معلومات طبية

ما سبب حكة العين والعلاج المنزلي للتخلص منها

ما سبب حكة العين

إن حكة العين تعد إحدى الأعراض الشائعة التي تدفع الشخص المصاب بها لمراجعة طبيب العيون ، وعلى الرغم من أن الحكة قد تبدو مشكلة بسيطة ، إلا أنها من الممكن أن تشير لوجود مشكلة حقيقة قد تهدد الرؤية عند الشخص المصاب بها ، ذلك بالإضافة لكونها مزعجة جداً ، وفي الغالب تؤثر بنوعية حياة الشخص المصاب ، لهذا فإن زيارة طبيب العيون بحال الإصابة بها يعد إجراء لازم وضروري ، حيث من الممكن بذلك علاج حكة العين بعد تشخيص المشكلة والتعرف على السبب الحقيقي الذي يكمن وراء الإصابة بها ، وفي الغالب يشعر الشخص المصاب بوجود جسم غريب داخل العين ، إلا أن ذلك الشعور من الممكن أن يكون أحد أعراض حساسية العين بأنواعها المتعددة ، والتي تعتبر أحد أهم الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بحكة العين والتي يصاحبها احمرار العين ، والإحساس بحرقة فيها ، ونزول إفرازات منها تتنوع بتنوع شدة الحالة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على سبب حكة العين ، والعلاج المنزلي لها ، ومتى تراجع طبيبك ؛ فتابعوا معنا.

سبب حكة العين:

يوجد عدد من المشاكل الصحية الكامنة وراء الإصابة بحكة العين وغيرها من الأعراض التي ترتبط بالمشكلة نفسها ، ومن الممكن ذكر بعض أهم المشاكل التي تثير حكة العين على النحو التالي :

  1. الرمد الربيعي : ويعد هذا النوع أحد أنواع حساسية العين التي في الغالب ما تحدث بصورة موسمية ، وتتميز بظهور نتوءات صلبة أشبه بالحصى على الجفن العلوي للعين ، وتلك المشكلة في الغالب تصيب الذكور اليافعين ، وفي تلك الحالة يحدث التهاب للغشاء الذي يغطي مقدمة العين كذلك ، وفي الحالات الشديدة قد تؤدي للإصابة بقرح وتندبات.
  2. التهاب القرنية والملتحمة التأتبي : وهي أحد المشاكل التي تصيب العين حيث تؤدي لالتهاب القرنية والملتحمة ، وهما يشكلان الغشاء الذي يقوم بتغطية مقدمة العين ، وهذا الأمر يحدث نتيجة للتعرض لأحد المواد التي تثير الحساسية على مدار السنة ، حيث يكون الشخص المصاب مهيأ جينياً لإبداء ردود فعل تحسسية غير طبيعية ناحية بعض المواد ، ومن الممكن أن تتطور الحالة وتصبح الأعراض أكثر سوءاً لو لم يأخذ الشخص المصاب العلاج المناسب.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب نبض العين وعلاجه

العلاج المنزلي لحكة العين:

كما قلنا في البداية أن مراجعة الطبيب واستشارته من أجل تحديد السبب المباشر وراء الإصابة تعتبر الخطوة الأولى والخطوة الأهم بالعلاج ، فقد يصف الدكتور نوع أو أكثر من الأدوية التي تتناسب مع حالتك ، فبعض الحالات قد تكون بسيطة جداً ومن الممكن علاجها بالقطرات المرطبة وبالقطرات المضادة للحساسية ، والبعض الآخر بحاجة لأنواع أخرى من الأدوية الفموية ومن قطرات العيون التي بحاجة لوصفة طبية مثل : مضادات الالتهاب ، والمضادات الحيوية ، وغيرها ، وبشكل عام من الممكن التخفيف من حكة العين منزلياً بطرق عدة متعددة ، نذكر بعضها في التالي :

  1. استعمال الكمادات الباردة : وذلك الأمر يساعد على تهدئة العين والتخفيف من الحكة بها ، ومن الممكن فعل ذلك من خلال نقع قطعة من القماش بالماء البارد وبعدها تضعها على العين المصابة وهي مغلقة ، ومن الممكن تكرار تلك العملية مرات عدة حتى تشعر بالتحسن.
  2. استعمال قطرات العيون : يوجد عدد من القطرات المستخدمة بعلاج حكة العين والتي من الممكن صرفها من غير وصفة طبية ، مثل  القطرات المستخدمة بعلاج حساسية العين واحمرارها ، أو القطرات المستخدمة في علاج جفاف العين كالدموع الاصطناعية ، وأفضل تلك الأنواع هي القطرات الخالية من المواد الحافظة.
  3. تجنب حك العين : لأن ذلك الأمر يؤدي لإنتاج كميات أكبر من مادة الهستامين ، تلك المادة تزيد من حساسية العين ، ذلك بالإضافة لأن فرك العين بعنف قد يؤدي لخدش القرنية أو إصابة العين بعدوى بكتيرية.

للمزيد يمكنك قراءة : مرض يصيب العين

مراجعة الطبيب:

إن أغلب حالات حكة العين تتحسن وحدها خلال مدة زمنية قصيرة ، ولكن ننصح بمراجعة الطبيب عندما يرافق حكة العين بعض المشاكل الأخرى ، والتي نذكر منها ما يلي :

  1. الإحساس بأن هناك شيء مستقر داخل العين.
  2. تراجع النظر عند الشخص المصاب.
  3. تعرض العين للعدوى.
  4. تطور الحكة بالعين لتصير أشد وأكثر وجعاً وإيلاماً مع الوقت.
حكة العين
حكة العين
معلومات طبية مفيدة
معلومات طبية مفيدة
علاج حكة العين
علاج حكة العين

للمزيد يمكنك قراءة : هالات سوداء تحت العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى