تعليم

ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

ما هي ادوات النفي

إن اللغة العربية لبحر واسع من المفردات والكلمات والصيغ والتعابير التي يستخدمها المتكلم من أجل التعبير عما يجول بخاطره ، إنها لغة الإعجاز والبيات ، ولعل واحداً من أهم أسباب استمراريتها وديمومتها بعد أنها لغة القرآن ، هيا أنها متنوعة ومشتملة على أساليب تعبيرية متنوعة ومختلفة ، وأحد تلك الأساليب هو أسلوب النفي ، وذلك الأسلوب ينفرد بأدواته الخاصة ، وبتعابيره المميزة ، وقبل أن نتحدث عن أدوات النفي باللغة العربية علينا أن نتعرف على تعريف النفي وهو : طريقة إنكار فكرة أو موضوع ، أو نقضها بشيء آخر مخالف لها ، ويستخدم عادةً ذلك الأسلوب من أجل نفي الجملة الفعلية كانت أم اسمية ، أو إنكار دليل ، والنفي ضد الإثبات ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أدوات النفي في اللغة العربية ، واستعمالات أدوات النفي ، وغيرها فتابعوا معنا.

أدوات النفي في اللغة العربية:

  1. كلمة النفي في حد ذاتها ليست كلمة غريبة أو غير مألوفة على أسماعنا ، والمطلع منا على اللغة العربية وعلى علومها ، وعلى قواعدها الموجودة بكتب الإعراب والنحو ، ومن الجدير بالذكر أن النفي هو معنى يؤدى أكثر من كونه إعراب لكلمة بالجملة ، لهذا سوف يجد الباحث أن أدوات النفي باللغة تجتمع من مباحث متنوعة فمنها ما يعمل بالجزم ، ومنها ما يعمل بالنصب ، ومنها ما لا عمل له إلا أن يؤدي معنى النفي بالجملة ولا يؤثر بإعراب الفعل ، أو بإعراب الاسم بعده ، ويجب من تحديد أدوات النفي باللغة العربية وهي بناءً على ما ورد : (ما ، لا ، لن ، لم ، لما ، ليس ، لات ، إن).
  2. وتلك الأدوات هي التي يطلق عليها العلماء بمصادرهم أدوات النفي الصريح ، بمعنى أن هناك نوعين للنفي ألا وهما : النفي الصريح ، والنفي غير الصريح ، فالنفي الصريح هو ما اشتمل على واحدة من الأدوات التي سبقنا ذكرهم ، والنفي غير الصريح له تفاصيل أخرى ، وفيما يخص أدوات النفي التي ذكرنا فيجب من أن نذكر أن كل واحدة منهم مختصة باستخدام دون غيرها ، بمعنى أنه ليس من الممكن استخدامها استخدام اعتباطي.

للمزيد يمكنك قراءة : من وضع قواعد اللغة العربية

استعمالات أدوات النفي:

بعد أن بينا أدوات النفي الموجودة في اللغة العربية ، علينا أن نوضح كيف تستخدم تلك الأدوات ، وما هي اختصاصها ، وفي استخدامات أدوات النفي باللغة العربية ورد الآتي :

  1. لم ، ولما : وهما أداتان من أدوات النفي ، ذلك بالإضافة إلى أنهما تجزمان الفعل المضارع ، وتقلبان الزمن من الحاضر للماضي ، بالإضافة لتوقع حدوثه بالمستقبل ، وبهذا تكونان مختصتين بنفي الفعل المضارع.
  2. ما ، إن : وهما أداتان تقومان بنفي الفعل المضارع والفعل الماضي ، وليس لهما عمل بالإغراب أو تغيير حركة الفعل ، ذلك بالإضافة إلى أنهما تنفيان الأسماء كذلك ، فيقال عنهما حرف نفي لا عمل لهما.
  3. لن : وهي أداة من أدوات النفي المختصة بالفعل المضارع ، إنها تنفي الفعل وتعمل عملها بنصب الفعل المضارع كذلك ، وعليه فإنها تعد حرف نفي وحرف نصب.
  4. لا : وهي أداة نفي تقوم بنفي الفعل المضارع ، وتصبح غير عاملة ، ذلك بالإضافة لأنها تنفي الفعل المضارع كذلك من دون أن تغير من إعرابه ، وهي بهذا تتشابه مع لا الناهية الجازمة ، والفرق بينهما بالمعنى والعمل.
  5. ليس : وهي حرف نفي يقوم بنفي الجملة الاسمية عندما تكون إحدى الأفعال الناقصة الداخلة على الجملة الاسمية ، أما عندما تدخل مع الأفعال فلا تكون حرف نفي إلا لو سبقت فعلاً مضارعاً.
  6. لات : تلك أداة من أدوات النفي القليلة الاستخدام باللغة العربية ، إلا أنها موجودة ، ولهذا كان يجب ذكرها ، وهي تخص فقط بالدخول على الظرف (حين).

للمزيد يمكنك قراءة : حروف الجر في اللغة العربية

أمثلة على أدوات النفي من القرآن الكريم:

  1. قوله تعالى : {فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة ، أعدت للكافرين}.
  2. قوله تعالى : {فلا صدق ولا صلى ولكن كذب وتولى}.
  3. قوله تعالى : {كم أهلكنا من قبلهم من قرن فنادوا ولات حين مناص}.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تشكيل الحروف

حروف النفي
حروف النفي
النفي هو
النفي هو
الفرق بين النفي والنهي
الفرق بين النفي والنهي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى