تكنولوجيا

ماهي قواعد البيانات ونظم إدارتها وأنواعها

ماهي قواعد البيانات

بمجال الحواسيب ، فإن قواعد البيانات عبارة عن سلسلة من المعلومات المنظمة بصورة تسمح للوصول إليها ، وإدارتها ، وتعديلها بسهولة ، يتم استعمالها من قبل المنظمات بغرض تخزين المعلومات ، وإدارتها ، واسترجاعها ، مع تطور قواعد البيانات حوالي منتصف القرن الماضي ، تم اختراع وسيلة أخرى جديدة من أجل تسهيل إدارة قواعد البيانات ، وذلك عن طريق برمجيات خاصة يطلق عليها نظم إدارة قواعد البيانات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على نظم إدارة قواعد البيانات ، وفوائد الاستخدام ، ولغات الاستخدام ، وأنواع قواعد البيانات ؛ فتابعوا معنا.

نظم إدارة قواعد البيانات:

  1. إن نظم إدارة قواعد البيانات تعد عبارة عن برمجيات حاسوبية تخصصها هو إنشاء قواعد البيانات وإداراتها ، وهي تتيح لكل المستخدمين والمبرمجين طرق خاصة من أجل إنشاء البيانات وتعديلها واسترجاعها ، بمعنى أنه من الممكن اعتبار نظم إدارة قواعد البيانات على أنها واجهات ما بين قواعد البيانات والمستخدمين النهائيين ، أو ما بين قواعد البيانات وبرامج التطبيقات ، ونظم إدارة قواعد البيانات تعتمد لغات برمجة خاصة يطلق عليها لغات الاستعلام.
  2. إن نظام إدارة قواعد البيانات يدير 3 أشياء تتعلق بقاعدة البيانات ، وهي البيانات ذاتها ، ومحرك قاعدة البيانات وهو الذي يقوم بالسماح للوصول للبيانات ، أو حجبها ، أو تعديلها ، ذلك بالإضافة لمخطط قاعدة البيانات ، وكل تلك الأمور تهدف لضمان آمن البيانات ، ومصداقيتها ، وإمكانية الوصول إليها من قبل أكثر من مستخدم في ذات الوقت ، ذلك بالإضافة لتوفير الأدوات الملائمة والمناسبة للتقنيين والمهندسين من أجل إدارة قاعدة البيانات على أكمل وجه.

للمزيد يمكنك قراءة : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والادارة

فوائد الاستعمال:

  1. إن لاستعمال نظم إدارة قواعد البيانات من أجل تنظيم ومن أجل إدارة قواعد البيانات فوائد كثيرة ، منها ما يلي :
  2. أمن البيانات.
  3. إمكانية استرجاع النظام بسرعة كبيرة إن حدث أي خلل أو تعطل.
  4. تقنيات من أجل تمكين مجموعة من المستخدمين من الوصول للبيانات في ذات الوقت ، ذلك بالإضافة لتحديد الأولويات بينهم من خلال إقفال القاعدة عن بعض المستخدمين.
  5. تسجيل الأنشطة المتنوعة على البيانات.
  6. إمكانية التعامل معها والوصول للبيانات بسهولة عن طريق واجهات برمجة التطبيقات.

لغات الاستعلام:

  • إن لغات الاستعلام عبارة عن لغات برمجة تستعمل من أجل استرجاع البيانات من قواعد البيانات ونظم المعلومات ، عن طريق إرسال جمل استعلامية تشبه لحد كبير باللغة الإنجليزي ، فمن الممكن إرسال جمل استعلامية من أجل البحث عن بيانات محددة وإعادتها من قواعد البيانات ، من الممكن استعمال لغات الاستعلام من أجل إنشاء البيانات ، أو تعديلها ، أو استعادتها من نظم إدارة قواعد البيانات ، تعتبر لغة سيكويل مثال على لغات الاستعلام.

أنواع قواعد البيانات:

هناك أنواع عدة من قواعد البيانات تم تصنيفها تبعاً لطريقة تنظيم البيانات فيها ، منها ما يلي :

  1. العلائقية : وقد ابتكرت في العام ألف وتسعمائة وسبعون ، وفيها يتم تخزين البيانات على صورة جداول محتوية على عمود واحد على الأقل والذي يعبر عن صنف البيانات ، ذلك بالإضافة للصفوف ، وهي مدخلات تتضمن بيانات محددة عددها هو نفس عدد الأعمدة المتوفرة ، فعلى سبيل المثال لو كان الجدول مكون من 3 أعمدة ، وهي : الاسم ، والطول ، والعمر ، فمن الممكن إضافة المدخل (الاسم : محمد ، الطول : مائة وسبعون ، العمر : عشرون) ، إلى ذلك الجدول.
  2. الموزعة : قواعد البيانات في ذلك النوع تكون موزعة بأكثر من مكان ، بمعنى أكثر من جهاز حاسوبي ، بحيث تكون العمليات المنفذة على البيانات مشتتة أو مكررة بأماكن مختلفة من الشبكة ذاتها ، ومن الممكن أن يكون مثل ذلك النوع من قواعد البيانات متجانس ، بحيث تكون الأجهزة الموزعة المحتوية على قاعدة البيانات متطابقة مع بعضها البعض بالمواصفات مثل : (العتاد ، ونظام التشغيل ، وغيرها) ، أو غير متجانسة ، بحيث تختلف مواصفات الأجهزة المستعملة.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف نظم المعلومات خصائصها وانواعها وأهميتها

قواعد البيانات بالصور:

مميزات قواعد البيانات
مميزات قواعد البيانات
وظائف قواعد البيانات
وظائف قواعد البيانات
مفاهيم قواعد البيانات
مفاهيم قواعد البيانات

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف مصادر المعلومات وأنواعها بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى