إسلاميات

ما عدد زوجات الرسول أمهات المؤمنين

ما عدد زوجات الرسول

أمهات المؤمنين هو مصطلح إسلامي أُطْلِق على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد جاء القرآن بهذه التسمية، فقال تعالى: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم}، وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم لهنَّ فضل عن سائر نساء العالمين بنص كتاب الله تعالى، فقد جاء في قوله تعالى: {يا نساء النبي لستُنَّ كأحد من النساء}.

وقد ذكر المقريزي في كتابه المعروف إمتاع الأسماع أنه حصل اختلاف في عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم اللاتي دخل بهنَّ على أقوال عدة، فقال: إن عددهن 12 امرأة، وفي رواية: 11 امرأة، وفي رواية أخرى: 15 امرأة وغير ذلك، وقال ابن هشام، وكُنَّ تسعًا، هذا بخلاف النساء اللاتي لم يدخل بهنَّ، وأما السراري التي تسرَّى بهنَّ فهنَّ مارية القبطية، وريحانة بنت زيد النضرية.

ونحن في هذا الموضوع ما عدد زوجات الرسول أمهات المؤمنين، نتعرض إلى ذكر الأشهر من أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن.

خديجة رضي الله عنها:

هي خديجة بنت خويلد زوجة النبي صلى الله عليه وسلم الأولى، وكانت أكبر منه سنًّا تكبره بعشر سنوات، وقد وُلِدَت وماتت رضي الله عنها بمكة، وقد نشأت في بيت من بيوت الشرف واليسار، وكانت من صويحبات الدين والأخلاق والعفة، وكانت صاحبة مال كثير وتجارة ترسلها إلى الشام، وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم في تجارة لها، ولما وجدت فيه من صفات الكمال العظيمة أرسلت إليه تعرض عليه الزواج وقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم.

وولدت للنبي صلى الله عليه وسلم من البنين: القاسم وعبد الله، ومن البنات: زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، فأولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم منها غير إبراهيم الذي ولدته السيدة مارية القبطية، وقد كانت خديجة رضي الله عنها أول من أسلم من الرجال والنساء.

سودة رضي الله عنها:

بعد وفاة السيدة خديجة، تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم من السيدة سودة بنت زمعة.

عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها:

هي الصديقة بنت الصديق، وهي الوحيدة التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بكرًا، ففي الحديث عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أُريتكِ في المنام ثلاث ليال، جاءني بكِ الملك في سَرَقة من حرير، فيقول: هذه امرأتك، فأكشف عن وجهكِ، فإذا هي أنتِ، فأقول: إن يكُ هذا من عند الله؛ يُمضِهِ.

وعائشة رضي الله عنها أفقه نساء المؤمنين وأعلم النساء بالدين، وكانت أحب زوجة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأكثر زوجة روت عنه الحديث.

حفصة رضي الله عنها:

هي حفصة بنت عمر بن الخطاب، خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبيها وتزوجها، وقد ظلت حفصة رضي الله عنها في المدينة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن ماتت بها، وقد روى لها الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما ستين حديثًا.

زينب رضي الله عنها:

هي زينب بنت خزيمة، وكانت تُلقب بأم المساكين؛ لكثرة صدقاتها وإطعامها للمساكين ورقتها بهم، وكانت زوجة لعبد الله بن جحش رضي الله عنه، وقد استُشهد في أُحُد، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، غير أنها لم تبق إلا قليلًا معه فتوفيت بعد الزواج بشهرين أو ثلاثة.

أم سلمة رضي الله عنها:

هي أم سلمة هند بنت أمية، لما مات زوجها خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجها، وكانت من أكمل النساء في العقل والخُلُق، وهي التي أشارت على النبي يوم الحديبية بما يدل على تمام عقلها.

زينب رضي الله عنها:

هي زينب بنت جحش، وهي التي تزوجها زيد بن حارثة ثم طلَّقها، فأنزل الله تعالى في حقها خطابًا لرسوله صلى الله عليه وسلم: {فلما قضى زيد منها وطرًا زوَّجناكها}، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم.

جويرية رضي الله عنها:

هي جويرية بنت الحارث، سُبِيَت في غزوة بني المصطلق وكان والدها سيد قومه في الجاهلية، وقد عرض عليها النبي صلى الله عليه وسلم الزوج بعد أن أسلمت وتزوجها.

صفية رضي الله عنها:

هي صفية بنت حيي بن أخطب، كان والدها سيد بني النضير، وكانت ضمن سبي خيبر، وقد أسلمت واصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه وأعتقها وتزوجها.

أم حبيبة رضي الله عنها:

هي رملة بنت أبي سفيان، وهي أخت معاوية رضي الله عنه، لما مات زوجها أرسل إليها النبي صلى الله عليه وسلم لخطبتها وقد عهد إلى النجاشي بعقد نكاحه عليها، ثم فاءت إلى المدينة لكي تأخذ مكانها بين أمهات المؤمنين.

ميمونة رضي الله عنها:

هي ميمونة بنت الحارث، لما مات عنها زوجها تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي آخر امرأة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وآخر من مات من زوجاته.

أم المؤمنين ميمونة
أم المؤمنين ميمونة
أم المؤمنين حفصة
أم المؤمنين حفصة
أم المؤمنين عائشة
أم المؤمنين عائشة

كان هذا ختام موضوعنا حول ما عدد زوجات الرسول أمهات المؤمنين، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات الطيبة عن سيرة أمهات المؤمنين وعددهن والاختلاف الوارد في ذلك، وقد ذكرنا إحدى عشرة زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم، فذكرنا خديجة بنت خويلد وسودة بنت زمعة وعائشة بنت أبي بكر وحفصة بنت عمر وزينب بنت خزيمة وأم سلمة وزينب بنت جحش وجويرية بنت الحارث وصفية بنت حيي بن أخطب وأم حبيبة وميمونة بنت الحارث، رضي الله عنهنَّ أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى