معلومات

ما هي الجمارك وتاريخها وأهدافها

ما هي الجمارك

إن الجمارك تعد الجهة الحكومية التي لديها السلطة لتنفيذ القوانين التي تخص توفير الحماية للصادرات والواردات ، كما أنها تنظم عملية دخول وخروج البضاعة بين الدول ، ويتم تعريف على الجمارك على أنها ضريبة تفرض على المنتجات المستوردة ، وأصل مصطلح جمارك يرجع للغة التركية ، وهي كلمة مشتقة من (كمرك) ، وقد عرفت باللغة العربية بكلمة (مكس) ، ومن التعريفات الأخرى للجمارك هي مكان يوجد بالمطارات والحدود الدولية والموانئ البحرية ، ويشرف عليه عدد من الأشخاص المسئولين عن متابعة المسافرين والبضائع المتبادلة بين الدول ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تاريخ الجمارك ، وأهداف الجمارك ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالجمارك ؛ فتابعوا معنا.

تاريخ الجمارك:

  1. إن الجمارك والرسوم الجمركية عرفت منذ القدم ، وحضارة ما بين النهرين التي كانت موجودة بالعراق تعتبر أول حضارة اهتمت بتطبيق الجمارك ، وقد طورت تشريعات خاصة بالرسوم الجمركية بالعصر الروماني ، وتلك القوانين احتوت على الجرائم التي تسبب الضرر للمصالح العامة ، أما بالعصور الوسطى فقد ظهرت الجمارك بدولة إنجلترا ، وبعدها قرر حكام المقاطعات في فرنسا فرض تلك الرسوم على المنتجات التي تصل لهم ، بالإضافة لفرض رسوم أخرى على البضائع المنتجة بالأراضي الفرنسية.
  2. وقد انتشرت الجمارك بالعصر الإسلامي ، إلا أنها لم تكن معروفة حتى عهد حكم الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ، وبعهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، عرفت الدولة الإسلامية نظام العشور ، وقد طبق لاحقاً النظام الضريبي من أجل التعامل مع الصادرات من شبه الجزيرة العربية ، الأمر الذي أدى لفرض 3 أصناف من الضرائب وهي : ضريبة الأراضي ، والضريبة التي تخص أهل الكتاب (وهم السكان غير المسلمين) ، والرسوم الجمركية.
  3. وبعصر الأمويين ظل يستخدم نظام العشور المطبق منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، وظل الاهتمام بحماية الحدود ، وتسهيل عمليات التجارة الخارجية ، وإبان حكم الإمبراطورية العثمانية ، حرصوا على توقيع معاهدات واتفاقيات من أجل تنظيم التجارة مع الدول الأوروبية ، وقد ظهر العصر الحديث للجمارك مع فرض قانون العقوبات المصري في العام ألف وثمانمائة وثلاثة وثمانون ميلادياً ؛ إذ اهتم بتحصيل الرسوم الجمركية التي عرفت تحت اسم المراسلات ، وفي العالم ألف وتسعمائة وثلاثة وستون ميلادياً أصدرت تركيا القائمة الجمركية التي أبلغت بها الدول المحيطة بها.

للمزيد يمكنك قراءة : الضرائب وأنواعها

أهداف الجمارك:

إن دائرة الجمارك تهدف لتحقيق سلسلة من الأهداف الاستراتيجية ، ومن أهمها ما يلي :

  1. المشاركة بتحفيز ودعم البيئة التي تحص الأعمال الاستثمارية.
  2. التقليل من النشاطات غير المشروعة بمجال التجارة من خلال مكافحة التهريب.
  3. تعزيز ودعم جميع الموارد المالية التي تخص خزينة الدولة.
  4. تحسين وتطوير الأداء الخاص بالمؤسسات.
  5. تحقيق سلسلة من القيم كالنزاهة ، والمهنية ، والعمل المشترك ضمن الفريق.

الحماية الجمركية:

  • إن الحماية الجمركية تعتبر من الأمور التي توفر الحماية على السلع المختلفة ، ولكن ليس من الممكن تحديد المعدلات الخاصة بتلك الحماية عن طريق التعرفة الجمركية الاسمية ، بل إنها تعتمد على تحديد نسب الحماية الفعلية المطبقة من الدول المصدرة ، سواءً أكان دول نامية أم دول متقدمة ، ونوعية السلع المصدرة كالسلع المصنعة أو المواد الخام ، وبهذا يظهر جلياً أن التعرفة الاسمية تشهد تطور بمعدلات الحماية استناداً للسياسات الجمركية المطبقة بالسوق الصناعي ، عن طريق متابعة مصدر السلع ، وما يؤثر عليها من تعديلات جماعية أو إقليمية.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن البطالة واسبابها

أساس حساب التعرفة الجمركية:

  • إن حساب قيمة التعرفة الجمركية للسلع الواردة معتمد على أساس القيمة التجارية التي تخص السلع المستوردة ، ذلك بعد إضافة مصاريف النقل والشحن لها حتى دخولها للمنطقة الجمركية التي تخضع للضرية ، كما أن القيمة التجارية الخاصة بالسلع المستوردة يتم تحديدها أحياناً من خلال الاعتماد على الفواتير التي يقوم المستوردون بتقديمها بصفتها من الوثائق المرفقة مع التصريح الجمركي إلا بحال ظهور ما يثبت لإدارة الجمارك حدوث غش بتفاصيل تلك الفواتير من أجل تطبيق التهرب الضريبي بالاعتماد على استعمال أسعار ليست حقيقية.
ما هي الجمارك
ما هي الجمارك
تعريف الجمارك
تعريف الجمارك
تقييم الرسوم الجمركية وتصنيفها
تقييم الرسوم الجمركية وتصنيفها

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر الصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى