معلومات طبية

ما سبب بحة الصوت وعلاجها

ما سبب بحة الصوت

إن بحة الصوت تعتبر مصطلح عام ، يتم فيه وصف التغيرات الصوتية غير الطبيعية ، فهي تعد عرضاً وليس مرضاً ، وعند الإصابة به يصبح الصوت مرهق ، أو خشن ، أو قد يتغير حجمه وارتفاعه وحدته ، ويوجد أسباب شائعة من الممكن أن تؤدي لحدوثه ، كالإصابة بنزلة برد ، أو عدوى الجيوب ، حيث يترتب على الإصابة بتلك الأمراض حدوث اضطرابات بالحبال الصوتية.

ويتم تعريف الحبال الصوتية على أنها الجزء المسئول عن إنتاج الصوت بالحنجرة ، فمن الممكن أن تتنفخ تلك الحبال عند التهابها أو عند الإصابة بالعدوى ، هذا الأمر يؤدي لحدوث بحة الصوت ، ونشير هنا إلى أن جميع حالات نزلات البرد وعدوى الجيوب الأنفية تختفي دائماً من تلقاء نفسها في ظرف أسبوعين ، إلا أن هناك بعض الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن يصاحبها بحة بالصوت إلا أنها نادرة الحدوث ، كسرطان الحبال الصوتية ، وفي العادة لا تختفي البحة في تلك الحالات خلال أسبوع ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب بحة الصوت ، وتشخيص بحة الصوت ، وعلاج بحة الصوت ، فتابعوا معنا.

أسباب بحة الصوت:

إن اضطرابات الحبال الصوتية تعتبر من أكثر الأسباب الشائعة التي قد تؤدي لحدوث بحة الصوت ، ويوجد الكثير من الأسباب الأخرى التي من الممكن أن ينتج عنها الإصابة بها ، نذكر منها ما يلي :

  1. التهاب الحنجرة الحاد : يحدث بسبب إصابة المجرى التنفسي بعدوى فيروسية أو نزلة برد ، ويعد من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث بحة الصوت.
  2. إساءة استعمال الصوت ، أو الإفراط في استعماله : كما هو الحال عندما نتحدث بصوت عالي ومرتفع بالمواقف الصاخبة ، أو عندما نهاتف أحدهم أثناء الأحداث الرياضية ، أو عندما نغني بصوت مرتفع ، أو عندما نتحدث لمدة طويلة دون أن نستريح.
  3. الارتجاع المعدي المريئي : وهذه الحالة ترتد فيها محتويات المعدة الحمضية وغير الحمضية من المعدة للمريء ، ويصاحبها بعض الأعراض كعسر الهضم ، وحرقة المعدة ، وقد تكون مصحوبة ببحة صوت أيضاً.
  4. نزف الحبال الصوتية : حدوث نزف للحبال الصوتية يأتي بسبب تمزق أحد الأوعية الدموية الموجودة على سطح الحبال الصوتية ، وهو في العادة يأتي مصحوباً بفقدان للصوت وهذا بعد الصراخ أو بعد إرهاق الصوت.
  5. ضمور الحبل الصوتي : حيث تتعرض الحبال الصوتية للضمور وتقل مرونتها عند التقدم في السن.
  6. الأمراض والاضطرابات العصبية : من الممكن أن تظهر بحة الصوت لدى الأفراد المصابين ببعض الأمراض العصبية كمرض باركنسون ، أو بعد السكتة الدماغية.
  7. كيسات الحبل الصوتي أو السلائل الحميدة : حيث تنتج تلك الكيسات والسلائل في العادة نتيجة الإفراط في استعمال الصوت ، ونذكر هنا بأن الكيسات تمثل كتل تتشكل على الحبال الصوتية ، وتؤثر بوظيفتها الطبيعية عند التحدث.
  8. خلل النطق التشنجي : وهذا اضطراب يتميز بظهور حركات خارجة عن السيطرة لعضلة واحدة أو أكثر من عضلات الحنجرة.
  9. أسباب أخرى : كاستنشاق مواد مهيجة ، أو حساسية ، أو الإفراط بالتدخين أو الإفراط في شرب الكحول ، أو السعال المزمن ، أو سرطان الحلق أو الحنجرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البصل العامة

علاج بحة الصوت:

إن علاج بحة الصوت معتمد على علاج المسبب الأساسي لحدوثه ، وطرق العلاج المتبعة تتضمن الآتي :

  1. عليك أن تقلع عن التدخين.
  2. عليك أن تريح صوتك وجسمك لأيام عدة ، حيث يوجد بعض الحالات التي تكون بحاجة لخضوع مدد أطول من الراحة ، كالحالات التي يكون بها الصوت مرهق ، أو تلك التي يحدث فيها سلائل الحبل الصوتي.
  3. عليك أن تستعين بأخصائي نطق ، لأنه من الممكن أن يساعدك على علاج بعض الاضطرابات والمشاكل الصوتية ، وسوف يضع خطة علاجية ملائمة لحالتك.
  4. عليك أن تلتزم بأخذ الأدوية التي يصفها لك الدكتور وفقاً لإرشاداته ، فتلك الأدوية قد تساهم في التقليل من التهاب الحبال الصوتية ، وقد يلجأ الدكتور لاستعمال حقن توكسين البوتولينيوم من أجل علاج خلل النطق التشنجي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عسل التمر

بحة الصوت بالصور:

بحة الصوت عند الأطفال
بحة الصوت عند الأطفال
العسل وبحة الصوت
العسل وبحة الصوت
بحة الصوت
بحة الصوت

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات صحية مهمة ومفيدة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى