معلومات عامة

ماهي عملة النمسا وتاريخ النقود فيها

ماهي عملة النمسا

إن النمسا تعتبر جمهورية برلمانية فدرالية ، ومدينة فيينا هي العاصمة الرسمية لها ، وقد حصلت هذه الجمهورية على الاستقلال في العام 1955م ، وهي موجودة بمنتصف أوروبا ، ولها حدود شمالية مع ألمانيا ، والتشيك ، وفي الشرق مع المجر وسلوفاكيا ، أما من الجنوب فإيطاليا وسلوفينيا ، ومن الغرب مع ليختنشتاين وسويسرا ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على عملتها ، فتابعوا معنا.

عملة النمسا:

إن اليورو يعتبر العملية الرسمية بجمهورية النمسا وذلك منذ الأول من كانون الثاني من العام 1999م ، ويتم تصنيف عملية اليورو المستعملة بالنمسا إلى عملات معدنية وأوراق نقدية ، وفيما يلي أهم المعلومات عنهما :

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي العملة البريطانية

العملات المعدنية:

لقد اعتمدت جمهورية النمسا على صناعة العملات المعدنية الخاصة بها من اليورو على نقش صور أهم مشاهيرها ، ومجموعة جميلة من أنواع الأزهار ، وأشكال هندسية معمارية موجودة بها ، وفي يلي معلومات عن فئات عملات اليورو المستعملة بالنمسا :

  1. سنت واحد : وهي عملة معدنية محتوية على صورة جينتيان ، وهي أحد أنواع الزهور التي تمثل اهتمام النمسا بالطقس والبيئة.
  2. اثنان سنت : وهي عملة معدنية محتوية على صورة إديلويس ، وهي أحد أنواع الزهور التي تمثل اهتمام النمسا بالبيئة أيضاً.
  3. خمسة سنت : وهي عملة معدنية محتوية على صورة زهرة الربيع كنوع من أنواع الزهور التي تظهر اهتمام النمسا بالطبيعة والبيئة.
  4. عشرة سنتات : وهي عملة معدنية محتوية على صورة كاتدرائية سانت ستيفن ، وهي تمثل الفن المعماري القومي بمدينة فيينا النمساوية.
  5. عشرون سنتاً : وهي عملة معدنية محتوية على صورة لقصر بلفيدير ، وهذا القصر يعتبر من القصور الجميلة الموجودة بالنمسا.
  6. خمسون سنتاً : وهي عملة معدنية محتوية على صورة لأحد مباني فيينا ، وذلك للإشارة على انتشار الفنون الحديثة بالدولة.
  7. يورو : وهي عملة معدنية محتوية على صورة الموسيقي والملحن الشهير (موزارت) وذلك للإشارة على انتشار الموسيقى في أراضي النمسا.
  8. 2 يورو : وهي عملة معدنية محتوية على صورة برثا فون سوتنر وذلك للإشارة لسعي النمسا لدعم السلام في العالم.

للمزيد يمكنك قراءة : دول الاتحاد الاوربي

الأوراق النقدية:

  • لقد اعتمدت جمهورية النمسا بأوراق اليورو النقدية التي تستعملها على أول إصدار وثاني إصدار سوف يطرح بالتدريج من أجل التداول بدول اليورو ، ويمكن تصنيف الأوراق النقدية المستعملة بجمهورية النمسا وذلك وفقاً لبنكها المركزي للفئات التالية : خمسة يورو ، وعشرة يورو ، وعشرون يورو ، وخمسون يورو ، ومائة يورو ، ومائتي يورو ، وخمسمائة يورو.

تاريخ النقود بالنمسا:

  1. إن عائلة هابسبورغ التي كانت حاكمة للنمسا قد اهتمت كثيراً بإصدار النقود والعملات ، وقبل أن تظهر فكرة إنشاء بنك النمسا المركزي ، وفي العام 1762 ، قد نجح إصدار الأوراق النقدية النمساوية التي عرفت تحت اسم (بانكوزيتل) من خلال مصرف بلدية فيينا الذي تتحكم به الحكومة ، ويمتلك ثقة محلية بين الشعب.
  2. ويرجع تأسيسه للعام 1705 ، وإبان فترة حروب نابليون بونابرت سيطرت الحكومة بشكل مباشر وكامل على عملية طرح الأوراق النقدية ، ونتج جراء هذا الأمر ارتفاع نسبة العرض منها بطريقة كبيرة ومتكررة ، كما أن الأوراق النقدية قد أصبحت تستعمل بعمليات التجارة بديلة عن العملات الفضية ، ولاحقاً قد أكدت الحكومة أنها لن تفطر في طباعة وإصدار الأوراق النقدية ، إلا أن العملة قد شهدت انخفاض مستمر وسريع.
  3. وبعد أن انتهت حروب نابليون بونابرت في القارة الأوروبية تمكن جميع دول أوروبا من تحقيق التوازن بنظمها السياسية ، إلا أن الإمبراطوريتين (النمسا والمجر) قد تصادمت مع الكثير من القضايا والتحديات ، فقد أثر هذا الأمر على عائلة هابسبورغ الذين لم يكن في وسعهم الاعتماد والتركيز على الداعمين الرئيسية لهم في المجتمع وحسب ، مثل الجيش والكنيسة وطبقة النبلاء ، بل ظهرت الحاجة في الحفاظ على الإمبراطورية لوجود نظام اقتصادي قوي ومتكامل.
  4. لهذا كان من واجب الحكومة النمساوية أن تهتم باستعادة وبتعزيز ثقة بيئة الأعمال ، وأن تحرص على تحقيق قانون الطلب والعرض بالاقتصاد ، وقد أدى هذا الأمر لإصدار حقوق البراءات في العام 1816م من قبل الإمبراطور النمساوي ، وشملت الحق بالبراءة المصرفية والحق بالبراءة المالية ، وقد نتج عن هذا الأمر تأسيس البنك المركزي الموجود حالياً.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة الدنمارك

اليورو الأوربي
اليورو الأوربي
عملة اليورو
عملة اليورو
اليورو
اليورو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى