معلومات طبية

ما سبب غازات البطن وكيفية الوقاية منها

ما سبب غازات البطن

إن غازات البطن تعتبر من الأشياء الطبيعية التي تحدث عند جميع الأشخاص ، والتي قد تؤدي للشعور بالإحراج أو عدم راحة لدى البعض ، حيث أن من أكثر أعراض وجود غازات البطن الشائعة هي التجشؤ ، أو انتفاخ بالبطن ، أو ألم في البطن ، ومن أجل الوصول لأفضل الحلول للإحساس بالراحة وللحد من أعراض غازات البطن يجب من أن نفهم الأسباب وآلية حصولها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على المصادر الطبيعية لغازات البطن ، وأسباب زيادة غازات البطن ، وغيرها من المعلومات فتابعوا معنا.

المصادر الطبيعية لغازات البطن:

  • يوجد مصدرين رئيسيين لغازات البطن ألا وهما : الغاز الذي تنتجه البكتيريا التي توجد بالقولون ، والغاز الذي يتم ابتلاعه (الهواء).

للمزيد يمكنك قراءة : آلام أسفل البطن

ابتلاع الهواء:

  1. إن ابتلاع الهواء بكمية قليلة عند الأكل أو الشرب يعتبر أمر طبيعي ، ولكن حدوث هذا الأمر بصورة مفرطة يعتبر واحد من أكثر الأسباب الشائعة لتكوين غازات البطن ، ويعتبر التجشؤ أيضاً من أكثر الطرق الطبيعية التي يتم من خلالها تخليص جسم الإنسان من الهواء المبتلع والغازات التي أدت لتمدد المعدة وانتفاخها كي يتم إخراج تلك الغازات منها.
  2. والهواء المبتلع يتضمن كلاً من الأكسجين وغازات النيتروجين وثاني أكسيد الكربون ، وبعد أن ينتهي الشخص من التجشؤ ينتقل لما تبقى من الغازات للأمعاء الدقيقة ، فيحدث امتصاص البعض منها لمجرى الدم ، وبعدها ينتقل ما تبقى من تلك الغازات للأمعاء الغليظة ، حيث يتم إطلاقها عبر المستقيم.
  3. ومن الجدير بالذكر أن المعدة من الممكن أن تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون وهذا يحدث عندما تتفاعل أحماضها مع أملاح البيكربونات ، إلا أن ذلك الغاز لا ينتقل للأمعاء الغليظة ، بل ما يحدث هو امتصاصه ونقله لمجرى الدم ، ونشير هنا إلى أن كمية الغازات الواصلة للأمعاء الدقيقة من الممكن أن تتأثر بوضعية الجلوس ، فعند جلوسك ينتقل جميع الهواء المبتلع رجوعاً عبر المريء ، كي يخرج من الفم مما يؤدي لحدوث التجشؤ.
  4. أما عندما تستلقي فالهواء المبتلع ينتقل للأمعاء الدقيقة ، وهذا الأمر يؤدي لإطلاق الريح ، ونشير هنا إلى أن التجشؤ قد يكون أمر تلقائي لا إرادي ، أو من الممكن أن يكون طوعي ، وفي بعض الأوقات يزداد بعد تناول بعض أنواع الطعام مثل : الشوكولاتة ، والنعناع ، والدهون ، لها لتلك الأطعمة من تأثير بتمدد وتراخي العضلة العاصرة ، الموجودة بالجزء السفلي من المريء الذي يتصل بالمعدة.

الإنتاج البكتيري:

  1. هناك أنواع معينة من البكتيريا النافعة بالقولون أو الأمعاء الغليظة والتي توجد بصورة طبيعية عند كل شخص منذ ولادته ، وهي المسئولة عن هضم المواد وبقايا الطعام التي عادةً لا تهضم بالجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، ومن تلك المواد : السيليلوز ، والكربوهيدرات المعقدة التي منها النشا والسكريات والألياف.
  2. ويحدث عن عملية الهضم تلك مجموعة من الغازات التي تتضمن ثاني أكسيد الكربون ، والهيدروجين ، والميثان في بعض الأوقات ، وحقيقةً تعتبر الغازات النزرة مثل : غاز كبريتيد الهيدروجين ، هي الغازات المسئولة عن الرائحة الكريهة للريح.
  3. ومن الجدير بالذكر أن نوعية الغازات المنتجة وكميتها معتمد على نوع البكتيريا التي توجد بالقولون ، حيث تتفاوت تلك البكتيريا بأنواعها من إنسان لآخر ، ويعتبر هذا السبب هو السبب الرئيسي وراء اختلاف تأثير بعض أصناف الطعام بين الأشخاص.

للمزيد يمكنك قراءة : وجع البطن

أسباب زيادة غازات البطن:

  • يخرج الإنسان بصورة طبيعية من نصف إلى لتر ونصف من الغازات تقريباً عبر فتحة الشرح ، بحيث يتم هذا من 14 إلى 23 مرة في اليوم الواحد ، كما يعتبر من الطبيعي أن يخرج الإنسان الغازات عبر التجشؤ قبل أو بعد الأكل ، لهذا فإن جميع الأشخاص الذين يشكون من الغاز المفرط لا ينتجون غازات أكثر من الإنسان العادي ، ومن الجدير بالذكر أن كمية الغازات المنتجة من الجسم قد تعتمد على نوعية الأكل الذي يتناوله الشخص ووجود بعض الحالات الطبية ووجود عوامل فردية أخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : حرق الدهون في البطن

علاج غازات البطن
علاج غازات البطن
أسباب انتفاخ البطن
أسباب انتفاخ البطن
الانتفاخ والغازات
الانتفاخ والغازات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى