أسئلة وأجوبةإسلاميات

ماهي علامات ليلة القدر الصحيحة من السنة النبوية ؟

يعتمد المرء على آيات ليلة القدر بدليل واضح من السنة النبوية للتأكد من أنها الليلة المشهودة، ليلة القدر هي الليلة المباركة التي نزل فيها القرآن الكريم وهي من الليالي العجيبة التي يمكننا تمييزها عن العشر الأواخر من شهر رمضان والتي تستخدم لتوضيح علامات ليلة القدر شواهد من السنة النبوية ،اذاً ماهي علامات ليلة القدر الصحيحة من السنة النبوية ؟

ما هي ليلة القدر

  • ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك ، والسبب في دعوة هذه الليلة ليلة القدر هو أن القرآن الكريم نزل على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الله تعالى اختار هذا الشهر الجليل وهذه الليلة لفضله بوحي القرآن الكريم ليكون ليلة مباركة مليئة بالفضائل والبركات.
  • تعالى ما يشاء من مراسيم السنة في ليلة القدر التالية ، أو تمجيد تلك الليلة وإقرارها بسمو بقية الأيام ، أو لأن الأعمال المعروضة في تلك الليلة لها أجر عظيم ومتعدد.

قد يهمك ايضاً : تاريخ السنة الهجرية 

فضل ليلة القدر

ليلة القدر لها فضائل وفضائل كثيرة ، ورد الكثير منها في كتاب الله الكريم والقرآن الكريم وغيرهما في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومن هذه الفضائل: التالية:

  • هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم ”إنا أنزلناه في ليلة القدر”.
  • ليلة القدر ليلة مباركة ، فمن عمل فيها حسنات ينال أجرًا عظيمًا كما ورد في القرآن الكريم، يقول تعالى: ” إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.
  • ليلة القدر هي الليلة التي انفصل فيها الأقدار عن اللوح المحفوظ ، وهذا القدر مكتوب في كتب الملائكة مثل الاحتياطات والمواعيد والحوادث وغيرها.
  • ليلة القدر من الليالي الطيبة ، فإن الله عز وجل يجازي الأعمال والإحسان بمضاعفة الأجر ، ومن صلى وعبد ليلة القدر يكون آخرها كأنه عبادة ألف سنة.
  • ليلة السلام عندما يأمر الله تعالى الصالحين بالنزول إلى الأرض حيث يحل السلام والخير والرحمة ويشعر المؤمنون بالسلام والطمأنينة.
  • ليلة الغفران التي يعد فيها الله تعالى بمغفرة كل الذنوب لمن صلى تلك الليلة انتظارًا وإخلاصًا لله وحده.
    نزل الملاك وجبرائيل إلى الأرض ليؤمنوا بصلاة المسلمين حتى الفجر.
فضل ليلة القدر
فضل ليلة القدر

سبب إخفاء ليلة القدر عن العباد

لم يوضح الله لعباده في أي ليلة معينة أنها ليلة القدر ، فأخفى ​​الأمر عن عبيده حتى ينتظروه في الليالي الفردية خلال العشر الليالي الأخيرة ، وهذا ليس سوى ليلة واحدة. الرحمة لهم لكي ينمووا في الإيمان ويزيدوا حسناتهم في هذه الليالي المباركة بالصلاة والذكرى وقراءة القرآن والدعاء.

وإخفائها تحديداً هو أيضاً امتحان للخدم حتى يتم التمييز بين الجادين في القيام والعبادة فيهم وبين المتهاونين والكسالى، عندما يهتم الإنسان بشيء ما ، فإنه يتابعه بجدية ، بل يرتاح من التعب حتى يحقق ما يشاء ، وهو أن ينال رضا الله وأجره.

ليلة القدر ليست ثابتة في ليلة معينة من كل عام بل تختلف النقطة الزمنية في العشر الأواخر من رمضان ، وهو ما اتفق عليه المحامون والأئمة، إنها تتحدد بإرادة الله وحكمته ويختلف من سنة إلى أخرى.

يقول البعض إن ليلة القدر هي الليلة السابعة والعشرون من رمضان ، والبعض الآخر يقول إنه عندما تصادف ليلة الجمعة ليلة غريبة تكون ليلة القدر أحلى بها، لكننا نشير إلى أنه مع مثل هذا الفقه ، حتى لو كان له بعض الصحة ، فلا يجوز لنا التأكد من أي شيء في علم الغيب لا يعلمه إلا الله.

قد يهمك ايضاً : طريقة الوضوء الاكبر 

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

علامة عند شروق الشمس

  • يستمر الليل حتى صباح اليوم التالي ، فيخلص المسلمون إلى أنها ليلة القدر عندما يرون شروق الشمس في صباح اليوم التالي دون أي أشعة ، فيكون الجو صافياً ونقيًا.
  • الطقس في صباح اليوم التالي ليس باردا أو حارا ، فهو ليلة رطبة صافية تكون فيها الشمس ضعيفة وحمراء ، علامة على الطهارة والنقاء. الشمس في صباحها ضعيفة وحمراء ”(صحيح).
  • فتكون إمارة ليلة القدر عند صحو الصباح كأن القمر يضيء ولا يزال ، فتكون الشمس كالقمر ليلة اكتمال القمر لئلا يخرج الشيطان هذا الصباح.
  • بمعنى أن الشمس يسهل النظر إليها في ذلك الوقت دون الإضرار بها، يميل قرص الشمس إلى أن يكون أكثر احمرارًا من الصفار.

علامات حالة الطبيعة والإنسان

نشير إلى أن ليلة القدر المباركة تتميز بالحالة العاطفية التي يشعر بها المسلم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:“التمسوها في العشرِ الأواخرِ، فإنْ ضعُفَ أحدُكُم أو عجزَ فلا يُغْلَّبنَّ على السَّبعِ البَواقِي” ومن علاماتها:

  • سكون الرياح ولا رياح ضارة.
  • يشعر المؤمن بالسعادة في صدره والراحة في قلبه.
  • إستجابة الدعاء لمن أفلح في هذه الليلة المباركة.
  • ثم يرى المسلم أنوارا ساطعة في كل مكان.
  • ثم يشعر المسلم بنشاط في العبادة.
علامات حالة الطبيعة والإنسان
علامات حالة الطبيعة والإنسان

شكل القمر في ليلة القدر

من علامات ليلة القدر الصحية شكل القمر حيث نجد أن القمر فيه يصبح شكلاً دائريًا ومكانًا لأننا وصلنا إلى نصف دورة شكل القمر واكتماله اكتمال القمر، وفي حديث عن شكل القمر ليلة القدر عن رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم:” إنكم سترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا”.

نسأل الله الجميع أن يطلعنا على ليلة القدر وأن نفعل ذلك من منطلق الإيمان والترقب، بعد أن تعلمنا آيات ليلة القدر بأدلة من السنة النبوية وفضائل الليلة المباركة ، يجب ألا نغفل عنها ، فلنشمر ساعد الجد للاستعداد لهذا النصر العظيم.

قد يهمك ايضاً : عيد مولد النبي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى