مجتمع

ماهي وظائف الموارد البشرية وأهميتها

ماهي وظائف الموارد البشرية

تكثر وظائف إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسات الكبرى والشركات ، لأنها لا يمكن الاستغناء عنها كعنصر وقسم أساسي داخل الشركة وذلك من أجل الحفاظ على توازنها وحلقة الوصل بينها وبين الموظفين داخل المؤسسة لدورها الكبير في تحقيق أهدافها والمساعدة بتطويرها وبتنمية قدرات الموظفين العاملين فيها ، واليوم سوف نستعرض معكم وسوف نتعرف على مفهوم وظيفة الموارد البشرية ، ووظائف الموارد البشرية ، وأهمية الموارد البشرية ، فتابعوا معنا.

مفهوم وظيفة الموارد البشرية:

  1. إن مفهوم الموارد البشرية يشير لأفراد الكادر الإداري الذين يعملون بشركة ، أو منظمة ، أو مؤسسة ، حيث يقومون بإدارة ، وتوجيه العمال بالمنظمة ، أو المؤسسة استناداً لأسس ، واستراتيجيات محددة بإمكانها أن ترفع كفاء ، وأداء ، وقدرة ، ومهارات العاملين بها ، وتحفزهم بطريقة مستقرة على العمل من أجل الوصول لأعلى مستوى ممكن من الإنتاجية.
  2. وعلى الناحية الأخرى يقوم موظفو الموارد البشرية بحل المشاكل التي تواجه المؤسسة ، أو المنظمة ، والعمل على تحقيق الأهداف الرئيسية للمؤسسة التي يعملون بها ، وبقاموس الأعمال فإن مفهوم الموارد البشرية أو الإنسانية يشير لقسم معين بمؤسسة يتولى مسئولية إدارة الموظفين من جهة ، ومن الجهة الأخرى يعد قسم مسئول عن نشاطات الدعاية والإعلان ، والتوظيف ، وإجراء المقابلات ، والتدريب المهني ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : حلول البطالة التعريف بالمشكلة وأسبابها

وظائف الموارد البشرية:

من الممكن أن نلخص بعض المهام والوظائف التي يقوم بها موظفي الموارد البشرية بما يلي :

  1. تصميم الهيكل التنظيمي للمنظمة وهيكل الأجور : وهذا الأمر يحدث من خلال معرفة ووصف حالة العمالة الموجودة بالهيئة أو المنظمة من جهة ، ومن جهة أخرى تحديد أهمية كل وظيفة على حدة ، وبالتالي يتم تحديد الأجر المناسب لتلك الوظيفة.
  2. تخطيط القوى العاملة : وذلك يتم عبر تحديد الكم ، والنوع من العمالة التي يتطلب توافرها بالمنظمة ، وهذا من أجل تحقيق أهدافها.
  3. الاختيار والتعيين : وهذا يتم عبر إيجاد ووضع الإنسان المناسب بالمكان المناسب.
  4. تقييم الأداء وتحفيز الموظفين : وهذا يتم من أجل قياس مدى تطور ، أو مدى تراجع أداء الموظفين ، ومن أجل معرفة أسباب الخلل ومعالجتها ، والعمل من أجل تحفيز الموظف وذلك من خلال تقديم المزايا له.
  5. صرف الرواتب : وذلك يتم عبر إعداد الكشوفات التي توضح استحقاقات الموظفين.
  6. أمور أخرى : دراسة شكاوي العاملين بالشركة أو المنظمة ، وإعطاء إجازات للموظفين ، وإعداد تقارير خاصة يتم منح الموظف بموجبها على علاوة ، أو ترقية ، أو منحة ، أو غيرها من الأمور.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن العمل للاذاعة المدرسية

أهداف إدارة الموارد البشرية:

  1. إن إدارة الموارد البشرية تعمل على تحقيق عدة أهداف خاصة بأصحاب المال داخل المؤسسة ، وأهداف خاصة بالموظفين وتتمثل في الحصول على حقهم داخل المجتمع.
  2. توفير فرص عمل ، حيث تعمل الإدارة على تحديد الموظفين الذين سيتم تعيينهم وتحديد الوظائف الشاعرة للإعلان عنها ، وهذا من أجل مساعدة الأفراد في الحصول على فرصة عمل مناسبة داخل الشركة.
  3. اختيار موظفين مناسبين وتعيينهم ، وتعمل الإدارة على إجراء مقابلات شخصية ، وامتحانات خاصة بالموظف المتقدم على الوظيفة ، وهذا من أجل اختيارهم وفقاً لمؤهلاتهم العلمية ووفقاً لخبراتهم.
  4. يتم تقييم أداء العاملين وحصولهم على الحوافز المالية ، والمؤسسة تعمل على تحديد أجور العاملين وتحديد الحوافز التي يحصلون عليها عبر تقييم أعمالهم بطريقة حيادية وجادة.
  5. تطوير أداء العامل وتحسين مستوى معيشته ، وتعمل الإدارة على تحقيق أهداف الموظف بتحسين مستوى معيشته ، وذلك عبر عقد عدد من الدورات ، وتنمية مهارته من أجل الاستفادة منها بمجال العمل ورفع مستوى المعيشة.
  6. التنسيق بين كل القطاعات في المؤسسة ، حيث تعمل الإدارة على تنمية العلاقات التعاونية وتحقيق حلقة الوصل بين كل الإدارات بداخل المؤسسة.
  7. تعالج جميع المشاكل التي تواجه العاملين في المؤسسة ، وذلك عبر فحص وتقييم شكاوي الموظفين وأصحاب المال والوصول لحلول لتلك المشاكل ، بما يحقق مصلحة الكل داخل الشركة وتحقيق الأرباح.

للمزيد يمكنك قراءة : القوى العاملة قوانين ومشكلات

وظائف الموارد البشرية
وظائف الموارد البشرية
ماهي وظائف الموارد البشرية
ماهي وظائف الموارد البشرية
الموارد البشرية
الموارد البشرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق