تكنولوجيا

ما معنى الحاسوب ومكوناته وأنواعه واستخداماته

ما معنى الحاسوب

الحاسوب عبارة عن عدد من الآلات المترابطة ببعضها البعض ، ومكون من مكونات برمجية ومكونات مادية ، وهي أنظمة التشغيل ، وبدوره يقوم بتبادل البيانات والمعلومات مع الأجهزة الأخرى ، التي بالإمكان أن تقوم بمئات ملايين العمليات الحسابية والمنطقية ، والحاسوب معتمد على رقمين من أجل تخزين البيانات ألا وهما الصفر والواحد ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن الحاسوب وما هي مكوناته وما هي أنواعه وما هي استخداماته فتابعوا معنا.

مكونات الحاسوب:

الحاسوب مكون من جزئين رئيسين مندمجان ومترابطان مع بعضهما وهما:

  1. المكونات المادية: وهي كل الأجزاء والمعدات التي تستطيع أن تلمسها وتراها بالصندوق المحتوي على بقية المكونات ، كاللوحة الأم التي تتصل بها بقية الأجزاء من القرص الصلب الذي يعمل على تخزين البيانات ، والمعلومات ، والميموري بدورها تعمل في نقل البيانات بالإضافة للفأرة والشاشة والكيبورد وغيرها.
  2. المكونات البرمجية: وهي البرامج التي تعد عقل الكمبيوتر ، وهي التي تمكن الشخص من أن يعطي أوامره لأجزاء الكمبيوتر بالعمل ، مثل أنظمة التشغيل كويندوز سيريف ، وويندوز إكس بي ، وبرامج الأنظمة التطبيقية كمايكروسوفت أوفيس ، وحتى الفيروسات تعد من البرمجيات ، ويقوم بصناعة تلك البرامج عدد من الخبراء والمختص بهذا المجال.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الحاسوب

أنواع الحواسيب:

الحواسيب تتنوع وتختلف باختلاف طرق استعمالها ، وتقسم للآتي:

  1. الحاسب الشخصي: ولقد سمي بهذا الاسم نسبة لحجمه الصغير ، ويُسمح بوضعه على سطح المكتب ، وهو الأكثر استعمالا وشيوعاً بين الأشخاص.
  2. الحاسب المحمول: وهذا الحاسوب صغير في حجمه ، وسهل في حمله وتنقله ، وأهم ما يميزه هو ارتفاع سعره ، لأنه أصغر مقارنة بالحاسب الشخصي.
  3. حاسب الكف: وهذه الحواسيب هي التي تحمل باليد ، كالأيفون والأيباد.
  4. حاسب الخادم: وتلك أجهزة تم تصنيعها للاستعمال بمحطات الحواسيب ، كالشبكات وغيرها ، وتلك الحواسيب تتميز بقدرتها على تحمل الضغط الكبير ، وسرعتها الكبيرة بمعالجة البيانات ، التي لا تقارن بالحواسيب العادية الأخرى ، وهذا لسرعتها الكبيرة والهائلة.

استخدامات الحاسوب:

  1. الحاسوب يتميز بكثرة استعمالات بمجالات كثيرة كتصميم الإعلانات بجميع أنواعها ، وبتصنيع المنتجات بالمصانع ، حيث أن الحاسوب معتمد بشكل أساسي في إصدار الأوامر لآلات التصنيع ، كما أن الحاسوب يوفر الجهد والوقت والأيدي العاملة ، ويستعمل من أجل تخزين البيانات والمعلومات بالبنوك وذلك من خلال المحاسبة المالية لأصحاب الأموال ، والمستشفيات ، والعملاء ، فالحاسوب يقوم بمساعدة الدكتور في عرض التقارير المخزنة عن حالة المريض.
  2. ذلك إلى جانب الاستعمال الشخصي للشخص العادي ، حيث أصبح بمقدور أي إنسان أن يمتلك حاسوب شخصي ، كما أن الحاسوب يستعمل بمجالات التعليم ، وذلك من خلال عر المعلومات بالصوت والصورة ، ولقد أصبحت الحواسيب شيء ضروري في الحياة ، وذلك لكثرة استعمالاتنا له بشكل يومي ، ويعود كل هذا للتقدم العلمي الكبير بمجال التكنولوجيا.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحاسوب واهميته

هل تعلم عن الكمبيوتر:

  1. هل تعلم بأن العالم ماكنتوش قدم جهاز كمبيوتر في العام 1984 ، وكان هذا أول حاسوب شخصي يتم بيعه على نطاق كبير.
  2. هل تعلم بأن جميع أجهزة ماكينتوش قد صمتت من شركة واحدة فقط ألا وهي شركة (أبل) وأنها دائماً تستعمل نظام التشغيل Mac OS X.
  3. هل تعلم بأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة قد تم تصميمها لقابلية النقل ، فيوجد اختلافات هامة بينها وبين أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.
  4. هل تعلم بأن الكمبيوتر المحمول يعد أكثر تكلفة من كمبيوتر سطح المكتب.
  5. هل تعلم بأنه تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المكتبية ليتم وضعها على منضدة.
  6. هل تعلم بأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي أجهزة كمبيوتر تعمل بواسطة البطاريات وتكون محمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، وهذا لأمر يتيح لك استعمالها بأي مكان تقريباً.
  7. هل تعلم بأن الكمبيوتر يعد صندوق معدني مكون من وحدة بلاستيكية محتوية على المكونات الرئيسية للكمبيوتر بما فيها وحدة المعالجة المركزية وإمدادات الطاقة.
  8. هل تعلم بأن لوحة المفاتيح تعتبر واحدة من الطرق الرئيسية للتواصل مع الكمبيوتر ، وهناك الكثير من أنواع لوحات المفاتيح المتنوعة ، إلا أن أغلبها متشابه جداً ويسمح لك بإنجاز المهام الأساسية نفسها.
  9. هل تعلم بأنه يتم استعمال الطباعة لطباعة الصور والمستندات وأي شيء آخر يظهر على الشاشة وهناك أنواع كثيرة من الطابعات.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية الحاسوب في حياتنا

نظرية البرمجة
نظرية البرمجة
مراحل بناء النظام
مراحل بناء النظام
حاسوب حديث
حاسوب حديث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى