معلومات طبية

ما اسباب الحكة في الجسم وطريقة التخلص منها

ما اسباب الحكة في الجسم

يتم تعريف الحكة على أنها تهيج بالجلد يثير الرغبة والإحساس في الهرش والحكة ، ومن الممكن أن تصيب أي شخص للكثير من الأسباب إلا أنها قد تكون سيئة جداً في الليل ، وتتعدد الأعراض الأخرى التي تصاحب الحكة ، ذلك بالاعتماد على السبب الكامن وراءها ، فمن الممكن أن تكون مرتبطة بالآفات الجلدية كالبثور ، أو الطفح الجلدي ، أو احمرار المنطقة المصابة ، وأيضاً قد ترتبط بجفاف الجلد ، وقد تسبب الحكة الشديدة لتمزق بالجلد نتيجة خدشه ، وقد تكون الحكة موضعية بمعنى أن تقتصر أعراضها على منطقة واحدة في الجسم ، أو تكون الحكة معممة أي تحدث في كل أجزاء الجسم أو في مناطق عدة مختلفة.

والحكة تحدث في كثير من الحالات نتيجة إطلاق مادة (الهستامين) التي يتم تصنيعها وتخزينها بخلايا الجلد ، استجابة للكثير من المحفزات المتنوعة ، وهناك 4 آليات لحدوث الحكة ألا وهم : الحكة الجلدية وهي تحدث نتيجة لالتهاب الجلد أو إصابته بمرض محدد ، الحكة الجهازية وتحدث بسبب أمراض تؤثر بأعضاء أخرى غير الجلد ، والحكة التي تنتج عن الاعتلال العصبي التي تحدث نتيجة اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ، أو الجهاز العصبي المحيطي ، والحكة نفسية المنشأ ، وهي تحدث نتيجة مشاكل نفسية يعاني منها الإنسان ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن الحكة وطرق التخلص منها فتابعوا معنا.

أسباب حكة الجسم المفاجئة:

  1. جفاف الجلد الشديد : البشرة الجافة من الممكن أن تتسبب في معاناة من الحكة الشديدة.
  2. التعرض للدغات الحشرات : لدغات البعوض ، والبق ، والقمل ، من الممكن أن تؤدي لحكة مفاجئة وتختفي بشكل تلقائي ، كما أن من الممكن أن تسبب لدغات الحشرات التي تعيش على الجلد وتتغذى عليه يومياً لحكة مزمنة ومستمرة.
  3. الإصابة بسرطان الجلد : العلامة الوحيدة لسرطان الجلد قد تكون ظهور بقعة جديدة أو متغيرة على الجلد ، وفي بعض الأوقات قد تؤدي تلك البقعة للحكة.
  4. وجود بعض الأمراض المزمنة : من الممكن أن تكون الحكة علامة تحذير للإصابة بمرض ما ، وبالخصوص لو كانت الحكة طويلة الأمد ، ومن الأمثلة على هذه الأمراض : داء السكري ، وأمراض الكلية والكبد ، وأمراض الدم ، وفيروس نقص المناعة البشرية ، وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. التهيج والحساسية لبعض المواد : كالمواد الكيميائية ، والصابون ، والصوف ، وغيرها من المواد التي من الممكن أن تسبب تهيج للجلد وحكة ، كما أنه من الممكن أن تتسبب مادة اللبلاب السام ، أو مستحضرات التجميل ، أو الطفيليات بحدوث رد فعل تحسسي عند بعض الناس.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب الحكة في الجسم

أسباب حكة الجسم في الليل:

  1. الحكة أثناء الليل قد تكون طبيعية بالنسبة لمعظم الأشخاص ، حيث تؤثر إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية بالجسم على وظائف الجلد كتوازن السوائل ، وتنظيم درجة الحرارة ، وعلى سبيل المثال : تزداد درجة حرارة جسم الإنسان وتدفق الدم للجلد في المساء ، وبدوره يؤدي لارتفاع درجة حرارة الجلد ولزيادة الحاجة للحكة ، كما أنه قد يختلف إطلاق الجسم لمواد محددة بالليل ، فمثلاً يزداد إفراز السيتوكينات ، وهذه السيتوكينات مركبات تسبب الالتهاب والحكة في الليل.
  2. بينما يقل إنتاج الستيرويدات القشرية التي تقلل من الالتهاب ، ويتم تغير إنتاج مركبات البروستاجلاندين ، وهذه المركبات التي تسبب توسيع الأوعية الدموية في الليل ، وإضافة لتلك العوامل يفقد الجلد المزيد من الماء في الليل مما يؤدي لجفاف وحكة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تعتني ببشرتك

التخلص من حكة الجسم المفاجئة:

  1. الترطيب اليومي : أول خطوة من أجل علاج الحكة المفاجئة تتمثل في الوقاية من حدوثها بالمقام الول ، ويمكن فعل هذا من خلال اتباع روتين يومي للترطيب والاستحمام ، واستعمال منظفات بشرة ذات درجة حموضة منخفضة.
  2. استخدام القفازات القطنية وارتداء ملابس محددة : القفازات القطنية وقص أظافر الأصابع تساهم في حماية البشرة من الخدش في الليل ، كما ننصح بارتداء ملابس طبيعية ناعمة لا تؤدي لتهيج للجلد.
  3. استخدام العلاجات الطبيعية : ومنها نقع المنطقة المتأثرة بمحلول من المياه وصودا الخبز أو دقيق الشوفان ، أو تطبيق هذه المواد على شكل معجون على الجلد ، كما يمكنك أيضاً أن تضع خل التفاح على الجلد على شكل كمادات بادرة بعد تخفيفه.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج حكة الرأس

طرق للتخلص من الحكة بسرعة
طرق للتخلص من الحكة بسرعة
أضرار الحكة
أضرار الحكة
ما اسباب الحكة في الجسم
ما اسباب الحكة في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى