معلومات

ماهي عملة كوبا وتاريخها وأنواع العملات الموجودة بها

ماهي عملة كوبا

إن كوبا تعد جزيرة على ضفاف الكريبي ، وهافانا هي العاصمة والمدينة الكبرى الموجودة بها ، وكوبا تتكون من جزيرة كوبا الرئيسية ، وعدد من الجزر الأخرى ، وسناتياجو دي كوبا تعد ثاني أكبر مدينة ، وقد تم اكتشافها في العام 1492 حيث وجدها كريستوفر كلمبوس ، وكانت في السابق تابعة لمملكة أسبانيا ، ولكنا اليوم سوف نسلط الضوء على عملة كوبا ، وتاريخ هذه العملة ، وأنواع العملات الموجودة في كوبا ، فتابعوا معنا.

عملة كوبا:

  1. إن البيزو الكوبي يعد العملة الرسمية في البلاد ، كما أنه هو العملة المحلية المتداولة بجميع المعاملات التجارية العادية ، ويستعمل أيضاً في صرف راتب العمال والموظفين ، إلا أنه لا يستعمل في مجال التجارة الخارجية ، لأن التجارة الخارجية تعتمد على استعمال بعض أنواع العملات العالمية في جميع الصفقات التجارية.
  2. وللبيزو الكوبي دور مهم جداً في تحقيق التوازن الاقتصادي في قطاع الاقتصاد الكوبي المحلي ، بالإضافة إلى أن الزائر بحاجة لهذه العملة كي يتمكن من تنفيذ معاملاته المالية ، وبالخصوص مع الأماكن التي لا تتعامل إلا بالبيزو كمحلات البقالة ، والخضروات ، والمحلات التي تبيع التحف التراثية ، والتحف الأسرية التقليدية للزوار.

للمزيد يمكنك قراءة : عملة بريطانية مكونة من 8 حروف

تاريخ عملة كوبا:

  1. في العام 1857م كانت دولة كوبا معتمدة على العملية الإسبانية في جميع المعاملات ، وقد قررت السلطات في إسبانيا بالاتفاق مع السلطات في كوبا أن تصدر عملات إسبانية خاصة بكوبا ، وفي هذا التوقيت قد ظهر الكثير من الحركات السياسية التي تدعو لاعتماد عملة وطنية لكوبا ، ومستقلة عن المملكة الإسبانية ، وكانت العملة المقترحة وقتئذ البيزو ، إلا أنها رفضت من قبل الكثير من الشعب الكوبي.
  2. وفي العام 1869م بعد محاولات عدة تدعو لاعتماد عملة البيزو كعملة رسمية للبلاد ، قررت السلطان في كوبا أن تخفض سعر صرف العملية الإسبانية مقابل البيزو حتى يستبدلها الأشخاص بالبيزو الكوبي ، وفي العام 1881م حدث وأن ربط سعر الصرف البيزو رسمياً مع الدولار ، بالإضافة لإصدار عملات ورقية من البيزو ، وقد استمر التعامل بالبيزو الورقي حتى حلول عام 1915م وبعدها تم إصدار عملة البيزو المعدنية.
  3. وبعد الخلافات السياسية التي حدثت بين أمريكا وكوبا قد تم فك الارتباط بين البيزو والدولار الأمريكي ، وفي العام 1960م أعلن عن ربط البيزو بالروبل السوفيتي ، إلا أن البيزو قد فقد قيمته بعد أن فرضت أمريكا عقوبات على كوبا ، وأصبح سعر صرف البيزو منخفض جداً مقارنةً بباقي العملات ، وفي العام 2004م قررت السلطات في كوبا منع الدولار الأمريكي من التداول ، وذلك بسبب العقوبات الأمريكية التي أسرت بالسلب على الاقتصاد الكوبي ، وعلى عملته الرسمية.

للمزيد يمكنك قراءة : عادات وتقاليد الهند

أشكال العملة في كوبا :

إن العملات في كوبا تنقسم لنوعين وهما :

العملات المعدنية:

  • وهي عملات صدرت في العام 1915م ، وهي مكونة من الفئات التالي ذكرها : 1 ، و2 ، و5 سنتافو وهي مصنوعة من النحاس ، و1 ، و4 ، و5 بيزو وهي مصنوعة من الذهب ، وهناك فئات معدنية أخرى مصنوعة من الفضة كـ10 ، و20 سنتافو ، وكان آخر إصدار من العملة النحاسية في العام 1981م ، أما بالنسبة لأنواع العملات المعدنية الأخرى فتم إصدار نسخ أخرى جديدة منها في العام 2001م.

العملات الورقية:

  • وهي العملات الكوبية التي تم إصدارها في العام 1857م ، وذلك بعد الاتفاق الكوبي الإسباني ، وكانت مكونة من فئة : 50 ، و100 ، و300 ، و500 ، و1000 ، وبعد أن تم اعتماد البيزو رسمياً في البلاد استمر استعمال تلك الفئات بتصميم العملات الورقية بكوبا ، وقد حرصت الحكومة منذ ذلك الحين على إصدار إصدارات جديدة منها ، وكان آخر إصدار من العملة الورقية كان في العام 2005م.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة ثقافية

صورة لعلم دولة كوبا
صورة لعلم دولة كوبا
كوبا على الخريطة
كوبا على الخريطة
عملات دولة كوبا
عملات دولة كوبا

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول ماهي عملة كوبا وتاريخها وأنواع العملات الموجودة بها ، جمعنا لكم باختصار أهم المعلومات حول العملة الرسمية لدولة كوبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى