إسلاميات

ما مقدار الزكاة ؟ وما هو تعريفها و الشروط الواجب توافرها في الزكاة ؟

ما مقدار الزكاة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية عن الزكاة وكيفية حسابها في الاسلام ، فالزكاة تعتبر احد اركان الاسلام الخمسة ، كما انها تعتبر من العبادات المالية المطلقة ، بحيث يقدم المسلم جزءا من المال الذي كسبه من احدى طرق الكسب الحلال ، وقد يكون هذا المال ورثه الشخص من احد مورثيه ، وقد حدد الاسلام مقادير الزكاة التي يجب اتباعها بحسب طبيعة المال ، و وضعت الشريعة الاسلامية في هذا الشأن مجموعة من الضوابط و الشروط التي يجب توافرها حتى تكون الزكاة صحيحة و ليست باطلة ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم تعريف الزكاة بالاضافة الى الشروط التي يجب توافرها في الزكاة وكذلك مقدار الزكاة بحسب طبيعة المال ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

تعريف الزكاة لغة و اصطلاحا

 

الزكاة في اللغة مشتقة من المصدر زكا ، وهي تأتي بمعنى البركة و الطهارة وكذلك الصلاح و النماء ، اما الزكاة في الاصطلاح فتعني الزكاة حصة من المال و هذه الحصة محددة و مقدرة ، فرضها الله عز و جل على فئات معينة من الناس وهي تُعطى لطائفة مخصصة من الناس ، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم ( إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللهُ عَليمٌ حَكيمٌ ) ، حيث ان لفظ الصدقة الذي نراه في كتاب الله او في سنّة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم و يكون المقصود به هو الزكاة التي شرعها الله عز وجل هي احد اركان الاسلام الخمسة.

 

اقرأ ايضا : انواع الزكاة المفروضة وقدرها

 

 

الشروط الواجب توافرها في الزكاة

 

  • اهم الشروط الواجب توافرها في الزكاة هي ان يكون المزكي مسلما حيث ان الزكاة لا يمكن ان تُقبل من كافر.
  • الزكاة لا تجب على العبد فمن اهم الشروط الحرية.
  • يجب ان يكون المال المراد التزكي به مملوكا ملكا تاما للمزكي.
  • يجب ان يكون المال ناميا بمعنى انه يزداد بالفعل او ان يكون هذا المال قابلا للزيادة مثل ( الانعام – الزرع – التجارة التي تزدهر ).
  • يجب ان يتم التزكية عن المال الزائد عن حاجة المزكي سواء من ملبس او مشرب او مأكل او مسكن.
  • يجب ان يكون قد مضى على مال الزكاة عام هجري كامل باسثناء الزرع و الثمار او ما يتم انتاجه من الانعام او الاموال النامية من التجارة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الزكاة تعرف علي مستحقو الزكاة وحكمها ودليل مشروعيتها وشروط وجوبها

 

كيفية حساب الزكاة

زكاة المال

 

1- زكاة الذهب : حيث تجب زكاة الذهب في حالة بلغ 20 دينارا ذهبيا خالصا اي ما يعادل ( 85 ) جرام من الذهب الخالص ، بشرط ان يكون هذا الذهب من عيار 24 ، وبالنسبة لمقدار الاخراج من هذا القدر هو ربع العشر بنسبة 2.5 % من الذهب.

2- حساب زكاة الاوراق النقدية : يتم الزكاة عن الاوراق النقدية عندما تصل قيمتها الى ما يعادل 85 جرام من الذهب الخالص ، والاوراق النقدية تشمل العملات النقدية او الشيكات و كذلك السندات.

3- حساب زكاة الفضة : النصاب بالنسبة للفضة هو حوالي 200 درهم من الفضة او ما يعادل 595 جرام من الفضة ، وبنفس الطريقة التي يتم بها حساب زكاة الذهب نقوم ايضا بحساب زكاة الفضة.

 

زكاة الثمار و الزروع

 

يجب على كل مسلم ان يزكي عن المحاصيل الزراعية و كذلك المزروعات التي تُنتجها ارضه وذلك بشرط ان تبلغ هذه المحاصيل او المزروعات المختلفة نصابها الشرعي ، فاذا لم تبلغ هذه المحاصيل النصاب ففي هذه الحالة لا يجب فيها الزكاة ، ونصاب الزكاة في هذه الحالة يقدر بخمسة اوسق ، والوسق يعادل 60 صاعا اي ما يقارب 2.4 كيلو جرام.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : زكاة المال كيفية حسابها وشروطها وفوائدها ومصارفها وحكمها ومن لا يجوز دفع الزكاة لهم

 

صور عن الزكاة

 

تعريف الزكاة
تعريف الزكاة

 

شروط الزكاة
شروط الزكاة

 

كيفية حساب مقدار الزكاة
كيفية حساب مقدار الزكاة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الزكاة وما هو تعريفها في اللغة و كذلك الاصطلاح ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على الشروط التي يجب توافرها في الزكاة لتصبح صحيحة ، ومن اهم هذه الشروط ان يمضي عام هجري كامل على المال وان يكون المزكي مسلما والا يكون عبدا بل يجب ان يكون حرا ليس مملوكا لاحد و غيرها من الشروط التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع ، و تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع ايضا على مقدار الزكاة سواء زكاة المال المتمثلة في الذهب او الفضة او الاوراق النقدية باشكالها المختلفة سواء العملات النقدية او الشيكات و السندات ، بالاضافة الى المقدار المحدد بالنسبة لزكاة المحاصيل و المزروعات .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المعلومات الدينية و الاسلامية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى