إسلاميات

ما هي السنة النبوية وما هي اقسامها بالتفصيل ؟

ما هي السنة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات دينية مهمة عن السنة النبوية ، وللسنة النبوية اهمية كبيرة جدا في ديننا حيث انها تعتبر هي المصدر الثاني من مصادر التشريع بعد القرآن الكريم ، والسنة هي كل ما ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم سواء من قول او فعل او سيرة او تقرير او صفة خلقية ، وقد وصلت الينا السيرة النبوية بطرق واضحة و صحيحة ، وتشمل سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم الاخبار عن مولده وكذلك وصفه خلقا و منشأه بالاضافة الى وصف كلا من ازواجه و اصحابه وكذلك صفاته النبوية ومواقفه المختلفة مع الآخرين ولا ننسى بالتأكيد الغزوات و المعارك التي خاضها صلى الله عليه وسلم سواء قبل الاسلام او بعده ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات اسلامية مهمة لكل مسلم عن السنة النبوية ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

تعريف السنة النبوية في اللغة

 

يمكن تعريف السنة النبوية في اللغة بانها هي السبيل و المنهج و الطريقة ، وسنة الله بمعنى احكامه و امره وكذلك نهيه ، وجدير بالذكر ان السنة تعني السيرة سواء كانت هذه السيرة حسنة ام قبيحة ، وبالنسبة لقول الله تعالى ( وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ويستغفروا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأوّلين ) ، فقد قال الزجّاج في تفسيرها : المقصود بقول الله تعالى: (سُنَّةُ الأَوَّلِينَ) أنهم شاهدوا العَذابَ وعاينوه فَطَلَبَ المشركونَ العذاب بأن قالوا ( اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء ).

 

اقرأ ايضا : ما هي الزكاة ؟ معلومات دينية مهمة عن ثالث اركان الاسلام

 

تعريف السنة النبوية اصطلاحا

 

السنة اصطلاحا كما عرفها علماء الحديث هي كل ما قام النبي عليه الصلاة و السلام بفعله ولا يوجد اي دليل على وجوبه ، وقد وضع المحدثون كذلك تعريف للسنة حيث قالوا بان السنة هي كل ما نُقل عن الرسول عليه الصلاة و السلام من اقوال و افعال و تقرير وصفات سواء كان ذلك قبل البعثة او بعدها.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : 10 ادعية دينية جميلة تمس القلب مكتوبة ومصورة

 

اقسام السنة النبوية

 

 

  • السنة القولية

هي كل ما تم نقله عن الرسول عليه الصلاة و السلام من اقوال ، مثل قوله صلى الله عليه و سلم ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ وأقربِكم منِّي مجلِسًا يومَ القيامةِ أحاسِنُكم أخلاقًا، وإنَّ أبغضَكم إليَّ، وأبعدَكم منِّي مجلِسًا يومَ القيامةِ الثَّرْثارون والمُتشَدِّقون والمُتفَيْهِقون. قالوا: يا رسولَ اللهِ قد علِمنا الثَّرثارين والمُتشَدِّقين فما المُتفَيْهِقون؟ قال: المُتكبِّرون ) ، وتعتبر السنة القولية اعلى درجات السنن النبوية.

  • السنة الفعلية

هي كل ما تم نقله الينا من افعال النبي محمد صلى الله عليه و سلم والتي تشير الى الاحكام الشرعية مثل ما رواه ابو قتادة الانصاري رضي الله عنه عندما قال ( كان رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – إذا كان في سفرٍ، فعرَّسَ بليلٍ، اضطجعَ على يمينِه، وإذا عرَّسَ قبيلَ الصبحِ، نصبَ ذراعَه، ووضع رأسَه على كفَّهِ ).

  • السنة التقريرية

وتعني ان النبي صلى الله عليه و سلم كان عندما يرى فعلا ما من احد اصحابه او اي جماعة منهم لا يعارضهم وبالتالي لا يوجد انكار لهذا الفعل ، ولكن السنة التقريرية اذا تعارضت مع السنة الفعلية او السنة القولية فانها تكون اضعف منهم ومثال على السنة التقريرية ما رواه عكرمة بن خالد رضي الله عنه عندما قال ( إنَّ عِكرمةَ بنَ أبي جهلٍ فرَّ يومَ الفتحِ فكتبتْ إليه امرأتُه فردَّته فأسلمَ وكانت قد أسلمَت قبل ذلك فأقرَّهما النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على نكاحِهما ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : هل يجوز تقديم صلاة العشاء وما هي العلة من جمع الصلوات ؟

 

تعريف السنة النبوية
تعريف السنة النبوية

 

اقسام السنة النبوية
اقسام السنة النبوية

 

ما هي السنة النبوية
ما هي السنة النبوية

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات دينية مهمة جدا لكل مسلم عن السنة النبوية ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على تعريف السنة سواء في اللغة او في الاصطلاح ، فالسنة النبوية هو كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم سواء كان فعلا او قولا ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على اقسام السنة النبوية وتعريف كلا منها فهناك السنة القولية وهي ماورد عن النبي عليه الصلاة و السلام من قول والسنة الفعلية وهي ما ورد عن النبي عليه السلام من فعل وهناك السنة التقريرية والتي تعني عدم اعتراض الرسول عليه الصلاة و السلام على امر فعله احد اصحابه .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية و الاسلامية من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى