معلومات طبية

ما هي أعراض الولادة الطبيعية وكيفية الاستعداد لمرحلة الولادة

ما هي أعراض الولادة الطبيعية

لقد تجلت حكمة الله تعالى في أن تكون فترة الحمل 9 شهور لا أقل ولا أكثر ، رحمةً بالمرأة وجنينها ، ولحظة الولادة هي اللحظة التي ينتظرها الزوجين بفارغ الصبر ، وعند بلوغ المرأة الحامل شهرها التاسع يصبح الجنين مستعد ومهيأ للخروج للحياة ، وتبدأ الأم في الاستعداد لمرحلة الولادة ، والتي يرافقها الكثير من الأعراض والعلامات الدالة على اقتراب الموعد المنتظر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض الولادة الطبيعية ، وتقدير موعد الولادة ، وأعراض الولادة المبكرة ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

تقدير موعد الولادة:

  • تخشى الكثير من النساء الحوامل أن تحدث الولادة قبل أن تكون مستعدة لها بالصورة المطلوبة ، ولكن لحسن الحظ فجسم المرأة الحامل يعطي الكثير من المؤشرات التي تؤكد اقتراب وقت الولادة ، ووقت الحمل بالوضع الطبيعي هي أربعون أسبوع ، وتظهر علامات ما قبل الولادة بين الأسبوع الـ38 والـ39 من الحمل ، وفي الغالب يحدث المخاض بعد نحو 37 إلى 42 أسبوع من موعد آخر دورة شهرية ، وبالرغم من وجود الكثير من المؤشرات التي تدل على اقتراب الولادة ، إلا أنه للآن ليس هناك ما يدل على الموعد الدقيق بالتحديد بالتاريخ وباليوم.

للمزيد يمكنك قراءة : تطور نمو الطفل بعد الولادة ورعايته

أعراض الولادة الطبيعية:

إن أعراض الولادة الطبيعية تنقسم حسب الفترة التي تسبق الولادة كالتالي :

أعراض ما قبل المخاض:

وتلك الأعراض التي تظهر في المدة التي تتراوح بين أسبوع إلى 4 أسابيع قبل حدوث المخاض ، وهي :

  1. يحدث انخفاض الجنين ونزوله إلى منطقة الحوض ، وذلك الأمر يكون قبل أسابيع قليلة من المخاض ، فيتخذ الجنين وضعية تسهيل خروجه ، فتصبح رأسه بالأسفل ، لهذا تشعر المرأة الحامل بالحاجة لدخول الحمام مرات كثيرة ، وذلك لضغط رأس الجنين على المثانة ، بينما يصبح التنفس لديها أسهل نظراً لانخفاض الجنين إلى أسفل.
  2. زيادة مرونة المفاصل والعظام ، فمن أجل الاستعداد للولادة تبدأ عظام الحوض والمفاصل بالتحرك والتوسع من أجل تسهيل خروج الجنين عند الولادة.
  3. يتسع عنق الرحم ، ففي الأسابيع والأيام القليلة التي تسبق المخاض يبدأ عنق الرحم في الاتساع بالتدريج من أجل الاستعداد للولادة وخروج الجنين.
  4. زيادة الإحساس بتشنجات أسفل البطن وبآلام أسفل الظهر.
  5. الإصابة بالإسهال ، لأنه وكما ترتخي عضلات الرحم من أجل الاستعداد للولادة ، أيضاً ترتخي بقية عضلات جسم المرأة ، بما فيها عضلات المستقيم ، مما يسبب زيادة حركة الأمعاء وحدوث الإسهال.
  6. الإحساس المضاعف بالإعياء والتعب والحاجة الشديدة للنوم.
  7. التوقف عن فقدان واكتساب الوزن ، وهذا الأمر طبيعي ولا يؤثر بالسلب على وزن الجنين ولا على صحته.

أعراض المخاض:

  1. وتلك علامات تنذر بحدوث المخاض وباقتراب موعد الولادة ، وتحدث قبل ساعات من المخاض ، وتتنوع وتختلف في طبيعتها من امرأة لامرأة أخرى ، كما أنها تعتمد على جاهزية الحامل لتلك المرحلة ، وعلى كيفية إدراكها للألم واستجابته له ، وفيما لو كان هذا الحمل الأول أم لا ، ومن تلك الأعراض ما يلي :
  2. الإحساس بانقباضات قوية بالرحم وبشكل متكرر ، ولكنها مختلفة عن الانقباضات التي تصاحب المخاض ، والتي تصبح أقوى وأشد عند الحركة ، ولا تتوقف أو تخف عند تغيير الوضعية ، كما أنها تبدأ بانقباضات بأسفل الظهر وبعدها بأسفل البطن والأرجل ، كما تزداد بحدتها وألمها وتقاربها مع الوقت.
  3. تغير الإفرازات المهبلية بالكثافة واللون ، حيث تلاحظ المرأة الحامل أن هناك إفرازات كثيفة ولزجة تبدأ في الخروج ولونها زهري ، وهو مؤشر جيد على اقتراب المخاض.
  4. خروج سائل مائي من مهبل المرأة ، أو ما يطلق عليه باللهجة العامية نزول ماء الرأس ، وهي علامة تؤدي بأن المخاض قد حان أوانه ، وأن المرأة أصبحت على وشك الولادة ، وتلك السوائل ما هي إلا تسرب للسائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الاطفال حديثي الولادة

أعراض الولادة المبكرة:

  1. حدوث انقباضات بعضلات الرحم بصورة متكررة ، من الممكن أن تكون مصحوبة بألم أو بدون ألم.
  2. الإحساس بضغط على منطقة الحوض.
  3. الإحساس بألم أسفل الظهر.
  4. الإحساس بتشنجات بمنطقة البطن ، وقد يصاحبها إسهال وغازات.
  5. حدوث تغيرات بكمية أو بنوعية الإفرازات المهبلية ، وبالخصوص عند تسرب كمية من السوائل.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يخرج الجنين من الرحم

علامات الولادة الطبيعية
علامات الولادة الطبيعية
معلومات رائعة
معلومات رائعة
ما هي أعراض الولادة الطبيعية
ما هي أعراض الولادة الطبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى