي ذات طبيعة معتدلة مالة للبرودة ,حيت ياتي الشتاء بارد وقصير ويكون الصيف دافي وطويل ومعتدل ,وتتميز تربتها بمسامية مما يؤهل لنمو النباتات المفيدة للانسان, نتيجة لتصريف جيد للمياه ونتيجة لسقوط الامطار, وتعيش فيها الثدييات والطيور والزواحف وبعض البرمائيات نتيجة لاعتدال الجو .
  • الصحراء القطبية : وينتشر فيها سقوط الجليد نتيجة درجات الحرارة المنخضة لدرجة تصل تحت الصفر, فهي ذات شتاء طويل شديد البردوة وصيف قصير رطب معتدل ,يكثر فيها نمو الاشجار والنباتات ذات الاوراق الشوكية, وهي موجودة في بعض الاماكن مثل  صحراء القطب الشمالي, وصحراء أنتارتيكا في القطب الجنوبي.

أقراء ايضا:اهمية التنوع الحيوي وماهي أنواعه وطرق المحافظة عليه

صحراء قطبية
صحراء قطبية

مميزات الصحراء

رغم كل ما تتضمنة البيئة الصحراوية من طقس وعوامل جوية, الا انها بها العديد من المزايا التي تحافظ علي النظام البيئة ,حيث تعمل علي اتزان البيئة ومن اهم مميزاتها :

  • الاختلاف في درجات الحرارة :فقد تكون درجات الحرارة مرتفعة اثناء النهار فيها, ولكن سرعان ما تنخفض عند دخول الليل بدرجات كبيرة تقل عن 40 درجة ,مما يجعل الاراضي الرملية اكثر امتصاصا للحرارة من البيئات الاخري, وذلك لانخفاض الحرارة النوعية للرمال, وسرعة فقدها للحرارة وعدم الاجتفاظ بها عكس التربة الطينية .
  • الرياح وحركتها :زيادة سرعة الرياح لقلة النباتات التي تصد من الرياح, مما ينتج العواصف الرملية والترابية والاراضي المكشوفة ,مما يساعد علي سرعة وحركة الرياح وتكون النباتات جافة, مما يؤدي الي نقل الطبقة السطحية الي التربة .
  • انتشار الحصي والصخور : فهي من اهم مزايا الصحراء, حيث تحتوي في باطنها علي العديد من المعادن الثمينة ,مثل الوقود والاملام والغاز ,حيث طبيعة التربة الصخرية التي لا تسمح بنمو النباتات ,مما يجعل الصخور تتكون ويتكون في باطنها العديد من المصادر الطبيعية .

أقراء ايضا:حركة الكواكب حول الشمس في مدارات بيضاوية

صحراء ساحلية
صحراء ساحلية

اهمية الصحراء للنظام البيئي

اكدت العديد من الدراسات ان العناصر الغذائية الصحراوية ,لها اهمية في الحفاظ علي النظام البيئي حيث انها تحمل الغبار في الغلاف الجوي والمياة العميقة, ويمثل غبار الصحراء تاثيرا ايجابيا للنباتات التي تشكل السلسلة الغذائية للمحيطات, فان ذلك يلعب دور مهم في دورة الكربون علي سطح الارض ,مما يساعد علي بقاء الكائنات البحرية والتكاثر وعدم الانقراض, وتتعدد فوائد الرياح الصحراوية والغبار لانها تحمل العديد من الفوائد مثل الحديد, الذي يحافظ علي بقاء الانتاج البحري حيث يساعد العوائق النباتية من الاستفادة من هذه العناصر .

أقراء ايضا:اهمية التشجير في تحسين البيئة وتنقية الهواء

زر الذهاب إلى الأعلى