العناية بالجسم

ما فوائد الحبة السوداء وأهم استخدامتها

ما فوائد الحبة السوداء

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ما فوائد الحبة السوداء وأهم استخدامتها، فالحبة السوداء واحدة من أشهر الأشياء التي يعرفها الناس ويقتنع بكم الفوائد التي تقدمها للإنسان وربما يعود ذلك إلى الموروث في السنة النبوية فعن خالد بن سعد قال (عليكم بهذه الحبيبة السوداء، فخذوا منها خمساً أو سبعاً فاسحقوها ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت في هذا الجانب وفي هذا الجانب، فإن عائشة حدثتني أنها سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام، قلت، وما السام، قال الموت).

الحبة السوداء
معلومات عن الحبة السوداء

اقرأ: طرق تخسيس الوزن باستخدام طريقة دكتور اوز

ما هي الحبة السوداء ؟

هي نوع من الأعشاب الحولية التي يعتبر موطنها الأصلي في الجزيرة العربية والمشرق العربي والمغرب العربي وإيران والهند وباكستان، وتزيد زراعتها في حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا.
تعرف الحبة السوداء بعدد من الأسماء مثل القزحة، الشونيز، شونياز، بالكالونجي الأسود، الكراوية السوداء، الشونيز المزروع، حبة البركة، والكمون الأسود.
تضم في مكوناتها البروتين، الكربوهيدرات، الدهون والزيوت النباتية وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية ومنها حمض اللينوليك وحمض الأوليك، إلى جانب أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات التي تتمثل في الكالسيوم البوتاسيوم، الحديد، الزنك، المغنيسيوم، السيلينيوم، فيتامين (أ)، فيتامين B، فيتامين B2، نياسين، فيتامين C، وتعتبر الزيوت التي تحويها الحبة السوداء هى أهم المكونات ومن أشهرها النيجيلون.

فوائد الحبة السوداء
فوائد حب البركة

اقرأ: فوائد مغلي الحلبة مع نبذة مختصرة عن نبات الحلبة

فوائد الحبة السوداء

  • فوائد الحبة السوداء واسعة بشكل كبير ولكن يمكننا سرد بعض هذا الفوائد أو أهميتها وهى:
    تعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة مما يساعد الجسم على مقاومة العديد من الأمراض ويعود ذلك إلى محتواها من زيت Thymoquinone والذي يعد من مضادات الأكسدة المعروفة.
  • تساعد في تحسين عمل القلب ووقايته ووقاية الشرايين بسبب قدرتها على التقليل من نسبة الكولويسترول الضار في الدم، مما يساعد أيضًا في التقليل من ضغط الدم المرتفع.
  • تساعد في الحماية من الإشعاعات الخارجية الضارة التي يمكن أن تتسبب في تلف الدماغ، كما تعمل على تحسين الذاكرة.
  • تساعد الجسم في التخلص من السموم لذا تعتبر عامل مساعد جيد في علاج الإدمان.
  • بسبب محتوى الحبة السوداء من الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة فإنها تدخل في علاجات مشاكل الجلد بشكل فعال، مثل حب الشباب وجفاف الجلد وعلامات الشيخوخة أو التجاعيد مما يساعد على المحافظة على نضارة البشرة وشبابها.
  • لمن لا يعانون مشكلات صحية يعتبر استخدام الحبة السوداء وسيلة فعالة في إنقاص الوزن.
  • تساعد في تقوية الشعر وتكثيفة.
  • تحسين مستويات الطاقة والتركيز والتنبيه.
  • تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة.

ما هي الحبة السوداء المفيدة والتي تحدث عنها النبي صل الله عليه وسلم ؟ 

يجب أن نعرف بأنه يوجد أكثر من نوع يطلق عليه اسم الحبة السوداء، فما هي الأنواع المفضل استخدامها للحصول على المنفعة؟.
هناك ثلاثة أنواع أو ثلاثة أسماء محددة للنوع الأفضل للاستخدام واتخذت تسميتها حسب مكان زراعتها، فهناك القصيمية والحبشية والهندية، إلا أن ثلاثتهم بنفس المحتوي، وتمتاز تلك الأنواع عن غيرها بأنها ثقيلة الوزن حارة الطعم وذات رائحة قوية وشديدة السواد.
استخدام الحبة السوداء يجب أن يخضع لبعض الضوابط إذ يفضل أن تكون حديثة الجني، أو تم التأكد من تخزينها بشكل جيد، كما يفضل أن تستخدم في شكل حبوب أو مطحونة على أن يتم طحنها قبل الاستخدام مباشرة، أن تطحن وتمزج بالعسل مباشرة وتغلف بشي أسود يمنع وصول الضوء وتسرب الزيوت الطيارة منها، ويفضل الابتعاد عن استخدام زيت الحبة السوداء إلا في أضيق الحدود إذ أنه عرضة للغش بشكل كبير جدًا أو يتم تحضيره بشكل غير صحيح فيفقد الزيت قيمته وفعاليته، كما يراعى أن تستخدم بعيدًا عن الأدوية والأعشاب الأخرى حتى لا يحدث تضارب.

اضرار الحبة السوداء
اضرار حب البركة

اقرأ: طعام مرضى السكري وأهم الأكلات الممنوعة

محاذير استخدام الحبة السوداء

رغم كل ما تتمتع به الحبة السوداء من فوائد إلا أنه هناك حالات قليلة يراعى فيها عدم استخدامها أو استخدامها تحت إشراف متخصص مثل:

  • الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال.
  • أصحاب ضغط الدم المنخفض.
  • من يستعدون للدخول إلى إجراء عمليات جراحية، ، إذ يجب أن يبتعدوا عنها قبل أسبوعين من الجراحة.
  • المصابون بمرض السكري.

حسب الإرشادات النبوية فإنه يتم تناول من خمس إلى سبع حبات من الحبة السوداء ومضغها، أو طحنها وخلطها مع العسل أو الحليب مباشرة وذلك حتى يستطيع الإنسان الحصول على اكبر فائدة من زيوتها الطيارة، مع مراعاة أن لا يتم الإفراط في تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى