معلومات طبية

ما سبب زغللة العين والأمراض المسببة للزغللة

ما سبب زغللة العين

إن الرؤية غير الواضحة أو زغللة العين ، أو زغللة النظر تتمثل بأي فقدان لحدة الرؤية ، الذي يتضمن عدم القدرة على رؤية كافة تفاصيل الأشياء التي ينظر لها ، سواءً كانت ضمن المدى البعيد أو القريب أو كليهما ، فيحدث عند زغللة العين ظهور كل الأشياء كأنها ضبابية مبهمة أو كأنها خارج نطاق التركيز ، وهذه الحالة قد تكون مؤقتة أو دائمة لو تفاقمت الحالة مع مرور الوقت ، وحقيقة الأمر بالإمكان أن تحدث زغللة للعين نتيجة المعاناة من الكثير من الحالات الصحية ، فقد يعاني بعض الناس من زغللة بالعين منذ الولادة نتيجة لعيب خلقي بينما قد يعاني بعض الناس منها خلال حياتهم ، وهناك حالات من الممكن لها تصحيح زغللة العين من خلال الاستعانة بعملية جراحية للعين تعرف بالليزك ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الأسباب وراء زغللة العين ، وأمراض العين التي تسبب الزغللة ، فتابعوا معنا.

أسباب زغللة العين:

من الممكن أن تحدث الزغللة بأربع آليات مختلفة ، سنوضحها لكم الآن :

  1. ضبابية تراكيب العين الشفافة : كالعدسة والقرنية والجسم الزجاجي ، وهو المادة التي تشبه الهلام التي تملأ مقلة العين ، والتي من المفروض أن تمر بها الأشعة الضوئية كي يتم الوصول لشبكية العين.
  2. الاضطرابات التي من الممكن أن تصيب شبكية العين : وهي التي تمثل بنية استشعار الضوء الموجودة بالجزء الخلفي من العين.
  3. الاضطرابات التي بإمكانها أن تؤثر على مسارات الأعصاب التي تحمل الإشارات البصرية من العين للدماغ كالعصب البصري.
  4. التركيز غير الكامل لأشعة الضوء على الشبكية أو ما يطلق عليه أخطاء الانكسار.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو ضغط العين

أسباب زغللة العين الشائعة:

هناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تؤدي للمعاناة من الزغللة ، ويمكننا توضيح تلك الأسباب فيما يلي :

  1. جفاف العين : وهذه الحالة شائعة جداً وتحدث عندما لا تستطيع دموع الشخص من توفير الترطيب المناسب للعينين ، كما هو الحال عند عدم إنتاج العين للدموع بكمية تكفي أو عندما تنتج دموع رديئة الجودة ، وبالإمكان أن يؤدي جفاف العين لإحساس الإنسان بعدم راحة ، والإحساس بوخز أو حرقة في عينيه ، وتشوش وعدم وضوح للرؤية ، وحساسية ناحية الضوء ، واحمرار في العين ، والإحساس بأن هناك شيء ما في عينه.
  2. صداع نصفي : حيث بالإمكان أن يؤدي الصداع النصفي في بعض الأوقات لتغيرات مؤقتة بالرؤية قبل الصداع وخلاله وبعده ، ومن الممكن أن تتراوح تلك التغييرات من الرؤية الضبابية والتقاط العمياء للأورة ، والخطوط المتموجة والومضات ، وحقيقة الأمر أن سبب معاناة بعض الناس من تغيرات بالرؤية التي ترافق حدوث صداع نصفي ليست معروفة ، إلا أنه من الممكن أن يكون هناك ارتباط وراثي لحدوث تلك الظاهرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عصير البرتقال

أمراض العين التي تسبب الزغللة:

هناك الكثير من الأمراض التي تسبب زغللة العين والتي سنوضحها لكم فيما يلي :

  1. الثقوب البقعية والضمور البقعي : حيث تعتبر البقعة الجزء المركزي من شبكية العين ، بحيث تتيح للإنسان رؤية التفاصيل والألوان والأمور التي توجد أمامه مباشرةً ، والضمور البقعي والثقوب البقعية تتسبب في تلف تلك البقعة مما ينتج عنه عدم وضوح الرؤية المركزية.
  2. حالات وأمراض العين : في حال معاناة الفرد الذي قد تجاوز الستين من عمره ، من رؤية ضبابية بصورة مفاجئة بعين واحدة ، فبالإمكان أن يكون هذا بسبب تطور ثقب بقعي بالمنطقة المركزية لشبكية العين عنده ، وفي واقع الأمر من الممكن أن تكون الرؤية الضبابية المفاجئة أحد أعراض انفصال شبكية العين ، أو التهاب العصب البصري ، أو هريس العين ، وبالإمكان أن تتسبب بعض أمراض العين بعمى الشخص ، أي فقدانه للرؤية تماماً ، لهذا فمن المهم جداً مراجعة الطبيب المتخصص في حال عانى الإنسان من رؤية غير واضحة بصورة مفاجئة من أجل الحصول على التشخيص والعلاج المناسب.
  3. التهاب العين أو عدوى العين أو إصابة العين : بالإمكان أن يعاني الكثير من الناس من زغللة العين بسبب حدوث التهاب بالعين ، ومن الممكن أن تتسبب مشاكل الرموش والجفن في بعض الأوقات لحدوث زغللة العين ، كما هو الحال عند التهاب الملتحمة.

للمزيد يمكنك قراءة : عدد عيون النحلة

معلومات طبية عن العين
معلومات طبية عن العين
الرؤية الضبابية
الرؤية الضبابية
زغللة العين
زغللة العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى