الغذاء الصحي

ما هو الفوليك اسيد ومصادره ووظائفه وفوائده

ما هو الفوليك اسيد

إن حمض الفوليك أو ما يسمى بفيتامين بي9 يلعب دور أساسي ومهم في إنتاج خلايا جديدة بجسم الإنسان ، كما أن له دور في عملية التمثيل الغذائي للهوموسيستين ، وهو حمض أميني مرتبط بخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والتحلل العصبي ، وحمض الفوليك يعتبر أحد فيتامينات المجموعة بي ، وينصف على أنه من الفيتامينات الذائبة بالماء ، وهذا الأمر يعني أننا بحاجه إليه كل يوم في نظامنا الغذائي لأنه ليس من الممكن تخزينه بالجسم ، كما أنه موجود بكميات قليلة في الكثير من الأغذية.

ونذكر بأن كلاً من الفولات وحمض الفوليك يعدان شكلان مختلفان لفيتامين بي9 ، فإن الفولات هو الشكل الطبيعي الموجود بالغذاء لفيتامين بي9 ، ويتحول جميعه بالجهاز الهضمي قبل أن يدخل مجرى الدم للصورة النشطة لهذا الفيتامين ، أما بالنسبة لحمض الفوليك فهو الشكل الصناعي له ، ويستعمل بالمكملات الغذائية ، كما أنه يضاف للمنتجات الغذائية المصنعة ، مثل : حبوب الإفطار ، والطحين ، وعلى عكس الفولات فحمض الفوليك لا يتحول لصورته النشطة من فيتامين بي9 بالجهاز الحدث ، بل أن تلك العملية تحدث بالكبد ، وقد يصبح هذا التحول أقل فعالية لدى بعض الأفراد ، مما قد يؤدي لتراكم حمض الفوليك غير المتحول بمجرى الدم ويؤدي لمشاكل صحية مختلفة ، واليوم سوف نتعرف أكثر على مصادر حمض الفوليك ، وعلى وظائفه وفوائده ، فتابعوا معنا.

مصادر حمض الفوليك:

  1. الأطعمة المدعمة : يتوفر حمض الفوليك بالأطعمة المدعمة كالمعكرونة ، وحبوب الإفطار ، والخبز ، فيحتوي كلاً من المعكرونة والخبز المدعمين على ضعفي كمية الفولات التي توجد بهما قبل التدعيم ، ولكن يجدر الانتباه عند استعمال حبوب الإفطار المدعمة لكمية السكر الموجودة فيها.
  2. الخضروات الورقية الخضراء : حيث تعتبر من أغلى المصادر الطبيعية لحمض الفوليك.
  3. العدس المطبوخ : حيث يحتوي على كميات كبيرة من الفولات ، ذلك بالإضافة للكثير من المغذيات المهمة كالألياف ، والحديد ، والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص.
  4. الهليون : إن الهليون يحتوي على سعران حرارية منخفضة ومستويات قليلة من الدهون ، كما أنه يعتبر مصدر غني بالفولات ، والألياف الغذائية ، والكالسيوم.
  5. البروكلي : إن البروكلي يعتبر من المصادر الغنية بالفولات ، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ج ، والحديد ، والألياف الغذائية ، والكالسيوم.
  6. الفاصولياء البيضاء : إن جميع أنواع الفاصولياء تعتبر مصدر غني بالكثير من العناصر الغذائية كالبوتاسيوم ، والبروتين ، والفولات ، والكالسيوم ، والألياف الغذائية.
  7. الحمضيات : تعتبر الحمضيات كالجريب فروت ، والبرتقال ، والليمون من الفواكه الغنية بالفولات ، بالإضافة إلى أنها تحتوي كميات كبيرة من فيتامين ج.
  8. الشمام : تلك الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من الفولات بالإضافة لفيتامين ج ، وفيتامين أ.
  9. البامية والزهرة : حيث تعتبران من المصادر الغنية بحمض الفوليك ، وتحتوي الزهرة على فيتامين ج أيضاً.
  10. البذور والمكسرات : كبذور الكتان ، وبذور دوار الشمس ، والجوز ، والفول السوداني ، واللوز.
  11. الفواكه الإستوائية : كالمانجو ، والموز ، والرمان ، والكيوي ، والأفوكادو.
  12. الذرة والحمض : حبوب الذرة والحمص تعدان من المصادر الرائعة للفولات.
  13. الكبدة والبيض : تلك الأغذية تعتبر من المصادر الوفيرة للكثير من الفيتامينات ومن ضمنها الفولات.
  14. جنين القمح : إن جنين القمح يعتبر من المصادر الغذائية الغنية بالكثير من الفيتامينات والألياف ومنها الفولات ، ولكن عليك أن تنتبه إلى أنه وعند تصنيع دقيق القمح يجب أن يزال جنين القمح منه.
  15. الشمندر : يعتبر الشمندر وسيلة ناجحة في تلوين الأطباق الغذائية والسلطان ، ذلك بالإضافة لأنه مصدر رائع للمنغنيز ، والفولات ، وفيتامين ج ، والبوتاسيوم.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامين ب

وظائف حمض الفوليك:

تناول كميات كافية من حمض الفوليك يعتبر مهم لجسم الإنسان ، حيث يعتبر إنزيم مساعد بالعمليات الآتية :

  1. إنتاج الأحماض النووية.
  2. استخدام الأحماض الأمينية.
  3. النمو السريع للخلايا بمراحل الطفولة والمراهقة والحمل.
  4. الأيض الطبيعي بالجهاز المناعي.
  5. النمو الطبيعي لأنسجة الأم أثناء الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامينات للشعر

فوائد حمض الفوليك:

  1. تقليل أعراض الاكتئاب.
  2. تقليل خطر الإصابة بفقدان البصر الذي ينتج عن التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  3. الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي.
  4. تقليل ضغط الدم المرتفع.
  5. تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ببعض المناطق.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو فيتامين K

فوائد الفوليك اسيد
فوائد الفوليك اسيد
مصادر الفيتامين
مصادر الفيتامين
الفوليك اسيد
الفوليك اسيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى