إسلامياتمجتمع

ما أسباب عقوق الوالدين وأضراره في الدنيا والآخرة

ما أسباب عقوق الوالدين

لقد أصبحنا في تلك الآونة نسمع كثيراً عن عقوق الأبناء لآبائهم ، فالأم تشتكي من أبنها الذي يعود متأخر ، والوالد يشتكي من عصبية ابنته وغيرها من الأمور التي يغفل عنها الأولاد أو يقوموا بفعلها متعمدين لجهلهم بدينهم ، وجهلهم بأهمية رضا الوالدين في الدنيا والآخرة ، فالمسلم مأمور بأن يرضي والديه ، فتعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية والأعراف وفي جميع الأديان تقر برضا الوالدين كمبدأ من أهم المبادئ في الأسرة وفي المجتمع.

وقد قرن المولى سبحانه وتعالى في العديد من الآيات رضاه برضا الوالدين ، فلا يجب على الابن أن ينسى فضل أبيه وأمه عليه من حيث تعبهم وسهرهم والاعتناء به ليل نهار ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً عن أسباب عقوق الوالدين وما هي أضراره في الدنيا والآخرة ، فتابعوا معنا.

بر الوالدين
بر الوالدين

أسباب عقوق الوالدين:

  1. الجهل: الجاهل الذي لا يعي ولا يعلم عواقب عقوق الوالدين في الدنيا وفي الآخرة ، ويتغافل جهلاً عن ثواب البر وثمراته العظيمة هو عدم لنفسه بذلك الجهل الذي سيصل به للهلاك.
  2. القدوة السيئة: مثل التناقض في الأفعال ، فواحدة من ضمن الأسباب التي تؤدي وتصل بالأبناء لعقوق والديهم هو تناقص الفعل مع التوجيه ، فنجد بعض الآباء يوجهون أولادهم لأمور يقوموا بفعل عكسها ، فيكون مثل من يقول بما لا يفعل.
  3. التربية السيئة: الوالدين عندما لا يجيدون ويحسنون تربية أولادهم ، فلا يربونهم على تقوى الله تعالى ويعلمونهم فضائل الأعمال مثل البر والصلة ، يكونون سبباً من أسباب عقوق أولادهم ، وذلك من خلال غفلتهم عن تربيتهم التربية السليمة.
  4. الرفقة السيئة: الرفقة السيئة بدورها تكون سبباً من أسباب عقوق الوالدين ، ومظنة إفساد أخلاق الأبناء.
  5. عقوق الوالد لوالده: من ضمن أسباب العقوق أن يرى الابن مثلاً والده يعق أبيه ، فبهذا يكون الأب قدوة سيئة لابنه ، فينشأ الابن على العقوق وهذا من مبدأ الجزاء من جنس العمل.
  6. الطلاق: الطلاق يعد سبب من أسباب عقوق الوالدين ، وبالخصوص في ظل غياب التقوى في التعامل ما بين الزوجين ، بحيث كل طرف يحرض الابن على الطرف الآخر ، وبدوره يخرج الابن عاق لوالديه.
  7. التفرقة بين الأبناء: والتفرقة تعتبر سبب من الأسباب التي تزرع البغض والكره في نفوس الأبناء ، وتغريهم بعقوق والديهم.
  8. التخلص من الوالدين: هناك من يرغب في التخلص من والديه ايثار للراحة.
  9. الزوجة السيئة: في بعض الحالات تكون زوجة الابن سبب عقوق الوالدين بحيث تحرضه على إساءة معاملة والديه.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة عن بر الوالدين

من حقوق الابن على والديه:

  • من حق الابن على أبيه وأمه أن يربوه على كتاب الله عز وجل وعلى سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن يحسن كلاً من الأب والأم رعايته وأن يتعامل معه بحسنة ، وأن يكون قدوة حسنة له في الدنيا ، وأن يحرص كثيراً على أن يعلمه الآداب العامة ، وأن يعدل الآباء بين أبنائهم في التعامل ، وأن يقودوهم لما يحقق لهم سعادة في الدنيا والآخرة.

عقوق الوالدين:

احذروا
احذروا
  • مما لا شك فيه بأن عقوق الوالدين من المحرمات العظيمة ، بل تعد من كبائر الذنوب ، فمن يسيء إلى والديه ، ويغضبهما بالقول أو بالعمل فهو معرض للوعيد بالعذاب ، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده).

للمزيد يمكنك قراءة : عقوق الوالدين آيات قرآنية وأحاديث

أضرار عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة:

عقوبة عقوق الوالدين

حرم الله تعالى على العبد أن يعق والديه لما فيه من آثار سلبية ، وأضرار عظيمة وكبيرة ، ويمكننا أن نقسم أضرار عقوق الآباء إلى قسمين وهما:

أضرار دنيوية:

  1. العاق لوالديه لا ينطق بالشهادتين عندما يقترب أجله.
  2. يذل الله عز وجل العاق في الدنيا ويخزيه خزي شديداً.
  3. دعاء الوالدين يكون مستجاب على الابن العاق.
  4. ينزل الله عز وجل على العاق مصائب كثيرة.
  5. يعجل الله سبحانه وتعالى على العبد العاق لوالديه عقوبته في الدنيا قبل الآخرة.
  6. يطفئ الله سبحانه وتعالى نوره ، ولا يحبب خلقه فيه.
  7. العاق يكون أولاده مثله ، ويفعلون به ما فعله بوالديه.

أضرار في الآخرة:

  1. إن العاق لأبيه وأمه لا ينظر الله سبحانه وتعالى له يوم القيامة ، وهذا استناداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة لا ينظر الله لهم يوم القيامة ولا يزكيهم : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة ، والديوث).
  2. العاق لوالديه لا تقبل أعماله.
  3. العاق لوالديه يؤخر الله عز وجل دخوله الجنة فيكون آخر من يدخلها.
  4. العاق لوالديه يعذبه الله عذاباً شديداً في قبره.

للمزيد يمكنك قراءة : بر الوالدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى