معلومات

ما هو خط بارليف معلومات قيمة تعرفها لأول مرة

ما هو خط بارليف

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم بعنوان ما هو خط بارليف معلومات مفيدة وقيمة، فحرب أكتوبر يقال بأنها آخر الحروب التقليدية، فبعد حرب أكتوبر استبدلت الكثير من الأسلحة المستخدمة في الحروب كما تم تغيير التقنيات والخطط العسكرية التقليدية، فبذلك يمكننا القول بأن حرب السادس من أكتوبر كانت تمثل مرحلة انتقلت بها الفنون العسكرية والحربية إلى مرحلة جديدة أكثر تقدمًا، وقد قدمت تلك الحرب عددًا كبيرًا من القصص والحكايات إلى جانب بعض الأفكار وليدة الحاجة والتي كان من أبرزها الفكرة التي استخدمت في تدمير خط بارليف أو بمعنى أكثر دقة خطة فتح ثغرات به، فما خط بارليف وكيف تم التغلب على العائق الخاص به.

خط بارليف
صورة توضح عبور الجنود المصريين لخط بارليف

اقرأ:

اين تقع الحبشة جغرافياً على الخريطة وعلاقتها بالاسلام

خط بارليف

هو نوع من التحصينات الدفاعية التي أنشأها العدو الصهيوني كواحدة من خطوط الدفاع، وكان يمتد خط بارليف على طول خط القناة من الناحية الشرقية لقناة السويس، وقد قام العدو بالبدء في إنشاء خط بارليف بعد هزيمة 67 خلال نفس العام، حتى يضمن عدم عبور المصريين للضفة الشرقية للقناة.
كانت تسمية الخط بهذا الأسم مستوحاة من اسم القائد العسكري الصهيوني حاييم بارليف وهو الذي اقترح فكرة إنشاء الخط، يتراوح ارتفاعه بين 20 و22 متر، وذلك بزاوية انحدار 45 درجة من الناحية المواجهة للقناة، يضم خط بارليف مجموعة من النقاط الحصينة تبلغ 36 نقطة وكانت تلك النقاط محصنة بكتل من الخراسة وقضبان السكك الحديدية حتى تتحمل أنواع القصف المختلفة، وكانت تضم تلك النقاط دشم للرشاشات وملاجئ للجنود ودشم للأسلحة المضادة للدبابات ومصاطب للدبابات وأسلحة الهاون وتتكون من عدد من الطوابق، إلى جانب 22 نقطة دفاعية، كما تم تجهيزها بوسائل الاتصال سواء ببعضها أو بالقيادة وحتى بنظامهم، إلى جانب اتصالها ببعضها البعض عن طريق الممرات أو الأنفاق، كما يضع في قاعة مجموعة من أنابيب النابلم.
أسست قوات العدو الصهيوني شهرة كبيرة لهذا الخط والتي ادعت بأنه لا يمكن للمصريين عبوره، كما قالت عنه بأنه أقوى من خط ماجينو الذي أقامه الفرنسيين في الحرب العالمية الأولى.
لم يكن كل تكوينه من التراب وإن كان أساسه ترابي ومعظمه ترابي، ولكن نقاط التحصين والنقاط الدفاعية أو الدشم كانت مؤمنة بالخراسة وقضبان السكك الحديدية، وكانت تتكون من عدة طوابق مختبئة تحت الأرض لتوفير بعض الأمان في حال التعرض للهجوم.

خط بارليف
صورة توضح عبور المركبات والدبابات لخط برليف

اقرأ: ما هي عاصمة الكويت لمحة تاريخية عنها وعن أشهر معالمها

كيف تم تحطيم خط بارليف ؟

يجب أن نعطي كل ذي حق حقه فالبفعل خط بارليف يعد أقوى خط دفاعي في التاريخ الحديث، ويعود ذك إلى أن مؤسسي الخط تعلموا من أخطاء الفرنسيين والألمان فقاموا بإنشاء خط بارليف محاط بموانع طبيعية تمنع حصاره، تم تأمينه بالأسلاك الشائكة ومناطق الألغام والشراك الخداعية إلى جانب الساتر الترابي الذي يحميه وبذلك يصبح الخط في مواجهة المصريين عبارة عن ثلاثة مراحل المانع المائي قناة السويس والساتر الترابي ثم التحصينات في الخط الرئيسي، مما يجعل فكرة اختراقه أو تدميره فكرة مستحيلة.
كانت فكرة الاختراق والتدمير لخط بارليف هي فكرة الضابط المهندس زكي يوسف وقد استوحاها من أعمال السد العالي، وقد اعتمدت الفكرة على الماء في مقابل التراب، حيث اعتمدت الفكرة على توجيه مضخات قوية للمياه تعمل على تجريف التراب عن الساتر الترابي وهى نفس الفكرة التي استخدمت في شق أماكن بين الجبال لبناء السد العالي، وقد لاقت الفكرة القبول لدى القادة، فبدأ التجهيز لتصنيع نوع من المدافع المائية والتي تم تصنيعها في ألمانيا بعد أن أقنعت الحكومة المصرية الشركة المصنعة بأن تلك المدافع سيتم استخدامها مع الحرائق، وبالفعل تم التصنيع وتجربة تلك المدافع في الموقع المعد لتدريب الجنود في الإسماعيلية لعمل مجموعة من الثغرات في الساتر الترابي، وفي الحرب الفعلية تم تنفيذ المهمة بنجاح وتم اختراق خط بارليف، وقد كان لسلاح المهندسين دور حيوي في عملية الاختراق إذ لم يكن دورهم قاصر فقط على فكرة المدافع المائية فقط ولكن عملوا على صد انابيب النابلم الموجودة في قاع خط بارليف والتي بإمكانها تحويل القناة إلى كتلة من اللهب في دقائق.

بارليف
صورة توضيحية لتخطيط خط بارليف

اقرأ: ما معنى الدبلوماسية لغة واصطلاحا وما هي مواصفات الدبلوماسي

ماذا قالوا عن خط بارليف ؟

  • أرسل رئيسي تحرير دير شبيجيل الألمانية بعد إنشاء خط بارليف رسالة توضح كم كان منبهرًا بخط بارليف فقال فيها (إنني يا سيدتي أشعر بالأسف الشديد لأنني أصدرت ملحق المجلة الخاص بالانتصار الإسرائيلي باللغة الألمانية، إنني سأفرض على المحررين في دور الصحف التي أملكها أن يتعلموا العبرية … لغة جيش الدفاع الذي لا يقهر ).
  • اما بعد حرب أكتوبر 73 فقد كتب في نفس الجريدة (إن اجتياح المصريين خط بارليف، جعل الأمة العربية بكاملها تنفض عن نفسها آثار المهانة التي تحملت آلامها منذ 1967 ).
  • قال عنه بعض الخبراء العسكريين الغربيين (إنه لا يمكن تدميره إلا إذا استخدمت القنبلة الذرية.
    إلا أنه بعد العبور العظيم في 6 أكتوبر، وقف قادة إسرائيل في ذهول بعد أن دمر هذا الخط الدفاعي خلال ساعات وتبرأ موشى ديان منه: “إن هذا الخط كان كقطعة الجبن الهشة ).
  • قالت وكالة يونايتد بريس عن خط بارليف (أن تخلى إسرائيل عن خط بارليف الحصين على الضفة الشرقية لقناة السويس يعتبر أسوأ نكسة عسكرية أصيبت بها في تاريخها ).
    كانت حرب السادس من أكتوبر رغم ما أثير حول الوقت بعدها واحدة من أقوى الحروب التقليدية وأخرها تقريبًا، ضمت مجموعة من الخطط العسكرية التي مازالت تدرس حتى الآن في المعاهد العسكرية، وكانت واحد من أهم انجازاتها هو تحطيم أقوم الخطوط الدفاعية في التاريخ الحديث وهو خط بارليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى